الاثنين، مارس 23، 2015

إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا ..حديث ضعيف لا يصح


من فضلكن هل هذا الكلام صحيح؟؟

.............................................................

خلاصة البحث

ورد هذا الحديث وهوضعيف جدًا

*( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا ، فذلك الجند خير أجناد الأرض . فقال له أبو بكر : ولم ذلك يا رسول الله ؟ قال : لأنهم في رباط إلى يوم القيامة )
الحديث ضعيف جدا ، فلا يستشكل المعنى بعد ضعف السند .
وانظري التفصيل في الرابط:

سؤال عن صحة حديث (إذا هاجت عليكم الفتن فعليكم باليمن) و حديث( إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده)..



تسأل عن الأحاديث الواردة هنا

جمال بن عمر قال :

أن اليمن على حافة حرب اهلية
وأن التسوية السياسية في اليمن راحت في مهب الريح.!!
وبان كي مون قال: اليمن تنهار أمام أعيننا
ولكن الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم أجاب احد السائلين عندما قال: (


إذا هاجت عليكم الفتن فعليكم باليمن الايمان يمان والحكمة يمانية).؟؟؟

فقال أحد الصحابة :
وإذا هاجت في اليمن .؟
فقال الحبيب (سيطفئها الله).




صدقت ياحبيبي يارسول الله فكل الاحداث تقول أن الله يطفئ كل فتنة تهيج في اليمن.
تفائلوا بالخير تجدوه وعليكم بالدعاء لا تهمكم ايران وفارس عامة
إسمع قول المصطفى قال الرسول ﷺ :
(إذا هَلَكَ كِسْرَى فلا كِسْرَى بعدَه وإذا هَلَكَ قَيْصَرُ فلا قَيْصَرَ بعدَه والذى نفسي بيدِهِ لَتُنْفَقَنَّ كُنُوزُهُمَا في سبيل الله) حديث جابر بن سمرة :
أخرجه أحمد(5/92،رقم 20901) والبخارى(3/1135،رقم 2953) ومسلم.




فلايظن أحد بقيام دولة لفارس من جديد بإذن الله فأحسنوا العمل وأحسنوا الظن بربكم واحذروا الهزيمة النفسية التي تربعت الآن على قلوب كثير من الناس بعد سقوط بعض مدن اليمن بأيدي الحوثيين وبعد إعلان إيران المجوسية الفارسية أن صنعاء هي رابع عاصمة عربيه في أيدينا فلا تخافوا وصدقوا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده ولا يخفى على شريف علمكم أن إمبراطورية كسرى هلكت على يد الفاروق العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعن جميع إخوانه من الصحابه فلن تقوم لإيران المجوسية الفارسية قائمة وما يفعلونه هي وأمريكا واليهود إنما هي مصداق قوله جل وعلا
(إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها
ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون)
فإيران وأمريكا واليهود وجوه لعمله واحدة هذه الأية تبين نهايتهم
(فلا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون أن كنتم مؤمنين). أنشروا أحاديث الرسول ﷺ فهو لاينطق عن الهوى
إبعثوا الأمل في نفوس من تحبوا فأمتنا بأمس الحاجة لقوة الايمان واليقين بنصر الله .
.........................................

خلاصة البحث


 *                                        أما حديث : إذا هاجت عليكم الفتن فعليكم باليمن . فلا يُوجد في شيء مِن كتب السنة .


*   قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن حديث : " إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن " :هذا اللفظ لا يُعرف ، ولكن الذي في السنن أنه 
قال لعبد الله بن حوالة لَمّا قال : إنكم ستجندون أجنادا : جندا بالشام، وجندا باليمن، وجندا بالعراق
فقال  ابن حوالة : يا رسول الله ! اختر لي . فقال : عليك بالشام ، فإنه خِيرة الله مِن أرضه ، يَجتبي إليها خيرته من عباده ، فمن أبى فليلحق بِيَمَنِه ، وليَسق مِن غُدُرِه ، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله . رواه أبو داود وغيره . اهـ .


*     وأما حديث : " الإيمان يمان والحكمة يمانية " ؛ فهو مُخرّج في الصحيحين .

*    ومثله حديث : " إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده ، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده " ؛ فهو مُخرّج في الصحيحين .

وليس معنى الحديث : أنه لا تقوم دولة لِفارِس ولا للروم..............

للمزيد انظري الرابط

                                                            هنا المصدر: منتدى الإرشاد بإشراف الشيخ عبد الرحمن السحيم






وكذلك  وجدنا




⚪مكذوب

((إذا كثرت الفتن فعليكم باليَمن)).
الدرجة: مكذوب




⚪صحيح جدا

(ستجندون أجنادا جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن ، قال عبد الله فقمت فقلت : خر لي يا رسول الله ، فقال : 
عليكم بالشام فمن أبى فليلحق بيمنه وليستق من غدره ، فان الله عز وجل قد تكفل لي بالشام وأهله)
الراوي : عبدالله بن حوالة | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق
الصفحة أو الرقم: 2 | خلاصة حكم المحدث : صحيح جدا



⚪صحيح

( إذا هلَكَ كِسْرَى فلا كسرى بعدَه ، وإذا هلَكَ قيصرُ فلا قيصرَ بعدَهُ . وذكر وقال : لَتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيلِ اللهِ )
الراوي : جابر بن سمرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3619 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]





⚪صحيح
أتاكم أهلُ اليمنِ ، هم أرقُّ أفئدةً وألينُ قلوبًا ، الإيمانُ يَمانٌ والحكمةُ يمانيةٌ ، والفخرُ والخُيَلاءُ في أصحابِ الإبلِ ، والسَّكينةُ والوقارُ في أهلِ الغنمِ)
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4388 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

حديث (إن الله لايعذب العامة بعمل الخاصة..






