الجمعة، أكتوبر 31، 2014

أعظم اﻷيام يوم القر‎

تسأل عن الحديث الوارد





.........................................................................................................

خلاصة البحث







أولًا:

( أعظمُ الأيامِ عند اللهِ يومُ النَّحرِ ، ثم يومُ القُرِّ )


الراوي : عبدالله بن قرط | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم: 1064 | خلاصة حكم المحدث : صحيح




ثانيًا:


الأثر المروي عن أبي موسى الأشعري أنه قال: "الأيام المعدودات، لا يرد فيهن الدعاء"

لا يصح عنه.
لكن لا يعني الغفلة عن الدعاء،بل ألحوا وأكثروا.







"ولا يملأ عين ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب"



تسأل عن الحديث الوارد

ققال الزوج : حين أعجبت بزوجتي .. كانت في نظري كأن الله لم يخلق مثلها في العالم
ولما خطبتها .. رأيت الكثيرين مثلها
ولما تزوجتها .. رأيت الكثيرين أجمل منها
فلما مضت بضعة أعوام على زواجنا رأيت أن :
كلُّ النَسَاءِ أحْلَى مِنْ زَوجَتِي !
فقال الشيخ : أفأخبرك بما هو أدهى من ذلك وأمرّ ؟!
قال الرجل : بلى
فقال الشيخ : ولو أنك تزوجت كل نساء العالمين ..
لرأيت الكلاب الضالة في شوارع المناطق الشعبية أجمل من كلّ نساء العالمين !!
ابتسم الرجل ابتسامة خفيفة وقال : لماذا تقول ذلك ؟
فقال الشيخ :
لأن المشكلة ليست في زوجتك، المشكلة أن الإنسان إذا أوتي قلباً طمّاعاً،
وبصراً زائغاً،
وخلا من الحياء من الله
فإنه لا يمكن أن يملأ عينه إلا تراب مقبرته ..
كما قال صلى الله عليه وسلم :
"ولا يملأ عين ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب"
يا رجل مشكلتك أنك لا تغضّ بصرك عما حرّم الله
أتريد شيئاً ترجع به امرأتك إلى سالف عهدها (أجمل نساء العالم) ؟
قال الرجل : نعم
فقال الشيخ : اغضض بصرك .


......................................................

خلاصة البحث

اللفظ جزء من حديث   صحيح 



(لَوْ أنَّ لِابْنِ آدَمَ مِثْلَ وادٍ مالًا لَأَحَبَّ أنَّ له إلَيْهِ مِثْلَهُ، ولا يَمْلَأُ عَيْنَ ابْنِ آدَمَ إلَّا التُّرابُ، ويَتُوبُ اللَّهُ علَى مَن تابَ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : فلا أدْرِي مِنَ القُرْآنِ هو أمْ لا، قالَ: وسَمِعْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ، يقولُ ذلكَ علَى المِنْبَرِ. )

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6437 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]



ثمرات وفوائد غض البصر


ماصحة قصة عبد الله بن أبان الثقفي

السؤال : ماصحة القصة ؟


حكى عبد الله بن أبان الثقفي فقال:
وجهني الحجاج في طلب انس بن مالك فظننت انه يتوارى عني ، فأتيته بخيلي ورجلي ، فإذا هو جالس على باب داره مادا رجليه فقلت له أجب اﻻمير'
🔅فقال :اي اﻷمراء  !.
فقلت :أبو محمد الحجاج.
🔅فقال :وهو غير مكترث: أذله الله، وما أعزه؛ ﻷن العزيز من عز بطاعة  الله ، والذليل من ذل بمعصيته ، وما صاحبك قد بغى وطغى واعتدى وخالف كتاب الله وسنة نبيه ، والله لينتقمن الله منه.
فقلت :أقصر عن الكﻻم ، وأجب أﻷمير.
فقام معنا حتى حضر بين يدي الحجاج
فقال الحجاج:أنت أنس بن مالك؟  ؟
🔅قال: نعم.
قال: أنت الذي تدعو علينا وتسبنا؟
قال: نعم.
قال:ومم ذاك؟!
🔅قال:ﻷنك عاص لربك مخالف لسنة نبيك ، تعز أعداء الله وتذل أولياء الله
قال.: الحجاج:أتدري ما أريد أن أفعل بك ؟!
🔅قال :انس: ﻻ.
قال الحجاج: أريد ان أقتلك شر قتلة.
🔅قال انس:
لو علمت أن ذلك بيدك لعبدتك من دون الله ؛؛ ولكن ﻻ سبيل اك إلي.
قال الحجاج:ولم ذلك؟
🔅قال أنس ﻷن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمني دعاء،،،، وقال لي:

""من دعا به كل صباح لم يكن ﻵحد عليه سبيل """
وقد دعوت به في صباحي هذا. 
فقال الحجاج:  علمنيه.
🔅قال انس :
معاذ الله ان اعلمه ﻵحد ما دمت انت في الحياااه.
قال الحجاج : خلو سبيله.
قال الحاجب.::
ايها اﻵمير 'لنا في طلبه يوما حتى أخذناه ؛ فكيف تخلي سبيله ؟؟؟
قال الحجاج:
رأيت على عاتقه  أسدين عظيمين فاتحين افواههما


