السبت، مارس 29، 2014

المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللَّهِ منَ المؤمنِ الضَّعيفِ، وفي كلٍّ خيرٌ‎

تسأل عن الحديث







خلاصة البحث

...........................................

*صحيح

 المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللَّهِ منَ المؤمنِ الضَّعيفِ، وفي كلٍّ خيرٌ 



ما صحة بأن "الله جعل 10 أنواع من الملائكة تحيط الإنسان+أن الملائكة تبني قصرا للذّاكِر‎



السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اريد ان اتاكد ...هل هذا الكلام  صحيح ولكم جزيل الشكر والتقدير. ..

معلومة عن الملائكة 


الرجاء النشر ولو لشخص واحد وجزيت خيراً

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين 

بثت قناة الفجر الفضائية ليلة الجمعة معلومة جميلة جداً عن الملائكة التي تحيط بالإنسان أثناء يومه وعلمت أن رحمة الله بعباده في كل شيء حتى في النوم , وهذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط , عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة 

قال إن الملائكة التي تحيط بالإنسان 

عددها(10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر , والله سبحانه وتعالى يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر
 كيف تركتم عبادي , فترد الملائكة وتقول: تركناهم يصلون ,
 لذلك ينصح دائماً بصلاة البردين الفجر والعصر
 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ترك صلاة العصر حبط عمله

وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي : 

ملكين ملك عن اليمين وملك عن اليسار , الملك اليمين ليكتب الحسنات الملك الشمال ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة, فيرد ملك اليسار ويقول أمهله لعله يستغفر, فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له .

ملكين ملك أمام الإنسان وملك خلفه , حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه, مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث , هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان , ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالى أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت. 

ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر. 

ملكين على الشفتين : ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى وهم مفوضين هذين الملكين لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر . 

ملكين على العينين : وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى وكما يقول المثل العامي المصري العين عليها حارس. 

و أخيرا ملك على البلعوم : لأنه ممكن أن يدخل في فم النائم أي شيء يؤذيه فالله سبحانه وتعالى جعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شيء بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائياً. 

رب اغفر لي ولوالدي ولوالد والدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب 

اللهم اغفر لقارئ وباعث هذه الرسالة وكل من ينشرها 

رأى النبي عليه الصلاة والسلام وهو في السماء في رحله المعراج ملائكة يبنون قصراً لبنه من ذهب ولبنه من فضه ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟ قيل له إنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء داوموا على ذكر الله ولا تتوقفوا 

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر 

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 

أنشر الخير ولا تنس احتساب الأجر والنية 

اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت ,اللهم أني أعوذ بعزتك ,لا إله إلا أنت الحي الذي لا يموت 

ملحوظه: تخيل لو انك نشرت هذه الرسالة بين عشره من أصدقائك على الأقل؟؟ وكل صديق منهم فعل كما فعلت أنت وهكذا؟؟ ولكل واحد منهم حسنه,
والحسنه بعشر أمثالها, 



دقيقتين!!!!
أنشرها ولا تبخل
طأبت أوقاتكم بألخير وألطأعأت

...............................○.............................


خلاصة البحث


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



أولًا :وجدنا عن الملائكة

السؤال

ما عدد الملائكة الذين يكونون مع المسلم وما وظيفتهم ؟.

وكان من ضمن الإجابة

....


ويكتب صاحب اليمين الحسنات وصاحب الشمال يكتب السيئات .
عن أبي أمامة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : 
ن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها ، وإلا كتبت واحدة" .
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 8 / 158 ) .

والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 2 / 212 ) .

وإذا علمنا هذا تبين أن عدد الذين يصحبون ابن آدم بعد ولادته : أربعة ملائكة .
قال ابن كثير رحمه الله :
وقوله : { له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله } (الرعد-11أي : للعبد ملائكة يتعاقبون عليه حرس بالليل وحرس بالنهار ، يحفظونه من الأسواء والحادثات ، كما يتعاقب ملائكة آخرون لحفظ الأعمال من خير أو شر ملائكة بالليل وملائكة بالنهار .
فاثنان عن اليمين والشمال يكتبان الأعمال صاحب اليمين يكتب الحسنات وصاحب الشمال يكتب السيئات .
وملكان آخران يحفظانه ويحرسانه ، واحد من ورائه وآخر من قدامه .
فهو بين أربعة أملاك بالنهار وأربعة آخرين بالليل . " تفسير ابن كثير " ( 2 / 504 ) .
والله أعلم
وللمزيد يراجع السؤال رقم 843.