هذا حديث صحيح؟

بيان ضعف حديث (الدعاء بين الظهر والعصر يوم الأربعاء







إلى: حديث صحيح






تسأل عن الحديث الوارد

اذكركم احبتي بالدعاء في هذا الوقت بين الظهر والعصر من يوم الاربعاء ففي الحديث الحسن عن جابر بن عبد الله أنَّ النبيَّ دعا في مسجدِ الفتحِ ثلاثًا : يومَ الاثنينِ ، ويومَ الثلاثاءِ ، ويومَ الأربعاءِ ، فاستُجيبَ له يومُ الأربعاءِ بين الصلاتَينِ ، فعُرِفَ البِشْرُ في وجهه . قال جابرٌ : فلم ينزلْ بي أمرٌ مهمٌّ غليظٌ إلا توخَّيتُ تلك الساعةَ ، فأدعو فيها ، فأعرف الإجابةَ . الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1185 خلاصة حكم المحدث: حسن



.............................................

خلاصة البحث




دائرة حمراء كبيرةاﻷرجح عندي أن هذا الحديث لايصح عن النبي صلى الله عليه وسلم






وكذلك 

انظري خلاصة قول موقع الإسلام سؤال وجواب فيه


والحاصل : أن الحديث ضعيف سنداً ، لا يصح الاحتجاج به ، ولو صح فالمراد به تحري هذا الوقت للدعاء فيه ، كما يدل على ذلك فعل جابر رضي الله عنه ، وليس في الحديث قصد مسجد الفتح لأجل الدعاء فيه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وفي إسناد هذا الحديث : كثير بن زيد ، وفيه كلام ، يوثقه ابن معين تارة ، ويضعفه أخرى .
وهذا الحديث يعمل به طائفة من أصحابنا وغيرهم ، فيتحرون الدعاء في هذا ، كما نقل عن جابر ، ولم ينقل عن جابر رضي الله عنه أنه تحرى الدعاء في المكان ، بل تحرى الزمان " . انتهى ، " اقتضاء الصراط المستقيم " (2/344).
والله أعلم 

قَالَ : بَلَغَ ابْنَ مَسْعُودٍ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ عُتْبَةَ فِي أَصْحَابٍ لَهُ بَنَوْا مَسْجِدًا بِظَهْرِ الْكُوفَةِ (أثر ابن مسعود في التسبيح الجماعي

إلى: حديث صحيح








دائرة بيضاء متوسطة ماصحته:



عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ , عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ صَبِرَةَ ، قَالَ : بَلَغَ ابْنَ مَسْعُودٍ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ عُتْبَةَ فِي أَصْحَابٍ لَهُ بَنَوْا مَسْجِدًا بِظَهْرِ الْكُوفَةِ , فَأَمَرَ عَبْدُ اللَّهِ بِذَلِكَ الْمَسْجِدِ فَهُدِمَ , ثُمَّ بَلَغَهُ أَنَّهُمْ يَجْتَمِعُونَ فِي نَاحِيَةٍ مِنْ مَسْجِدِ الْكُوفَةِ يُسَبِّحُونَ تَسْبِيحًا مَعْلُومًا وَيُهَلِّلُونَ وَيُكَبِّرُونَ , قَالَ : فَلَبِسَ بُرْنُسًا , ثُمَّ انْطَلَقَ فَجَلَسَ إِلَيْهِمْ , فَلَمَّا عَرَفَ مَا يَقُولُونَ رَفَعَ الْبُرْنُسَ عَنْ رَأْسِهِ , ثُمَّ قَالَ : أَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ , ثُمَّ قَالَ : " لَقَدْ فَضَلْتُمْ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِلْمًا , أَوْ لَقَدْ جِئْتُمْ بِبِدْعَةٍ ظُلْمًا " , قَالَ : فَقَالَ عَمْرُو بْنُ عُتْبَةَ : نَسْتَغْفِرُ اللَّهَ , ثَلاثَ مَرَّاتٍ , ثُمَّ قَالَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ : وَاللَّهِ مَا فَضَلْنَا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ عِلْمًا , وَلا جِئْنَا بِبِدْعَةٍ ظُلْمًا , وَلَكِنَّا قَوْمٌ نَذْكُرُ رَبَّنَا , فَقَالَ : بَلَى وَالَّذِي نَفْسُ ابْنِ مَسْعُودٍ بِيَدِهِ , " لَقَدْ فَضَلْتُمْ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ عِلْمًا , أَوْ لَقَدْ جِئْتُمْ بِبِدْعَةٍ ظُلْمًا , وَالَّذِي نَفْسُ ابْنِ مَسْعُودٍ بِيَدِهِ لَئِنْ أَخَذْتُمْ آثَارَ الْقَوْمِ لَيَسْبِقُنَّكُمْ سَبْقًا بَعِيدًا , وَلَئِنْ حُرْتُمْ يَمِينًا وَشِمَالا لَتَضِلُّنَّ ضَلالا بَعِيدًا " .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
‏صحيح بمجموع طرقه
تحت إشراف د.عمر المقبل ‎
# الاستشارات الحديثيه