الجمعة، سبتمبر 12، 2014

ماصحة الأحاديث (من أخبر بهذا الدعاء فرج الله همه + سأل النبي جبرائيل هل أنت تضحك +يا أبن آدم جعلتك في بطن أمك





السؤال : ماصحة هذه الرسالة التي وصلت عن طريق الواتس آب؟




سأل النبي جبرئيل هل انت تضحك؟
قال له نعم
قال له النبي متى ؟
قال عندما يخلق الانسان ومن اول مايولد الى ان يموت وهو يبحث عن شي لم يخلق في الدنيا !!!
تعجب النبي وقال ماهو الشي الذي يبحث عنه الانسان ولم يخلق في الدنيا ؟
قال جبرائيل: الراحه.
ان الله لم يخلق الراحه في الدنيا بل خلقها في الاخره
فالانسان يبحث دائما عن الراحه
فالطفل يقول متى اكبر
والشاب يقول ليتني اعود طفلا
والشیخ يقول ليت الشباب يعود يوما
والمتزوجه تقول ليتنی اعود عزباء
والعزباء تقول ليتني اتزوج
والذي لم ينجب اطفال يقول ليتني عندي طفل واحد
واللذي انجب اطفال يتضجر ويقول ليتني لم انجب اطفال
واللذي تزوج امرأه واحده يريد ان يتزوج الاخرى بحثا عن الراحه وكلا يبحث عن الراحه
ولكن لاوجود للراحه في هذه الدنيا
فيجب ان نقنع بما كتبه الله لنا ونشكره على ذلك
ونعلم ان راحتنا في عبادته وطاعته سبحانه لكي نرتاح في الآخره
ف إبكي على نَفسك

فمن ترك قراءة القرآن 
ثلاثة أيام منْ غير عذر
- سُميّ هاجراً ! *

ملاحظة : لا أجبرك على إرسالها .
ولكن امتثالا لقول الله تعالى " وذكّر فإن الذكرى تنفعُ المؤمنين"

قآلت مريم : يآليتني_مت_قبل_هذا
ولم تعلم أن في بطنهآ ' نبي' ؟
بعض الكربات قد تحمل في طيّاتهآ كرامآت ، 
فلا تيأسوا إنَ طال البلاء

موسى عليه السلام
لما دفن اخاه هارون عليه السلام ذكر مفارقته له وظلمة القبر .. فادركته الشفقة ؛ فبكى !
فأوحى الله تعالى إليه :
ياموسى ! لو اذنت لأهل القبور
أن يخبروك بلطفي بهم لاخبروك !
ياموسى لم انسهم على ظاهر الارض احياء مرزوقين !
افأنساهم في باطن الارض مقبورين !
ياموسى اذا مات العبد
لم انظر الى كثرة معاصيه
ولكن انظر إلى قلة حيلته

بعض الكلام يريحك نفسياً
ما أرحمك يَاالله
قرأتها فأدمعت عيناي واستحيت من ربي ألا أرسلها لمن أحب لما فيها من عبرة وثواب : ( إقرأها فهي قصيرة ولكنها مؤثرة جداً )

حديث قدسي تقشعر له الأبدان وتتجلى فيه عظمة الخالق ، قال سبحانه وتعالى
يا ابن آدم جعلتك  في بطن أمك ، وغشيت وجهك بغشاء  لئلا تنفر من الرحم 
وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام ، 
وجعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن يسارك فأما الذي عن يمينك فالكبد ..... وأما الذي عن يسارك فالطحال .. 
وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟
فلما أن تمّت مدتك وكملت خلقتك ، أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك فأخرجك على ريشة من جناحه ، ليس لك سن تقطع 🍼، ولايد تبطش ، ولا قدم تسعى ، فبعثت لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبناً خالصاً حاراً في الشتاء وبارداً في الصيف وألقيت محبتك في قلب أبويك ، فلا يشبعان حتى تشبع ... ولايرقدان حتى ترقد ، فلما قوي ظهرك واشتد عضدك بارزتني بالمعاصي في خلواتك ، ولم تستحي مني ، ومع هذا : إن ( دعوتني أجبتك ) وإن ( سألتني أعطيتك ) وإن ( تبت إليّ قبلتك )

 أرجو أن ترسلها ولو ( مرةً واحدةً ) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "بلغوا عني ولو آية "

 وإنها منْ أجمل وأروع ما قرأت: عجباً لك ياابن آدم عندما تولد يؤذن في أذنك من غير صلاة ، وعندما تموت يصلى عليك من غير أذان 
عجباً لك ياابن آدم عندما تولد لا تعلم من الذي أخرجك من بطن أمك وعندما تموت لا تعلم من الذي أدخلك إلى قبرك 
عجباً لك ياابن آدم عندما ولدت تغسل وتنظف وعندما تموت تغسل وتنظف🚿 
عجباً لك ياابن آدم عندما تولد لاتعلم من فرح واستبشر  بك وعندما تموت لاتعلم من بكى وحزن عليك 
عجباً لك ياابن آدم في بطن أمك كنت في مكان ضيق ومظلم وعندما تموت تكون في مكان ضيق ومظلم  
عجباً لك ياابن آدم عندما ولدت تغطى بالقماش ليستروك وعندما تموت تكفن بالقماش أيضاً ليستروك 
عجباً لك يا ابن آدم عندما ولدت وكبرت يسألك الناس عن شهاداتك وخبراتك وعندما تموت تسألك الملائكة عن عملك الصالح فماذا أعددت لآخرتك ؟ 
جرب أن تقولها من قلبك : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله .. ~» .. 
أنا متأكد أنه من المستحـيل أن يقرأها أحد ومايرسلها لأحبائه "
بسم الله الرحمن الرحیم* قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد* ولم يولد* ولم يكن له كفواً أحد*أرسلها وتخيل في هذه الساعة كم شخص يقرأ ثلث القرآن بسببك
فلاتحرم نفسك من الأجر@
اريد الرابط اللي يبين مدى ضعفه اتوقع ارسلته من قبل وهو ضعيف وجزاكم الله خيرا
..................................................................................................................
.
خلاصة  البحث