وكذلك وجدنا سؤال
ماذا تعتقد في الملائكة بخصوص وظيفتهم ، هيئتهم ، أشكالهم ، قوتهم ؟

وكان من ضمن الإجابة

عددهم:


الملائكة خلق كثير لا يعلم عددهم إلا الله يقول النبي صلى الله عليه وسلم واصفا البيت المعمور في السماء السابعة :" فرفع لي البيت المعمور فسألت جبريل فقال هذا البيت المعمور يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا لم يعودوا إليه آخر ما عليهم " البخاري ، فتح رقم :(3207) . 



وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( يُؤْتَى بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لَهَا سَبْعُونَ أَلْفَ زِمَامٍ مَعَ كُلِّ زِمَامٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يَجُرُّونَهَا )مسلم : (2842) .

أسماؤهم:


للملائكة أسماء لكننا لا نعلم من أسمائهم إلا القليل فمن نُصّ على اسمه وجب الإيمان به تفصيلا وإلا كان الإيمان به مجملا داخلا في عموم إيمان العبد بالملائكة ، ومن أسماء الملائكة :

1 ، 2 - جبريل وميكائيل
...
3 - إسرافيل:
...
4- مالك :
...
5 ، 6 - منكر ونكير :
...

7 ، 8 - هاروت وماروت:
...
.....

وظائفهم :

• منهم الموكل بالوحي من الله على رسله وهو الروح الأمين جبريل عليه السلام 

قال الله تعالى:{ من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله } سورة البقرة آية 97
...
ومنهم الموكل بالمطر وتصريفه إلى حيث يشاء الله وهو ميكائيل عليه السلام ، وله أعوان
...
ومنهم الموكل بالصور وهو إسرافيل
...
ومنهم المُوكّل بقبض الأرواح وهو ملك الموت وأعوانه 
قال تعالى: { قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون } سورة السجدة آية 11 .ولم يثبت في حديث صحيح تسميته بعزرائيل .
...
ومنهم المُوكّل بحفظ العبد في حله وترحاله ، في يقظته ونومه وفي كل حالاته وهم المعقبات
...
ومنهم المُوكّل بحفظ عمل العبد من خير أو شر وهم الكرام الكاتبون وهؤلاء يشملهم 
قوله تعالى: { ويرسل عليكم حفظة } سورة الأنعام آية 61 ،
...
ومنهم الموكل بفتنة القبر وهم منكر ونكيرِ
...
ومنهم خزنة جهنم وهم الزبانية ورؤساؤهم تسعة عشر ومُقدَّمهم مالك عليه السلام ،
...
ومنهم الموكل بالنطفة في الرَّحِم
...
ومنهم حملة العرش
...
ومنهم ملائكة سياحون في الأرض يتبعون مجالس الذكر
...
ومنهم الموكل بالجبال 
...
 ومنهم زُوّار البيت المعمور قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث الإسراء والمعراج الطويل : فَرُفِعَ لِي الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ فَقَالَ هَذَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ يُصَلِّي فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ إِذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِم ْ.البخاري
...
ومنهم ملائكة صفوف لا يفترون وقيام لا يجلسون ، وركع وسجود لا يرفعون
...

هذه خلاصة عن ملائكة الله الكرام نسأل الله أن يجعلنا من المؤمنين بهم المحبين لهم وصلى الله على نبينا محمد .



وكذلك وجدنا 
هذا الرد على الجزء الأول من السؤال
بعضه صحيح وبعضه ظن وقول على الله بغير علم فالصحيح أنه توجد ملائكة تتعاقب على الإنسان بالليل والنهار و توجد الملائكة الحفظة ...وتوجد الملائكة الكتبة اما الباقي فهو باطل ...

