السبت، فبراير 23، 2019

حديث (سيكون في آخر الزمان قومٌ يجلسون في المساجد حلقاً حلقا إمامهم الدنيا)


تسأل عن ما ورد هنا


.................................................................

خلاصة البحث

بحثنا عن الحديث الوارد فوجدنا 

"سيكون في آخرِ الزمانِ قومٌ يجلسونَ في المساجدِ حلقًا حلقًا ، أمامهُم الدنيا فلا تجالسُوهم ، فإنه ليسَ للهِ فيهِم حاجةٌ"
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 1163 | خلاصة حكم المحدث : ذكر له شواهد

وكذلك وجدناه بلفظ


ومما يخالف أدب المسجد جلوس الناس فيه للحديث في أمر الدنيا، لما جاء عن أنس مرفوعاً 

(يأتي على زمان الناس يحلقون في المسجد وليس همهم إلا الدنيا، وليس لله فيهم حاجة، لاتجالسوهم )
 رواه الطبراني:10452.


وفي لفظٍ: (سيكون في آخر الزمان قومٌ يجلسون في المساجد حلقاً حلقا إمامهم الدنيا) 


 رواه الطبراني:10452.

هذا قصدهم وموضوع حديثهم إمامهم الدنيا، فلا تجالسوهم، فإنه ليس لله فيهم حاجة " أورده الألباني في السلسلة الصحيحة ، 
وأما الكلام الذي يحبه الله ورسوله في المسجد فحسن، وأما المحرم فهو في المسجد أشد تحريماً، كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه -رحمه الله تعالى- "وتجوز المناظرة في مسائل العلم دون المراء والجدل، ويباح فيه عقد النكاح، والقضاء، والحكم، وتعليم العلم، ونحو ذلك من الأمور .





وكذلك وجدناه بلفظ

أخرج الحاكم في المستدرك 4/359 

بسنده إلى أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" يأتي على الناس زمان يتحلقون في مساجدهم وليس همتهم إلا الدنيا ، ليس لله فيهم حاجة فلا تجالسوهم ،"

 هذا حديث صحيح ولم يخرجاه . قال : الذهبي في التلخيص :صحيح.وهذا الحديث نص في كراهية هذا الفعل المذموم لأن المساجد لم يؤمر ببنائها لهذا ، وإنما أمر برفعها لتعمر بذكره سبحانه وتعالى وتؤدى فيها الصلوات والطاعات والقُرُبات كالاعتكاف وأنواع الذّكر كحلق القرآن والعلم ،..




حديث (لو اطلع في بيتك أحد ، ولم تأذن له ، فخذفته بحصاة ، ففقأت عينه ، ما كان عليك من جناح)

تسأل عن الحديث الوارد هنا

( كيف تعرفين صاحبة البيت الذي ستزورينه نظيفة أم لا؟؟! ! )

فتعدّدت إجابات الأخوات: - من نظافة أواني تقديمها ..
- من نظافة ثيابها ..
- أدخل حمّامها ..
- أرى نظافة مطبخها ..
- أشوف نظافة البوتاجاز ..
- أنظر في أركان الشقة ..
- أعرفها من دلو الشطف الذي في الحمام ..
- من نظافة النجف ..
- من رائحة البيت ..
- أركّز على الغُبار إن تواجد على الأثاث ..
- اشوف نظافة الشبابيك ..
- أنظر إلى نظافة مقبس النور .. اللَّــهُ المُستَـعـانْ ..!! سُبحان الله ..! - أين آدابُ النظر ، وآداب زيارة البيوت؟

كل ذلك يُسمّى تتبُّـع عَـوْرات ..
" ومَن تتبّع عورة أخيه، تتبّع الله عورته، ومَن تتبّع الله عورته فضَحه ولو في جوف بيته .".! 
- البيوت عورات لا يجوزُ التجول فيها بالنَّظر لإحراج أهل البيت والتلصُّص عليهم ..!
ورسولُنا - صلى الله عليه وسلم - قال 
( لو اطلع في بيتك أحد ، ولم تأذن له ، فخذفته بحصاة ، ففقأت عينه ، ما كان عليك من جناح ) . 
متفق عليه .رواهُ أبو هريرة. في صحيح البخاري

بل إن من سوء الأدب سؤالك عن أحوالهم من باب الفضول والتدخل في شؤن الناس.. أين أولادك.. زوجك موجود.. ماعلاقتك بأهل زوجك.. أو سؤال الخادمه والسائقين عن أهل البيت - ومن آداب الزيارة أن تجلسي حيثُ أجلسوكِ ، وتغُضّي بصركِ؛ فأهلُ البيتِ أدرى بعورة بيتهم. فلاتؤذهم بالسؤال وتتبع الحال والنظر يعينك في كل مجال

انتبه يارعاك الله قد تكون واحد من هؤلاء دون أن تشعر... 
وليكن شعارك (من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
"اللهم اجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه يا كريم"
(أجمل ما وصلني اليوم )

............................................

خلاصة البحث



الحديث الأول

"   يا مَعْشَرَ مَن آمن بلسانِه ولم يَدْخُلِ الإيمانُ قلبَه ، لا تغتابوا المسلمينَ ، ولا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِم ، 
فإنه مَن تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهالمسلمِ ، تَتَبَّعَ اللهُ عَوْرَتَه ، ومَن تَتَبَّعَ اللهُ عَوْرَتَه ، يَفْضَحْهُ ولو في جوفِ بيتِه "
الراوي : أبو برزة الأسلمي و البراء بن عازب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7984 | خلاصة حكم المحدث : صحيح





الحديث الثاني


 " لو اطلَعَ في بيتِك أحدٌ ، ولم تَأْذَنْ له ، خَذَفْتَه بحصاةٍ ، ففَقَأْتَ عينَه ما كان عليك مِن جُناحٍ "

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6888 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]





الحديث الثالث

" مِن حُسنِ إسلامِ المرءِ ترْكُهُ مالا يَعنيهِ "
الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : شرح الطحاوية
الصفحة أو الرقم: 262 | خلاصة حكم المحدث : صحيح