الأول :

 ليس بحديث 
من أخبر الناس بهذا الدعاء فرج الله همه .




الثاني:

 باطل 
سأل النبي جبريل هل أنت تضحك؟ 

وكذلك

ويغني عنه 
ما رواه الإمام أحمد (24399) عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما يستريح من غُفر له ) ،
 وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " (2319) ....
وعن مُحَمَّد بْن حسنويه قَالَ : حضرت أبا عبداللَّه أَحْمَد بن حنبل وجاءه رجل من أهل خراسان ، فقال : يا أبا عَبْداللَّهِ قصدتك من خراسان أسألك عَنْ مسألة !!
قَالَ : له سل . 
قَالَ : متى يجد العبد طعم الراحة ؟ 
قَالَ : " عند أول قدم يضعها فِي الجنة " انتهى من " طبقات الحنابلة " (1/ 293) .



* أما عن قول "من ترك قراءة القرآن ثلاثة أيام منْ غير عذر سُميّ هاجراً"

فقد وجدنا

قراءة القرآن من أفضل القربات عند الله عز وجل...

قال ابن رجب رحمه الله :
" ومن أعظم ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى من النوافل : كثرة تلاوة القرآن وسماعه بتفكر وتدبر وتفهم ...
قال عثمان : لو طهرت قلوبكم ما شبعتم من كلام ربكم .
وقال ابن مسعود : من أحب القرآن فهو يحب الله ورسوله .
قال بعض العارفين لمريد : أتحفظ القرآن ؟ قال : لا ، فقال : واغوثاه بالله ! مريد لا يحفظ القرآن !! فبم يتنعم ؟! فبم يترنم ؟! فبم يناجي ربه عز وجل " انتهى من " جامع العلوم والحكم " (ص/364) .

غير أن ذلك لا يعني وجوب تلاوة القرآن في كل وقت وحين ، ولا يلزم منه القول بأن مَن لم يقرأ مِن القرآن شيئا مدة معينة ، أنه مستحق للإثم والعقوبة ، وذلك لسببين :

1- ليس في الكتاب والسنة ما يدل على أن قراءة القرآن الكريم فرض واجب على كل مسلم في كل ثلاثة أيام أو في كل شهر ، وما ورد من بيان فضيلة الإكثار من التلاوة لا يدل على الوجوب كما هو معلوم في علوم الدلالات في أصول الفقه .

2- ولم نجد في كلام أهل العلم من الفقهاء والمفسرين والمحدثين والشراح من ينص منهم على فرضية تلاوة القرآن على كل مسلم ومسلمة ، وأنه من لم يفعل ذلك – خلال مدة محددة – فقد ناله من الإثم نصيب ، وإنما نصوا على كراهة تفريط القارئ في شأن تلاوته وختمه حتى يمر عليه أكثر من شهر ، أو أكثر من أربعين يوما ، وهو لم يختم القرآن .

التأخر في ختم القرآن .

قال ابن قدامة رحمه الله :
" يكره أن يؤخر ختمة القرآن أكثر من أربعين يوما...وقال أحمد : أكثر ما سمعت أن يختم القرآن في أربعين . ولأن تأخيره أكثر من ذلك يفضي إلى نسيان القرآن والتهاون به ، فكان ما ذكرنا أولى ، وهذا إذا لم يكن له عذر ، فأما مع العذر فواسع له " انتهى من " المغني " (1/459)، وانظر : " الموسوعة الفقهية " (33/58-59) .
وبعضهم صرح بأن التشديد في هذا الباب إنما هو في حق الحافظ للقرآن ، لأنه يخشى عليه أن يضيع ما معه إذا فرط في تلاوته وختمه ...
لكننا مع ذلك يقال: إن من غير اللائق بالمسلم - الذي أكرمه الله بهذا الدين العظيم وأنزل إليه مكرمة إلهية فيها الهداية والنور - أن يخلي أيامه من التأمل فيه ، والتفكر في معانيه ، وتلاوة آياته ، والمرور على حكمه ومواعظه ، ولا شك من لم يفعل ذلك فهو المحروم .






الثالث :



 موضوع 

- ((روي أنَّ موسى عليه السلام لما دفن أخاه هارون عليه السلام ذكر مفارقته له وظُلمة القبر، فأدركته الشفقة، فبكى، فأوحى الله تعالى إليه: يا موسى، لو أذنت لأهل القبور أن يخبروك بلطفي بهم لأخبروك يا موسى، لم أنسَهم على ظاهر الأرض أحياء مرزوقين، أفأنساهم في باطن الأرض مقبورين؟! يا موسى، إذا مات العبد لم أنظر إلى كثرة معاصيه، ولكن أنظر إلى قلَّة حيلته، فقال موسى عليه السلام: يا ربِّ, مِن أجل ذلك سُمِّيت أرحم الراحمين)).