اقرأي  التفاصيل 






وكذلك وجدنا

 حديث غريب جدا 

 دخلَ عثمانُ بْنُ عفانَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ ، أَخْبَرَنِي عَنِ العبدِ كَمْ مَعَهُ من مَلَكٍ ؟ فقال : مَلَكٌ على يَمِينِكَ على حَسَناتِكَ، وهوَ آمرٌ على الذي على الشِّمالِ ، إذا عَمِلْتَ حسنةً كُتِبَتْ عشرًا ، فإِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً قال الذي على الشِّمالِ لِلَّذِي على اليَمِينِ : أَكْتُبُ ؟ قال : لا ، لعلَّهُ يَسْتَغْفِرُ اللهَ ويَتُوبُ . فإِذَا قال ثَلاثًا قال نَعَمْ : اكْتُبْ ، أَرَاحَنا اللهُ مِنْهُ ، فبئسَ القَرِينُ ، ما أَقَلَّ مُرَاقَبَتَهُ للهِ وأَقَلَّ اسْتِحْياءَهُ مِنَّا ، يقولُ اللهُ : مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ، ومَلكَانِ من بَيْنِ يَدَيْكَ ومِنْ خَلْفِكَ ، 
يقولُ : اللهُ "لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ" ،
 ومَلَكٌ قابِضٌ على ناصِيَتِكَ ، فإذا تَوَاضَعْتَ للهِ رفعَكَ ، وإذا تَجَبَّرْتَ على اللهِ قَصَمَكَ ، ومَلكَانِ على شَفَتَيْكَ ، ليس يَحفظانِ عليكَ إلَّا الصَّلاةَ على محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ومَلَكٌ قائِمٌ على فيكَ لا يَدَعُ الحَيَّةَ تَدْخُلُ في فيكَ ، ومَلكَانِ على عينيْكَ، فَهؤلاءِ عشرَةُ أَمْلاكٍ على كلِّ آدَمِيٍّ يَنْزِلونَ مَلائِكَةُ الليلِ على ملائكةِ النَّهارِ ، لأنَّ ملائكةَ الليلِ سِوَى ملائكةِ النَّهارِ ، فَهؤلاءِ عِشْرُونَ مَلَكًا على كلِّ آدَمِيٍّ ، وإبليسُ بِالنَّهارِ ووَلَدُهُ بِالليلِ
الراوي : كنانة العدوي | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن
الصفحة أو الرقم: 4/361 | خلاصة حكم المحدث : غريب جدا
توضيح حكم المحدث: إشارة إلى ضعفه عنده



ثانيًا :حديث

 أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : "مَن صلَّى البردَينِ دخَل الجنةَ ".
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر :صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 574 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | شرح الحديث (البردين: صلاة الفجر والعصر)

ثالثًا : حديث 
كنا معَ بُرَيدَةَ في يومٍ ذي غَيمٍ، فقال : بَكِّروا بالصلاةِ، فإن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :
" مَن ترَك صلاةَ العصرِ حَبِط عملُه" .
الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 594 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 

رابعًا: حديث 

"الملائكةُ يَتَعاقَبون ، ملائكةٌ بالليلِ، وملائكةٌ بالنهارِ ، ويَجْتَمِعون في صلاةِ الفجرِ والعصرِ، ثم يَعْرُجُ إليه الذين باتوا فيكم ، فيسألُهم وهو أعلمُ ، فيقولُ : كيفتركْتُم عبادي ؟ فيقولون : تركْناهم يُصَلُّون ، وأتيناهم يُصَلُّون ".
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3223 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  ((رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصرًا؛ لبِنة من ذهب، ولبِنة من فضة، ثم رآهم وهو نازل قد توقَّفوا عن البناء، فسأل لماذا توقفوا؟ قيل له: إنهم يبنون القصر لرجل يذكُر الله، فلما توقف عن الذِّكر، توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذِّكر؛ ليعاودوا البناء)).
الدرجة: ليس بحديث، وهو من كلام القُصَّاص


وكذلك وجدنا 

عن حديث الذكر

    لا أعلم له أصلًا والذي ورد في اﻷحاديث  بناء البيت او القصر وليس فيه أن كل لبنه بنوع من الذكر او التسبيح او .نحو. ذلك



سادسًا : 

وجدنا بعض الأحاديث لأعمال من يعمل بها يكون له بيت في الجنة

عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا غَيْرَ فَرِيضَةٍ إِلَّا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَوْ إِلَّا بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ )
رواه مسلم (728)
وكذلك
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ بَنَى مَسْجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ
رواه البخاري (450) ومسلم (533) من حديث عثمان رضي الله عنه .



سابعًا :وعن غراس الجنة وجدنا
"مَن قالَ سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ ، غُرِسَت لهُ نَخلةٌ في الجنَّةِ"
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : شرح الطحاوية
الصفحة أو الرقم: 423 | خلاصة حكم المحدث : صحيح






من حفظَ على أُمَّتِي أربعينَ حديثا من أَمرِ دِينِها +نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمعَ منَّا حديثًا +العلْمُ ثلاثَةٌ‎


تسأل عن مايوجد في هذه الرسالة من أحاديث

اللهم صلِ وسلم على محمد واله وصحبه اجمعين

بحمد الله اكتملت المجموعه ومن غداً نبدا بدراسة المية حديث من صحيح مسلم


في البداية ناخذ تمهيد بسيط عن فضائل ومنافع حفظ الحديث النبوي الشريف

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 

فالفضائل والمنافع التي يحصلها العبد من تعلم أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والانشغال بها كثيرة لا يمكن حصرها

فالحديث النبوي له فضائل متعددة: 
فمن فضائل حفظ الأحاديث:

قوله صلى الله عليه وسلم:

"من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من أمر دينها، بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء"

وفي رواية " وكنت له يوم القيامة شافعاً وشهيداً"

قال النووي رحمه الله تعالى: (واتفق الحفاظ على ضعفه، وإن كثرت طرقه).