 الدعاء هو:
(((  بسم الله الرحمن الرحيم. ...بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي ﻻ يضر مع اسمه أذى ، بسم الله الكافي ، بسم الله المعافي ، بسم الذي لا يضر مع اسمه شء في اﻵرض وﻻ في السماء وهو السميع العليم،  بسم على نفسي وديني ، بسم الله على أهلي ومالي ، بسم الله على كل شئ أعطانيه ربي ، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف  وأحذر ... الله ربي وﻻ أشرك به شيئا . عز جارك  وجل ثنائك وتقدست أسماؤك . وﻻ اله غيرك 
اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد .، وشيطان مريد ، ومن شر قضاء السوء ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم ))))



......................................................................


خلاصة البحث

لاتصح القصه ولا الدعاء
انظري حديث 1


الدرر السنية - أحاديث منتشرة في الانترنت - http://www.dorar.net/spreadH?skeys=%D9%82%D8%A7%D9%84+%D8%A3%D9%86%D8%B3+%EF%BB%B7%D9%86+%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B5%D9%84%D9%89+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87+%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85+%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%86%D9%8A+%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1%D8%8C%D8%8C%D8%8C%D8%8C+%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%84+%D9%84%D9%8A%3A++%22%22%D9%85%D9%86+%D8%AF%D8%B9%D8%A7+%D8%A8%D9%87+%D9%83%D9%84+%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD+%D9%84%D9%85+%D9%8A%D9%83%D9%86+%EF%BB%B5%D8%AD%D8%AF+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87+%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D9%84+%22%22%22+%D9%88%D9%82%D8%AF+%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%AA+%D8%A8%D9%87+%D9%81%D9%8A+%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D9%8A+%D9%87%D8%B0%D8%A7.++%D9%81%D9%82%D8%A7%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%AC%3A++%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%87.&st=a&xclude=



* انظري كذلك  هذا الرابط يوجد به فائدة جميلة

صحة حديث ‏جاء ‏ ‏الأسلمي ‏ ‏نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فشهد على نفسه أنه أصاب امرأة حراما



السؤال: هل هذا الحديث صحيح


اتقوا الله في الغيبه 
حدثنا ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏عن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏أبو الزبير ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الرحمن بن الصامت ‏ ‏ابن عم ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أخبره أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقول ‏ 
‏جاء ‏ ‏الأسلمي ‏ ‏نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فشهد على نفسه أنه أصاب امرأة حراما أربع مرات كل ذلك يعرض عنه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأقبل في الخامسة فقال أنكتها قال نعم قال حتى غاب ذلك منك في ذلك منها قال نعم قال كما يغيب ‏ ‏المرود ‏ ‏في المكحلة ‏ ‏والرشاء ‏ ‏في البئر قال نعم قال فهل تدري ما الزنا قال نعم أتيت منها حراما ما يأتي الرجل من امرأته حلالا قال فما تريد بهذا القول قال أريد أن تطهرني ‏ ‏فأمر به فرجم فسمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجلين من أصحابه يقول أحدهما لصاحبه انظر إلى هذا الذي ستر الله عليه فلم تدعه نفسه حتى رجم رجم الكلب فسكت عنهما ثم سار ساعة حتى مر بجيفة حمار شائل برجله فقال أين فلان وفلان فقالا نحن ‏ ‏ذان ‏ ‏يا رسول الله قال انزلا فكلا من جيفة هذا الحمار فقالا يا نبي الله من يأكل من هذا قال فما نلتما من عرض أخيكما آنفا أشد من أكل منه والذي نفسي بيده إنه الآن لفي أنهار الجنة ‏ ‏ينغمس ‏ ‏فيها ‏ 
‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عاصم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏أبو الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عم أبي هريرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏بنحوه زاد واختلفوا علي فقال بعضهم ربط إلى شجرة وقال بعضهم وقف 
وشكرا .

..........................................................................................

خلاصة البحث


حديث يجيءُ نوحٌ وأُمَّتُه ، فيقول اللهُ تعالى : هل بلغتَ ؟ فيقول : نعم أي ربِّ ، فيقول لأمَّتهِ : ه

تسأل عن الحديث الوارد



..............................................................

خلاصة البحث

دائرة بيضاء متوسطةيوجد حديد صحيح نصه


يجيءُ نوحٌ وأُمَّتُه ، فيقول اللهُ تعالى : هل بلغتَ ؟ فيقول : نعم أي ربِّ ، فيقول لأمَّتهِ : هل بلَّغكم ؟ فيقولون : لا ما جاءَنا من نبيٍّ ، فيقول لنوحٍ : من يشهدُ لك ؟ فيقول محمدٌ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأمتُه ، فنشهد أنه قد بلَّغ ، وهو قولُه جلَّ ذكرُه : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } . والوسطُ العدلُ .

انظري حديث رقم 1