الدرجة : موضوع






الرابع :


 ليس له أصل

يا أبن آدم جعلتك في بطن أمك 

الخامس :


 صحيح
" بلغوا عني ولو آية "


ولكن 
على المسلم تحري الصدق والصحيح فيما ينقله خاصة مايتعلق بالكتاب والسنة
انظري كلام الشيخ المنجد
مقطع - للشيخ المنجد- يوتيوب



السادس:


 سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن
صحيح ، وهناك تفصيل في المعنى مهم

أولاً : هذه بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والتي فيها أن سورة ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن .
روى البخاري (6643) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا [أي يراها قليلة] فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) ...
ثانياً : فضل الله واسع ، فقد تفضَّل الله على الأمة ، وعوَّض قِصَر عمرها بمزيد من الأجر على أعمال يسيرة . والعجيب أن بعض الناس بدلاً من أن يكون ذلك دافعاً له على الازدياد من الخير والحرص عليه تحوَّل هذا عنده إلى فتور وكسل عن أداء الطاعات ، أو تَعَجُّبٍ واستبعادٍ لهذا الفضل والثواب .
وأما معنى الحديث :
فهناك فرق بين الجزاء والإجزاء . والذي أوقع الأخ السائل في الإشكال هو عدم التفريق بينهما .
فالجزاء : هو الثواب الذي يعطيه الله تعالى على الطاعة .
والإجزاء : هو أن يسدَّ الشيء عن غيره ويجزئ عنه .
فقراءة { قل هو الله أحد } لها جزاء قراءة ثلث القرآن ، لا أنها تجزئ عن قراءة ثلث القرآن .
فمن نذر – مثلاً – أن يقرأ ثلث القرآن ، فلا يجزئه قراءة { قل هو الله أحد } لأنها تعدل ثلث القرآن في الجزاء والثواب لا في الإجزاء والإغناء عن قراءة ثلث القرآن ...

حكم وفوائد لبعض السنن النبوبة‎


تسأل عن حديث  ﺇﺫﺍ ﺃﻛﻞ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻠﻴﻠﻌﻖ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﺪﺭﻱ ﺃﻱ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ

...................................................................

خلاصة البحث

دائرة زرقاء كبيرةﻭﺃﻣﺎ ﻟﻌﻖ ﺍﻷ‌ﺻﺎﺑﻊ ﻗﺒﻞ ﻣﺴﺤﻬﺎ ﻓﻤﻦ ﻓﻮﺍﺋﺪﻩ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻔﻌﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺑﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻛﺬﻟﻚ ﻃﻠﺐ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﺫﺍ ﺃﻛﻞ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻠﻴﻠﻌﻖ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﺪﺭﻱ ﺃﻱ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ. ﺃﺧﺮﺟﻪﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ

 حكم وفوائد لبعض السنن النبوبة - إسلام ويب - مركز الفتوى - http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=62418 ،

الا ان الله يضحك لرجلين‎: رجل قام في ليلة باردة


ماصحة (الا ان الله يضح لرجلين

                                       تسأل عن الحديث الوارد



إلى: حديث صحيح















.............................................................................

خلاصة البحث







* أولًا:




وجدناه بلفظ


قال ابنُ مسعودٍ :( إنَّ اللَّهَ ليضحَكَ إلى رجُلَينِ : رجلٌ قامَ في ليلةٍ بارِدَةٍ مِن فِراشِهِ ولِحافِهِ ودِثارِهِ فتوضَّأَ ، ثمَّ قامَ إلى الصَّلاةِ ، فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لملائكتِهِ : ما حمل عبدي هذا على ما صنَعَ ؟ فيقولون : ربَّنا ! رجاءَ ما عِندَكَ ، وشفقَةً مِمَّا عندَكَ . فيقولُ : فإنِّي قد أعطيتُهُ ما رجا ، وأمَّنتُهُ مِمَّا يخافُ ، وذكر بقيَّتَهُ)

الراوي : [مرة بن شراحيل الهمداني] | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 630 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره



* ثانيًا: 
وجدنا السؤال التالي 

‏فى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أن الله ليضحك إلى رجل قام فى ليلة باردة من فراشه ولحافه ، فتوضأ ، ثم أقام الصلاة ، ويقول للملائكة : ما حمل عبدي على هذا الصنع ؟ فيقولون : ربنا ! رجاء ما عندك ، وشفقه مما عندك. ‏فيقول الله : فإنى قد أعطيته ما رجا ، وأمنته مما يخاف ، ورزقته ما يتمنى ) فما صحة هذا الحديث ؟
نص الجواب:
الحمد لله
أولا:

الحديث المذكور حديث صحيح ، موقوف على ابن مسعود رضي الله عنه.