ومن فوائد رواية الأحاديث نضارة الوجه في الدنيا والآخرة:

عن زيد بن ثابت مرفوعاً
"نضر الله امرأ سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره، فإنه ربَّ حامل فقه ليس بفقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه"
 نضَّر اللهُ امرءًا سمع منا حديثًا فحفِظه حتى يُبلِّغَه غيرَه ، فإنه رُبَّ حاملِ فقهٍ ليس بفقيهٍ ، و رُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هو أفْقَهُ منه ،
رواه الإمام أحمد و الترمذي وقال: حديث حسن.

وجاء في فضل علوم القرآن والسنة وما يتعلق بهما ما رواه أبو داود و ابن ماجه عن عبد الله بن عمر

 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العلم ثلاثة، وما سوى ذلك فهو فضل: آية محكمة، أو سنة قائمة، أو فريضة عادلة"

والله تعالى أعلى وأعلم.

.................................................


خلاصة البحث


الحديث الأول





قال النووي رحمه الله تعالى في مقدمة "الأربعين النووية" (ص 15 - 17):

" روينا عن علي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، ومعاذ بن جبل، وأبي الدرداء، وابن عمر، وابن عباس، وأنس بن مالك، وأبي هريرة، وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهم من طرق كثيرات بروايات متنوعات: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله تعالى يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء ).

وفي رواية: ( بعثه الله تعالى فقيها عالما ).

وفي رواية أبي الدرداء: ( وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا ).

وفي رواية ابن مسعود: (قيل له: ادخل من أيّ أبواب الجنة شئت ).

وفي رواية ابن عمر: ( كتب في زمرة العلماء، وحشر في زمرة الشهداء ).

واتفق الحفاظ على أنه حديث ضعيف ، وإن كثرت طرقه ...
وقد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال، ومع هذا فليس اعتمادي على هذا الحديث، بل على قوله 

صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة: ( ليبلغ الشاهد منكم الغائب ).

وقوله صلى الله عليه وسلم: ( نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها، فأداها كما سمعها ). " انتهى




الحديث الثاني

صحيح عند الألباني

نضَّر اللهُ امرءًا سمع منا حديثًا فحفِظه حتى يُبلِّغَه غيرَه ، فإنه رُبَّ حاملِ فقهٍ ليس بفقيهٍ ، و رُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هو أفْقَهُ منه ، ثلاثُ خِصالٍ لا يُغَلَّ عليهنَّ قلبُ مسلمٍ أبدًا : إخلاصُ العملِ للهِ ، و مُناصحةُ وُلاةِ الأمرِ ، و لُزومُ الجماعةِ ، فإنَّ دعوتَهم تُحيطُ مِن ورائِهم ، و قال : من كان همُّه الآخرةَ ، جمعَ اللهُ شملَه ، و جعل غناه في قلبِه ، و أتَتْه الدنيا و هي راغمةٌ ، و من كانت نِيَّتُه الدنيا ، فَرَّق اللهُ عليه ضَيعَتَه ، و جعل فقرَه بين عَينَيه ، و لم يَأْتِه من الدُّنيا إلا ما كُتِبَ له

الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

الصفحة أو الرقم: 404 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح




الحديث الثالث


الحمد لله :


أولاً :

هذا الحديث رواه الإمام أبو داود في سننه (2885) ، وابن ماجه (53) من طريق عَبْد الرَّحْمَنِ بْن زِيَاد ابْنِ أَنْعُمٍ الْإِفْرِيقِيُّ ، 
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ التَّنُوخِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : 

( الْعِلْمُ ثَلَاثَةٌ ، وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ فَضْلٌ : آيَةٌ مُحْكَمَةٌ ، أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ ، أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ ).

وقوله : ( فَهُوَ فَضْلٌ) : أي زائد لا ضرورة إلى معرفته . ينظر: "عون المعبود" (8/66).

وهو حديث ضعيف لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا تصح نسبته إليه...


ثانياً :

على فرض صحة الحديث ، فليس فيه المنع من دراسة العلوم الدنيوية ، وإنما المراد منه بيان أن أصول علوم الدين ومسائل 

الشرع ترجع إلى هذه الأمور الثلاثة ، وما سوى ذلك فهو فضل زائد لا ضرورة فيه ...