وقد جاء مرفوعا ، من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، بإسناد حسن، لكن ليس فيه لفظ الضحك، بل فيه: (عجِب ربنا ):

عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(  عَجِبَ رَبُّنَا مِنْ رَجُلَيْنِ: رَجُلٍ ثَارَ عَنْ وِطَائِهِ وَلِحَافِهِ مِنْ بَيْنَ حِبِّهِ وَأَهْلِهِ إِلَى صَلَاتِهِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ جَلَّ وَعَلَا لِمَلَائِكَتِهِ: انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي، ثَارَ عَنْ فِرَاشِهِ وَوِطَائِهِ مِنْ بَيْنَ حِبِّهِ وَأَهْلِهِ إِلَى صَلَاتِهِ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي، وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدِي، وَرَجُلٍ غَزَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَانْهَزَمَ أَصْحَابُهُ، وَعَلِمَ مَا عَلَيْهِ فِي الِانْهِزَامِ ، وَمَا لَهُ فِي الرُّجُوعِ، فَرَجَعَ حَتَّى هُرِيقَ دَمُهُ، فَيَقُولُ اللَّهُ لِمَلَائِكَتِهِ: انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي، رَجَعَ رَجَاءً فِيمَا عِنْدِي، وَشَفَقًا مِمَّا عِنْدِي حَتَّى هُرِيقَ دَمُهُ .)

رواه أحمد في مسنده (3949) وابن حبان في صحيحه (2558) وابن خزيمة في "التوحيد" (799)
وقد ساق المنذري رحمه الله 
الحديث المرفوع أولا، ثم الموقوف، في "الترغيب والترهيب" (630) ،
ثم قال: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني وابن حبان في "صحيحه".
ورواه الطبراني موقوفاً بإسناد حسن " انتهى .

ولفظ الحديث الموقوف عند الطبراني : عَنْ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:

أَيُّهَا النَّاسُ، عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّهُ يُقَرِّبُ إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يُقَرِّبُ إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّهُ يُقَرِّبُ إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يُقَرِّبُ إِلَى النَّارِ، إِنَّهُ يُقَالُ لِلصَّادِقِ: صَدَقَ وَبَرَّ، وَلِلْكَاذِبِ: كَذَبَ وَفَجَرَ .

أَلَا وَإِنَّ لِلْمَلَكِ لَمَّةٌ، وَلِلشَّيْطَانِ لَمَّةٌ، فَلَمَّةُ الْمَلَكِ إِيعَادٌ لِلْخَيْرِ، وَلَمَّةُ الشَّيْطَانِ إِيعَادٌ بِالشَّرِّ، فَمَنْ وَجَدَ لَمَّةَ الْمَلَكِ فَلْيَحْمَدِ اللهَ ، وَمَنْ وَجَدَ لَمَّةَ الشَّيْطَانِ فَلْيَتَعَوَّذْ مِنْ ذَلِكَ ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ )البقرة/268 إِلَى آخِرِ الْآيَةِ .

قَالَ: أَلَا إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَضْحَكُ إِلَى رَجُلَيْنِ :

رَجُلٍ قَامَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ مِنْ فِرَاشِهِ وَلِحَافِهِ وَدِثَارِهِ ، فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ قَامَ إِلَى صَلَاةٍ، فَيَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَلَائِكَتِهِ: مَا حَمَلَ عَبْدِي هَذَا عَلَى مَا صَنَعَ؟ فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَاءَ مَا عِنْدَكَ، وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدَكَ، فَيَقُولُ: فَإِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُ مَا رَجَا ، وَأَمَّنْتُهُ مِمَّا خَافَ .

وَرَجُلٍ كَانَ فِي فِئَةٍ ، فَعَلِمَ مَا لَهُ فِي الْفِرَارِ، وَعَلِمَ مَا لَهُ عِنْدَ اللهِ ، فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ فَيَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ: مَا حَمَلَ عَبْدِي هَذَا عَلَى مَا صَنَعَ؟، فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَاءَ مَا عِنْدَكَ ، وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدَكَ .

فَيَقُولُ: فَإِنِّي أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُ مَا رَجَا وَأَمَّنْتُهُ مِمَّا خَافَ " أَوْ كَلِمَةً شَبِيهَةً بِهَا ".

رواه الطبراني في "الكبير" (8532) .

وقد حكم الشيخ الألباني
رحمه الله في "صحيح الترغيب" 
على المرفوع بأنه حسن لغيره، 
وعلى الموقوف بأنه صحيح لغيره. *
وينظر: "السلسة الصحيحة"، رقم (3478) .

وفي حاشية المسند، ط الرسالة (7/62): " إسناده حسن إلا أن الدارقطني صحح وقفه" انتهى.

وينظر كلام الدارقطني في "العلل" (5/267) .

ثانيا:
جاء في هذا المعنى، وفيه التصريح بالضحك

حديث أبي الدرداءِ رضي الله عنه عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: 

(ثلاثةٌ يحبُّهم اللهُ، ويضحكُ إليهم، وَيستبشرُ بهم:

الذي إذا انكشفتْ فِئةٌ قاتلَ وراءها بنفسه لله عز وجل، فإمّا أنْ يُقتَلَ، وإمّا أنْ ينصرَه اللهُ ويكفيَه، فيقول: انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه؟!

والذي له امرأة حَسَنَةٌ، وفراشٌ لَيِّنٌ حَسَنٌ، فَيَقُومُ من الليلِ، فيقولُ: يَذَرُ شهوتَه وَيذكرني، ولو شاء رَقَدَ.

والذي إذا كان في سفرٍ، وكان معه ركب، فسهروا، ثم هَجَعُوا، فقام من السَّحَرِ في ضرَّاءَ وسرَّاءَ)

قال المنذري رحمه الله في "الترغيب والترهيب" (629): "رواه الطبراني في "الكبير" بإسناد حسن" انتهى.

والحديث حسنه الألباني وعزاه إلى الحاكم أيضا.

ثالثا:

قد جاء في إثبات الضحك أحاديث كثيرة، منها ما هو في الصحيحين.

منها ما روى البخاري (2826) ، ومسلم (1890) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:(  يَضْحَكُ اللَّهُ إِلَى رَجُلَيْنِ يَقْتُلُ أَحَدُهُمَا الآخَرَ يَدْخُلاَنِ الجَنَّةَ: يُقَاتِلُ هَذَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَيُقْتَلُ، ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَى القَاتِلِ، فَيُسْتَشْهَدُ .)

ومنها ما روى البخاري (806) ، ومسلم (182) في آخر أهل الجنة دخولا الجنة، وفيه:(  فَيَقُولُ اللَّهُ: وَيْحَكَ يَا ابْنَ آدَمَ، مَا أَغْدَرَكَ، أَلَيْسَ قَدْ أَعْطَيْتَ العُهُودَ وَالمِيثَاقَ، أَنْ لاَ تَسْأَلَ غَيْرَ الَّذِي أُعْطِيتَ؟ فَيَقُولُ: يَا رَبِّ لاَ تَجْعَلْنِي أَشْقَى خَلْقِكَ، فَيَضْحَكُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُ، ثُمَّ يَأْذَنُ لَهُ فِي دُخُولِ الجَنَّةِ .)

وفي رواية: فَيَقُولُ :( وَيْلَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مَا أَغْدَرَكَ، فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ، لاَ أَكُونَنَّ أَشْقَى خَلْقِكَ فَلاَ يَزَالُ يَدْعُو حَتَّى يَضْحَكَ اللَّهُ مِنْهُ، فَإِذَا ضَحِكَ مِنْهُ، قَالَ لَهُ: ادْخُلِ الجَنَّةَ .)

وصفة الضحك صفة ثابتة لله تعالى، الله أعلم بكيفيتها.

قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله في "كتاب التوحيد" (2/ 563): "باب ذكر إثبات ضحك ربنا عز وجل بلا صفة تصف ضحكه، جل ثناؤه، لا ولا يشبه ضحكه بضحك المخلوقين، وضحكهم كذلك، بل نؤمن بأنه يضحك، كما أعلم النبي صلى الله عليه وسلم ونسكت عن صفة ضحكه جل وعلا؛ إذ الله عز وجل استأثر بصفة ضحكه، لم يطلعنا على ذلك، فنحن قائلون بما قال النبي صلى الله عليه وسلم مصدقون بذلك، بقلوبنا منصتون عما لم يبين لنا، مما استأثر الله بعلمه" انتهى.

والله أعلم.


* وكذلك
 تم توجيه السؤال التالي  إلى موقع الإسلام سؤال وجواب
ماهي درجة هذه الأحاديث
ماهي درجة هذه الأحاديث ،وجزاكم الله خيرا (ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله تعالى يضحك يضحك إلى رجل : قام في ليلة باردة من فراشه ولحافه ودثاره فتوضأ ، ثم قام إلى الصلاة ، فيقول الله عز وجل لملائكته : ما حمل عبدي هذا على ما صنع ؟ فيقولون : ربنا ! رجاء ما عندك ، وشفقة مما عندك . فيقول : فإني قد أعطيته ما رجا ، وأمنته مما خاف .) (إذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه)
ف . (إذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه)
20-04-2019
الإجابة
الحمد لله
حديث : (يَضْحَكُ إِلَى رَجُلَيْنِ : رَجُلٍ قَامَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ مِنْ فِرَاشِهِ وَلِحَافِهِ وَدِثَارِهِ ، فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ قَامَ إِلَى صَلَاةٍ، فَيَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَلَائِكَتِهِ: مَا حَمَلَ عَبْدِي هَذَا عَلَى مَا صَنَعَ؟ فَيَقُولُونَ: رَبَّنَا رَجَاءَ مَا عِنْدَكَ، وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدَكَ، فَيَقُولُ: فَإِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُ مَا رَجَا ، وَأَمَّنْتُهُ مِمَّا خَافَ .) رواه الطبراني في "الكبير" (8532) .

وقد سبق الكلام على درجة الحديث في جواب السؤال رقم : (301161) فيُراجَع.
وأما حديث : 
(...وَإِذَا ضَحِكَ رَبُّكَ إِلَى عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا فَلا حِسَابَ عَلَيْهِ ) ، 
فرواه أحمد (21970 ) ، وصححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة " (2558) .
وتمامه 

الَّذِينَ إِنْ يُلْقَوْا فِي الصَّفِّ لا يَلْفِتُونَ وُجُوهَهُمْ حَتَّى يُقْتَلُوا , أُولَئِكَ يَنْطَلِقُونَ فِي الْغُرَفِ الْعُلَى مِنْ الْجَنَّةِ , وَيَضْحَكُ إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ , وَإِذَا ضَحِكَ رَبُّكَ إِلَى عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا فَلا حِسَابَ عَلَيْهِ ) .
والله أعلم

صحة (سر الخطوط في الكف + لعق الأصابع + رؤوية الإنسان للملائكة قبل موته + ملك الموت ينظر اليك 360 + فضل آية الكرسي + صحة فوائد الحبحب)








السؤال: ماصحة هذا الله يجزاكم الجنه


ما هو سر 18و 81 الموجود في كف اليد 
هل تعلم سر الخطوط في يدك 
تريد أن تعرف سر الخطوط التى فى الكــــف 
ألم تلاحظ الخطوط الغريبة التي بيدك 
ألم تستغرب منها مامعناها ومافائدتها 
ألم تسأل نفسك يوما ما هى 
انظر ليــــــــــدك اليمنى ماذا ترى 
ترى خطوطاً تشكل الرقم 18 وفي اليسرى
ايضاً خطوطاً تشكل رقم وهو 81!! 

والان اجـــــــــمع الرقمــــــين 
18 + 81 = 99 
99ـ ـ ــ ــ ــ ــ  وهي عدد أسماء ألله الحسنى 


والان إطــــــــرح الرقمـــــين 
81 -18 = 63 
63 ـ ـ ـ ـ ـ  وهي عمر نبي الرحمه محمد "صلى الله عليه وسلم"

المعنـــــــــى !! 
إن هذهِ الارقام المكتوبه على يديك تعني عدد أسماء الله الحسنى 

إذاً مافــــــــــــــائدتها 
يقول الرسول "صلى الله عليه وسلم " في حديثه الشريف 
" أنـــه يُستحب أن يلعق الانسان يديهِ بعد انتهائهِ من الأكل " وقد إكتشف العلماء حديثاً يقول بما معناه انه بعد الأكل يقوم الجسم بفرز مادة إذا ما لوعقت فإنها تقوم بتسهيل عمليه الهضم ومنع حالة الخمول وأتود أن تعلم من أين تأتي هذه المادة 
إنها من تلك الخطوط التي بيدك 
سبحانك ربي 


برود كاست يستحق النشر خاصه للي مسوي إتكيت وياكل بالملعـقه
قبل أن يموت الإنسان المسلم يرى أشياء لا يمكن للإنسان بالعادي رؤيتها مثلا :
يرى ملائكة يبشرونه بالخير وأنه سيموت، ويلقى الله تعالى على حسن خاتمة. يقول الله تعالى في سورة ق 
{فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد} وجاء العلم ليثبت أن الإنسان يوضع على عينيه حاجز حيث يرى بمدى محدد ووظيفة هذا الحاجز أنه يمنعنا من أن نرى الجن والملائكة وعندما تأتي ساعة الاحتضار يتم رفع هذا الحاجب ويرى الإنسان الملائكة وبعد ذلك يصبح عنده تشويش في الدماغ مما رآه حيث لا يمكن أن يتحدث عما يراه وتتبلد الأطراف ويحدث هبوط في القلب ويتم نزع الروح من القدم حتى لايهرب الانسان من ألم خروجها يقول الله تعالى {والتفت الساق بالساق}

معلومة: ألم طلوع الروح قدره العلماء بـ 3 آلآف ضربة بالسيف

ربي أسالك حسن الخاتمة و حسن الممات وأن تقبض روحنا على شهادة لا اله الا الله - محمد رسول الله اللهم آمين

لو كنت تحب أصدقائك فعلاً أرسل هذا التذكير لهم"!



ملك الموووووت ينظر اليك باليوم 360 نظرة وينتظر امر من اللَّـَـَـَـْـْہ ليقبض روحك 

فلا تجعله ينظر اليك وانت على معصية فتقبض روحك فكيف تقابل ربك في هذا الوقت


هل تعلم لماذا نحن نشعر بالضيق والحزن احيآنـّـّّـّّّـّّـّاََ دون اي سبب ؟؟؟ هناك هرمون في الجسم يفرز خلايا على القلب عندما نلهى عن ذكر الله ومن ثم تكون غشاء على القلب يسمى (( الران )) ويسبب اكتئاب حاد وحزن وضيق شديد قال تعالى ... (( كلا بل ران على قلوبهم )) أرسلها لو لشخص واحد أهم شي أنك ماكتمت هالعلم وعلمته غيرك

 !

هل تعلِم :

(عند قرآءة آية الكرسي بعد كل صلآة
يصبح بينك وبين الجنه الموت فقط
تذكير :لا تكتم علماً خيراً تجزى به)
تذكر ً

* قبل ارسالها قل :
بسم الله الرحمن الرحيم
( دع رساله مثل هذه تدور بين الناس وخذ أجرها ، لأن الدنيا فانية.)

 فوائدالحبحب ( الرقي ) 

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عليكم بالبطيخ؛ فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ، ويقطع البرودة، وينقي البشرة.



وعنه (صلى الله عليه وسلم): تفكهوا بالبطيخ؛ فإنها فاكهة الجنة، وفيها ألف بركة وألف رحمة، وأكلها شفاء من كل داء.


قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ما من امرأة حاملة أكلت البطيخ، إلا يكون مولودها حسن الوجه والخلق.


*البطيخ قبل الطعام:
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا، ويذهب بالداء أصلا.

*ادب اكل البطيخ
رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عض البطيخ ولا تقطعها قطعا؛ فإنها فاكهة مباركة طيبة، مطهرة الفم، مقدسة القلب، تبيض الأسنان، وترضي الرحمن، ريحها من العنبر، وماؤها من الكوثر، ولحمها من الفردوس، ولذتها من الجنة. 

خواص البطيخ -: يذيب الحصى في المثانة .

اتمنى ترسلونها للكل معلومة أنا أول مرة اعرفها ~ سبحان ‏​آلله


......................................................................................

خلاصة البحث


* عن سر الخطوط الموجودة في الكف وجدنا

سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز أن هناك بعض الناس يذكر أن الخطوط

التي في كف الإنسان أنها على شكل رقمين 18 في اليد

اليمنى و 81 في اليد اليسرى والمجموع 99

ويقول أنها بعدد أسماء الله فهل هذا صحيح ؟
.
فأجاب – رحمه الله - :

هذا الذي قاله بعض الناس لا أصل له ،

ولم يبلغنا عن أحد من أهل العلم أنه قاله ،


فلا ينبغي التعويل عليه )

المصدر: موقع ابن باز رحمه الله

وكذلك قيل عنها

هذه خيالات وأوهام لايجوز نشرها



*****************************

* وعن لعق الأصابع


* (إذا وقعت لقمةُ أحدِكم فليأْخُذْها . فليمطْ ما كان بها من أذى وليأْكلْها . ولا يدَعْها للشيطانِ . ولا يمسحُ يدَه بالمنديلِ حتى يلعقَ أصابِعَه . فإنَّه لا يدري في أيِّ طَعامِه البركةُ . وفي روايةٍ : ولا يمسحُ يدَه بالمنديلِ حتى يلْعقها ، أو يُلْعِقَها وما بعدَه .)
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2033 خلاصة حكم المحدث: صحيح

*****************************

 وعن تفسير قوله تعالى (فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد) تم توجيه السؤال بالصيغة الى حساب الاستشارات القرآنية
س/ جزاكم الله خير هل يصح هذاالكلام في تفسير قوله تعالى(فكشفنا عنك غطاءك)وماهي أقوال العلماءفي تأويلها؟
ج/
"الإعجاز العلمي لاننكره؛
لاننكر أن في القرآن أشياء ظهر بيانها في الأزمنة المتأخرة؛
لكن غالى بعض الناس في الإعجاز العلمي..وهذا خطأ".العثيمين
فالواجب الحذر من الكلام في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمجرد الظنون والأوهام أو التكلف لئلا يقع المسلم في القول على الله تعالى بغير علم
قال ابن كثير في تفسيرها:
"لأن كل أحد يوم القيامة يكون مستبصرا حتى الكفار في الدنيا يكونون يوم القيامة على الاستقامة؛
لكن لا ينفعهم ذلك"
أجاب /د/ عبدالله العواجي

وكذلك
قوله سبحانه: "فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد"- ق-22
حديث عن يوم القيامة، 
كما قال سبحانه"أبصر بهم وأسمع يوم يأتوننامريم-38
وقال: "ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رءوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون".السجدة-12
أجاب / د.يوسف العليوي/أستاذ البلاغةالمشارك بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض.

وكذلك

عن رؤية الملائكة هذا ماوجدنا 
إذا حضر الموت : فإن كان العبد من المؤمنين الصالحين ، نزلت عليه ملائكة الرحمة تبشره برحمة الله ، وإن كان من الكافرين العاصين ، نزلت عليه ملائكة العذاب ، تبشره بعذاب الله . فيراهم المؤمن والكافر جميعًا .
قال تعالى :( يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا ) الفرقان/ 22 .
.....
وروى الإمام أحمد (18534) عن البراء بن عازب رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنَ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنَ الْآخِرَةِ ، نَزَلَ إِلَيْهِ مَلَائِكَةٌ مِنَ السَّمَاءِ بِيضُ الْوُجُوهِ ، كَأَنَّ وُجُوهَهُمُ الشَّمْسُ ، مَعَهُمْ كَفَنٌ مِنْ أَكْفَانِ الْجَنَّةِ ، وَحَنُوطٌ مِنْ حَنُوطِ الْجَنَّةِ ، حَتَّى يَجْلِسُوا مِنْهُ مَدَّ الْبَصَرِ ، ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ ، عَلَيْهِ السَّلَامُ ، حَتَّى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ ، فَيَقُولُ : أَيَّتُهَا النَّفْسُ الطَّيِّبَةُ ، اخْرُجِي إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ ... وَإِنَّ الْعَبْدَ الْكَافِرَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنَ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنَ الْآخِرَةِ ، نَزَلَ إِلَيْهِ مِنَ السَّمَاءِ مَلَائِكَةٌ سُودُ الْوُجُوهِ ، مَعَهُمُ الْمُسُوحُ ، فَيَجْلِسُونَ مِنْهُ مَدَّ الْبَصَرِ ، ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ ، حَتَّى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ ، فَيَقُولُ : أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْخَبِيثَةُ ، اخْرُجِي إِلَى سَخَطٍ مِنَ اللهِ وَغَضَبٍ ، فَتُفَرَّقُ فِي جَسَدِهِ ، فَيَنْتَزِعُهَا كَمَا يُنْتَزَعُ السَّفُّودُ مِنَ الصُّوفِ الْمَبْلُولِ ، فَيَأْخُذُهَا... ) الحديث ، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (1676).
........
فالمحتضر يرى الملائكة ، وتكلمه الملائكة وتبشره إما بالجنة وإما بالنار . 
أما كلامه معهم ، فقد يقع ذلك لبعض الناس كما ذكر ابن القيم رحمه الله 
والله أعلم.

وكذلك وجدنا

(الملائكة خلقت من نور) – كما رواه مسلم ( 2996 ) - ولا يمكن لأحدٍ أن يدَّعي أنه رآها على صورتها الحقيقية إلا أن يكون نبيّاً يُصدَّق قوله ، وأما أن يراهم متشكلين على هيئات أحدٍ من البشر فيمكن هذا لعامة الناس وخاصتهم ، وقد جاء في السنَّة النبوية من ذلك كثير ، سواء في هذه الأمة أم في الأمم التي قبلها .
*****************************

 * وعن تقدير ألم طلوع الروح هذا ماوجدناه
 قالوا: "إن الموت أشد من ضرب بالسيف، ونشر بالمناشير، وقرض بالمقاريض"...
.وبعض المحتضرين تمكن أن يصف شيئاً مما رآه من هول الاحتضار، فقد ذكر عوانة بن الحكم، قال عمرو بن العاص: "عجباً لمن نزل به الموت وعقله معه كيف لا يصفه، فلما نزل الموت بعمرو ذكّره ابن عبد الله بقوله، وقال: صفه؟ فقال: يا بني الموت أجل من أن يوصف، ولكني سأصف لك، أجدني كأن جبال رضوى على عنقي، أجد كأن السماء قد انطبقت على الأرض وأن نفسي يخرج من إبره، أو أني أتنفس من ثقب إبرة. ضيّق جداً، ضيّق النفس، وأجد كأني أتنفس من ثقب إبرة.
وكذلك 

وجدنا سؤال وجه لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان: روي عن بعض السلف أنه قال : 
إن نزع الروح أشد من ضرب بالسيوف ونشر بالمناشير وقرض  بالمقاريض ، فهل يستوي في ذلك الكافر والعاصي والمؤمن ؟
فأجاب
سكرات الموت شدته تحصل للكافر وللمؤمن النبي صلى الله عليه وسلم قاسى في سكرات الموت عليه الصلاة والسلام
 وقال (إن للموت لسكرات)
قاسى وكان  صلى الله عليه وسلم في سياق الموت يطرح خميصة على وجهه فإذا اختل بها كشفها ويمسح وجهه بالماء ويقول
(إن للموت سكرات) ،البخاري فهذي يقاس منها المقتضى ولكن في استخراج الروح من جسده هذي يختلف فيها الكافر عن المؤمن فالمؤمن تخرج روحه بسهولة وتدعى بلطف أما روح الكافر والعياذ بالله فإنها تنزع بشدة (والنازعات غرقا والناشطات نشطا)النازعات1-2
قال (والنازعات غرقا) هذا نزع الكافر 
(والناشطات نشطا) هذا نزع روح المؤمن بسرعة وخفة تخرج من تيك القطرة من  فم السقاء
(( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ))الفجر-28
فنزع الروح يختلف فيه الكافر عن المؤمن أما مقاساة سكرات الموت فهذه يشترك فيها كل الخلق

هنا المصدر:مقطع للشيخ صالح الفوزان-يوتيوب

*****************************




*وحديث ملك الموت ينظر اليك باليوم 360 نظرة وينتظر امر من الله ليقبض روحك



لايثبت
أجاب عنه الدكتور/ إبراهيم العبيكي عضو هيئة التدريس بقسم السنة بجامعة القصيم

****************************************

* وفضل آية الكرسي

وصحح ابن كثير وغيره:
"من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ". 

وكذلك:
( مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ )
الراوي : أبو أمامة الباهلي المحدث : الألباني المصدر : صحيح الجامع. خلاصة حكم المحدث : صحيح
...
وكذلك:
قال الإمام النسائي رحمه الله في " السنن الكبرى " (9848) : 

أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بِشْرٍ ، بِطَرَسُوسَ ، كَتَبْنَا عَنْهُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ ) .

وهكذا رواه الطبراني في " الكبير" (7532) ، والروياني في " مسنده " (1268) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " (124) من طريق محمد بن حمير به ....
ومن أهل العلم من تكلم فيه ، والراجح ، إن شاء الله ، أنه حديث حسن .
ثانياً :
يرجى لمن حافظ على قراءتها دبر كل صلاة أن يدخل الجنة ، إذا استقام فأتى ما أمر الله به ، واجتنب ما نهى الله عنه .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" يستحب بعد الصلاة ، بعد التسبيح والتهليل قراءة آية الكرسي ، ويرجى له بذلك دخول الجنة إذا استقام ، إذا استقام على دينه ، وحافظ على دينه ، يرجى له دخول الجنة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( والصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ، ما لم تؤت الكبائر ) رواه مسلم (233) ، فإذا حافظ على ما أوجب الله عليه ، وترك ما حرم الله عليه ، وقرأ آية الكرسي ، كل هذا من أسباب دخول الجنة ، إذا قرأها بعد كل صلاة " .
المصدر:الإسلام سؤال وجواب

وكذلك:

 وعن أبي أمامة في فضل قراءتها بعد الصلاة المكتوبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموتوهكذا رواه النسائي في اليوم والليلة عن الحسن بن بشر به وأخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث محمد بن حمير وهو الحمصي من رجال البخاري أيضا فهو إسناد على شرط البخاري . 

والله اعلم.
المصدر: الإسلام سؤال وجواب
....

**************************************************
* وعن أحاديث البطيخ

ويقول ابن قيم الجوزية رحمه الله :
" في البطيخ عدة أحاديث لا يصح منها شيء غير هذا الحديث الواحد ...


والحديث الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في البطيخ هو ما جاء عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها : 

( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ البِطِّيخَ بِالرُّطَبِ

رواه الترمذي (رقم/1843) وقال : حسن غريب ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي