السبت، يناير 04، 2014

ما صِحّة هذه المعلومات عن الصِّراط في الدَّارِ الآخِرة+حكم إرسال الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلى الغير‎


السؤال: ماصحة ماورد هنا....(الرسالة وصلت عن طريق الواتس آب)

رجاء اقراها كاملة
 قمممممممممه في الروووووعه 
بس لا يفوتك وإنت تقرآ تخيل الموقف:

سألت عآِئشة رضي الله عنها رسول الله عن نزول هذه الآية:
( يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ).
أين سنكون؟

قال الرسول صلى الله عليه و سلم : سنكون على الصراط.

وقت المرور على الصراط ﻻ يوجد إلا ثلاث أماكن فقط: 
*-جهنم
*-الجنة
*-الصراط

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: 
"يكون أول من يجتاز الصراط أنا و أمتي" أول أمة ستمر على الصراط أمة محمد.

تعريف الصراط ؛ 

"يوم تبدل السموات و الأرض" 
لن يكون هناك سوى مكانين الجنة والنار ولكي تصل إلى الجنة يجب أن تجتاز جهنم

ينصب جسر فوق جهنم إسمه "الصراط" بعرض جهنم كلها إذا مررت عليه ووصلت لنهايته وجدت باب الجنة أمامك ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا يستقبل أهل الجنة ( يا رب جنتك ).

مواصفات الصراط؛

1- أدق (أرفع) من الشعره____.
2-أحد من السيف .
3-شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة "تكاد تميّز من الغيظ" .
4-حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله أو سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة .
5-عليه كلاليب ( خطاطيف ) و تحتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام...ألخ) .
6-سماع أصوات صراخ عالي لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم . 

الرسول عليه الصلاة و السلام واقفاً في نهاية الصراط عند باب الجنة يراك تضع قدمك على أول الصراط يدعو لك قائلا:
"يا رب سلم . يا رب سلم"
- - حبيبي أنت يا رسول الله --

يرى العبد الناس أمامه منهم من يسقط ومنهم من ينجو ولا يبالي.. وقد يرى العبد والده و أمه لكن لا يبالي بهما أيضا فكل ما يهمه في تلك اللحظة هو نفسه فقط.

يروى أن السيدة عائشة رضي الله عنها تذكرت يوم القيامة فبكت
فسألها الرسول صلى الله عليه و سلم
"ماذا بك يا عائشة؟"
فقالت : "تذكرت يوم القيامة فهل سنذكر أباءنا؟؟ هل سيذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة ؟؟


قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "نعم إلا في ثلاث مواضع : عند
الميزان - عند تطاير الصحف - عند الصراط"

اصبروا ثم اصبروا 
على فتن الدنيا، فتن الدنيا سراب ،، فلنجاهد أنفسنا ولنعين بعضنا على أن نلتقي في جنة عرضها السماوات والأرض

ولا تنسوا أن تعقدوا النية على جعل هذه الرسالة صدقة جارية

اللهم اجعلنا ممن يعبر الصراط بسلام.

{{يَــٱرَبْ حُسن الخاتمه}}

فهل تعتقد بعد هذا كله ان هناك أحد يستاهل منك تشيل عليه او تحقد وتضيع أعمالك بسببه؟
نصيحه (دع الخلق للخالق)
اسئل نفسك كم عمري وكم باقي بل هل تضمن العيش بعد ساعه.
....…………
أحلى مافي هذه اللحظات أن يقرأ رسالتي شخص أحبه وأعزه فيبتسم ويصلي ويسلم على رسول الله ويردد"اللهم اغفرلي ولأحبتي 
إلهي لقد مننت علي ووهبتني أغلى من كنوز الدنيا أحباباً أرق من الزهر وأنقى من الماء العذب أرى فيهم براءة الحب وسلامة القلب اللهم اغفرذنوبهم ويسر أمورهم وفرج كربهم واكتبهم عندك من عبادك الصالحين ومن كتب هذه الرساله ومن أرسلها اللهم آمين.

'*(يااليت لو ترسلوها لكل اللي عندكم بالقائمه)*'
اللهم اجعلها صدقه  جاريه عني وعن والدي والاموات وجميع المسلمين

*******بعد إذنك .............. إقرأها بقلبك و ليس بعنيك ... .... 
اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم، وبارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ...
. وأرسلها لعشرأشخاص خلال ساعة تكون كسبت عشر مليون صلاة على الحبيب في صحيفتك بإذن الله ....ملاحظه مهمة: ماتقولش مش فاضي .. دول مليون حسنه ممكن تخلى كل الفاتحين عندك يصلون على النبى اللهم صلى وسلم على سيدنا محمدً



تنبيه تنبيه  تنبيه 
 ​الشخص الذي يسمع الأغاني أثنـــــاء الأذان لا يستطيع نطق الشهاده أثناء موته

 إذا لم تنشرها فأعلم أن ذنوبك هي التي مــــنعتك 
ارسلها وخلي غيرك يتوب نصيحة لوجه الله


................................○○..................................

خلاصة البحث

تم توجيه جزء من السؤال إلى موقع الإسلام سؤال وجواب فكان السؤال و الإجابة عن طريق إيميل اللجنة كالتالي

السؤال:

ما صحة هذا الحديث - جزاكم الله خيرا-:
سألت السيدة عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن  نزول (يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات)
سورة إبراهيم -48 ،أين سنكون. 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سنكون على الصراط. 
وقت المرور على الصراط لا يوجد إلا ثلاث أماكن فقط: جهنم، الجنة، الصراط. 
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: يكون أول من يجتاز الصراط أنا وأمتي. 
أول أمة ستمر على الصراط أمة محمد. 
تعريف الصراط: (يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات) لن يكون هناك سوى مكانين: الجنة والنار. ولكي تصل إلى الجنة يجب أن تجتاز جهنم. 
ينصب جسر فوق جهنم اسمه "الصراط" بعرض جهنم كلها، إذا مررت عليه ووصلت لنهايته وجدت باب الجنة أمامك،
 ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف يستقبل أهل الجنة. 
يا رب جنتك.
مواصفات الصراط: 
1- أدق (أرفع) من الشعرة. 
2- أحد من السيف. 
3- شديد الظلمة، تحته جهنم سوداء مظلمة (تكاد تميّز من الغيظ).سورة الملك-8 
4- حامل ذنوبك كلها مجسمة على ظهرك، فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله، أو سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة. 
5- عليه كلاليب (خطاطيف) وتحتك (شوك مدبب) تجرح القدم وتخدشها تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام...الخ 
6- سماع أصوات صراخ عالٍ لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم. 
الرسول عليه الصلاة والسلام واقف في نهاية الصراط عند باب الجنة، يراك تضع قدمك على أول الصراط، يدعو لك قائلا: 
(يا رب سلم. يا رب سلم) 
حبيبي أنت يا رسول الله.
يرى العبد الناس أمامه، منهم من يسقط، ومنهم من ينجو ولا يبالي. وقد يرى العبد والده وأمه لكن لا يبالي بهما أيضا، فكل ما يهمه في تلك اللحظة هو نفسه فقط.

الجواب :

الحمد لله

الوارد في السؤال ليس بحديث نبوي شريف بنصه ولفظه، وإنما هو شرح وتوضيح للصراط الذي هو إحدى محطات الآخرة، 
مجموع من أحاديث عديدة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن صحابته الكرام. 
ومن تلك الأحاديث ما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال – في جزء من حديث طويل -: 
(ثُمَّ يُؤْتَى بِالْجَسْرِ فَيُجْعَلُ بَيْنَ ظَهْرَيْ جَهَنَّمَ. 
قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الجَسْرُ؟ 
قَالَ: مَدْحَضَةٌ مَزِلَّةٌ [أي موضع الزلل]، عَلَيْهِ خَطَاطِيفُ، وَكَلاَلِيبُ، 
وَحَسَكَةٌ [نبات له ثمر خشن يتعلق بأصواف الغنم وربما اتخذ مثله من حديد وهو من آلات الحرب] ، 
مُفَلْطَحَةٌ [فيه اتساع ، وهو عريض] ، 
لَهَا شَوْكَةٌ عُقَيْفَاءُ، تَكُونُ بِنَجْدٍ، يُقَالُ لَهَا: السَّعْدَانُ. 
المُؤْمِنُ عَلَيْهَا كَالطَّرْفِ، وَكَالْبَرْقِ، وَكَالرِّيحِ، وَكَأَجَاوِيدِ الخَيْلِ وَالرِّكَابِ. 
فَنَاجٍ مُسَلَّمٌ، وَنَاجٍ مَخْدُوشٌ، وَمَكْدُوسٌ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، حَتَّى يَمُرَّ آخِرُهُمْ يُسْحَبُ سَحْبًا. 
فَمَا أَنْتُمْ بِأَشَدَّ لِي مُنَاشَدَةً فِي الحَقِّ، قَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنَ المُؤْمِنِ يَوْمَئِذٍ لِلْجَبَّارِ
رواهالبخاري في "صحيحه" (رقم7439)، ومسلم في "صحيحه" (رقم183) 
زاد مسلم: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: (بَلَغَنِي أَنَّ الْجِسْرَ أَدَقُّ مِنَ الشَّعْرَةِ، وَأَحَدُّ مِنَ السَّيْفِ). وبيان معاني الكلمات نقلناه عن "فتح الباري" (13/429)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 
(فَيُضْرَبُ الصِّرَاطُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ جَهَنَّمَ، فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يَجُوزُ مِنَ الرُّسُلِ بِأُمَّتِهِ، وَلاَ يَتَكَلَّمُ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ إِلَّا الرُّسُلُ، وَكَلاَمُ الرُّسُلِ يَوْمَئِذٍ: اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ. وَفِي جَهَنَّمَ كَلاَلِيبُ مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ، هَلْ رَأَيْتُمْ شَوْكَ السَّعْدَانِ؟ قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: فَإِنَّهَا مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ، غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَعْلَمُ قَدْرَ عِظَمِهَا إِلَّا اللَّهُ، تَخْطَفُ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِمْ، فَمِنْهُمْ مَنْ يُوبَقُ بِعَمَلِهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُخَرْدَلُ ثُمَّ يَنْجُو
رواه البخاري في "صحيحه" (رقم806)، ومسلم في "صحيحه" (رقم182)
وعن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وَتُرْسَلُ الأَمَانَةُ وَالرَّحِمُ، فَتَقُومَانِ جَنَبَتَيِ الصِّرَاطِ يَمِينًا وَشِمَالاً، فَيَمُرُّ أَوَّلُكُمْ كَالْبَرْقِ. قَالَ: قُلْتُ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي أَيُّ شَيْءٍ كَمَرِّ الْبَرْقِ؟ قَالَ: أَلَمْ تَرَوْا إِلَى الْبَرْقِ كَيْفَ يَمُرُّ وَيَرْجِعُ فِي
 طَرْفَةِ عَيْنٍ؟ ثُمَّ كَمَرِّ الرِّيحِ، ثُمَّ كَمَرِّ الطَّيْرِ، وَشَدِّ الرِّجَالِ، تَجْرِي بِهِمْ أَعْمَالُهُمْ وَنَبِيُّكُمْ قَائِمٌ عَلَى الصِّرَاطِ يَقُولُ: رَبِّ سَلِّمْ سَلِّمْ. حَتَّى 
تَعْجِزَ أَعْمَالُ الْعِبَادِ، حَتَّى يَجِيءَ الرَّجُلُ فَلاَ يَسْتَطِيعُ السَّيْرَ إِلاَّ زَحْفًا، قَالَ: وَفِي حَافَتَيِ الصِّرَاطِ كَلاَلِيبُ مُعَلَّقَةٌ مَأْمُورَةٌ بِأَخْذِ مَنِ اُمِرَتْ بِهِ، فَمَخْدُوشٌ نَاجٍ، وَمَكْدُوسٌ فِي النَّارِ. وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي هُرَيْرَةَ بِيَدِهِ إِنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ لَسَبْعُونَ خَرِيفًا) رواه مسلم في "صحيحه" (رقم401-402)
يقول الإمام القرطبي رحمه الله ، في الرد على من تأول ما ورد في وصف الصراط :
... القادر على إمساك الطير في الهواء ، قادر على أن يمسك عليه المؤمن ، فيجريه أو يمشيه،
 ولا يعدل عن الحقيقة إلى المجاز إلا عند الاستحالة، ولا استحالة في ذلك، 
للآثار الواردة في ذلك، وثباتها بنقل الأئمة العدول 
 ( ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور)" سورة النور-40 انتهى من "التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة" (ص: 758)، وفي طبعة دار المنهاج، تحقيق الدكتور الصادق بن إبراهيم (2/757-758)
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
"إن هذا هو الصراط المستقيم؛ الذي هو أحد من السيف؛ وأدق من الشعر( ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور)"
سورة النور-40  انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/375)
ويقول الإمام السخاوي رحمه الله:
".. وعلى كل حال، فنقل أبي سعيد المشار إليه قد ورد تصريح الرفع عن غيره، من طرق متعددة، يقوي بعضها بعضًا، بل أورد الحاكم في مستدركه على الصحيحين بعضها،
فأخرج البيهقي وابن المبارك وابن أبي الدنيا وغيرهم جميعًا من حديث عبيد بن عمير رفعه مرسلاً: 
(الصراط على جهنم مثل حرف السيف)، 
وكذا أخرج البيهقي وشيخه الحاكم عن ابن مسعود مرفوعًا: (والصراط كحد السيف
والبيهقي وحده من حديث زياد النميري عن أنس مرفوعًا: (الصراط كحد الشعرة أو حد السيف).
 ومن حديث يزيد الرقاشي عن أنس رفعه أيضًا: (إنه أدق من الشعرة، أحد من السيف)
 ولأبي يعلي وابن منيع في مسنديهما عن أبي هريرة مرفوعًا: (الصراط كحد السيف). 
ولأحمد بن حنبل في مسنده من حديث القاسم عن عائشة في حديث مرفوع ، أصله عند أبي داود من حديث الحسن البصري عنها:
 (ولجهنم جسر، أدق من الشعر، وأحد من السيف
 ولابن أبي الدنيا من حديث رجل من كندة عنها مرفوعًا في حديث: 
(أن الصراط يستحد حتى يكون مثل شفرة السيف، ويسجر حتى يكون مثل الجمرة). 
ومن حديث أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي أنه قال: (يوضع الصراط يوم القيامة وله كحد الموس)، وحكمه الرفع ... " 
انتهى باختصار من "الأجوبة المرضية فيما سئل السخاوي عنه من الأحاديث النبوية" (3/ 905-907)

والخلاصة : أن ما ورد في السؤال ثابت المضمون المجمل، صحيح المعاني ، وبعض الألفاظ، وليس بجميع الكلمات والسياقات، 

وبيان ذلك في الأحاديث النبوية التي سقناها من صحيحي البخاري ومسلم، فمن يقرؤها يدرك ما يكفي إن شاء الله لتصور العظة 

والعبرة عن "الصراط" الذي هو إحدى محطات الآخرة.

والله أعلم.


وكذلك وجدنا المزيد في ○○○
وكذلك وجدنا○○

عن حديث أن السيدة عائشة رضي الله عنها تذكرت يوم القيامة فبكت...





 *  الجزء الثاني من الرسالة(  الشخص الذي يسمع الأغاني أثناء الأذان)


أولًا:

أدلة التحريم من الكتاب والسنة :
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير 
( تفسير ابن كثير 3/451 )..
 قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات 
...
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576 ، قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145 .
وقال بعضهم أن لهو الحديث ليس المقصود به الغناء ، وقد سبق الرد على ذلك ، ...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .

قال القرطبي رحمه الله
( هذا - أي القول بأنه الغناء - أعلى ما قيل في هذه الآية وحلف على ذلك ابن مسعود بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أنه الغناء )

 ثم ذكر من قال بهذا من الأئمة ، وذكر الأقوال الأخرى في ذلك ثم قال ( القول الأول أولى ما قيل في هذا الباب للحديث المرفوع وقول الصحابة والتابعين فيه ) ( تفسير القرطبي ) ، 
وقال ابن القيم رحمه الله بعد أن ذكر هذا التفسير
( قال الحاكم أبو عبد الله في التفسير من كتاب المستدرك :
ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عند الشيخين حديث مسند ) 
وقال في موضع آخر من كتابه : ( هو عندنا كحكم المرفوع ) ، وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم ، فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل في كتابه ، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة ، وقد شاهدوا التفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة ، فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيلا ) ( إغاثة اللهفان ) ...
ه
المصدر: الإسلام سؤال وجواب

وكذلك

وللمزيد حول حكم تحريم الغناء 
هنا : مدونة صحيح الحديث



ثانيًا ○○:

الشخص الذي يسمع الأغاني أثناء الأذان لا يستطيع نطق الشهاده أثناء موته 

لم نجد في الشرع ما يفيد صحة هذا الأمر





ثالثًا :


الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحكم تحديد الأجور

أولًا: 

الحمد لله...
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

 قربة من أجل القربات ، أمر الله تعالى بها ، وأثنى على أهلها ، وجعلها سببا لمغفرة الذنوب ، وقضاء الحاجات .
قال الله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الأحزاب/56 ، 
وقال صلى الله عليه وسلم : ( فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ) رواه مسلم (384).
وعن أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ ) قَالَ أُبَيٌّ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي ؟ فَقَالَ : مَا شِئْتَ !! 
قَالَ : قُلْتُ : الرُّبُعَ ؟! قَالَ مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ !!
قُلْتُ : النِّصْفَ ؟! قَالَ : مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ !!
قَالَ : قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ !!
قُلْتُ : أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ : إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ ) رواه الترمذي (2457) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي 
...

المصدر: الإسلام سؤال وجواب



ثانيًا: 


 وفي تحديد اﻷجور في الرسائل 

وجدنا قول الشيخ المنجد ونقلنا منه 

( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت )البخاري
بعض الناس يقول أرسل رسائل بما أن المسألة مجانا انتهزها في الدعوة إلى الله 
أحسنت !!!

انتهز الرسائل لنشر الخير  نشر السنة  نشر العلم نشر الفتاوى نشر الأحكام الدعوة إلى سبيل الله الدعوة إلى الإسلام رائع !
استثمار الفرصة في نشر الخير
وقد يكتب لك  الله بها الأجر العظيم لأن الرسائل لها الإنتشار العظيم ، فيه ناس أرسلوا رسائل في التذكير مثلا
بشهر الله المحرم وعاشوراء والفضل  فيه وصيام تاسوعاء قبله يعني كلام طيب وصحيح وموافق للأدلة .وبالأدلة.

وفيه ناس كتبوا بدع ، بدع ما أنزل  الله بها من سلطان ، وأرسلها لعشرة  و يصير لك 

 مليار حسنة

ياأخي العداد ماهو عندك !!!!!  العداد عند  الله.

والذي يكتب أحاديث ضعيفة وموضوعة وما كان وما يكون وحركات والسكون وإذا فعلت ودعاء السنة الجديدة
فيه دعاء للسنة الجديدة !!!

فيه دعاء للسنة الجديدة في الكناب والسنة !!!
مافيه دعاء للسنة الجديدة .
ويرسلوا أدعية السنة الجديدة وكذا وفيه أنواع من البدع ترسل تحديد أعداد معينة وجمعة مباركة جمعة مباركة جمعة مباركة 
أذكار ماهي موجودة أصلًا في الكتاب والسنة ترسل تعمم تنشر 
طيب إذا كان الواحد ينشر بدعة 
وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالًا يهوي بها في جهنم )البخاري

وكذلك فإن الإنسان المسلم لا يجوز أن يكون مغفلا يستدرج من غيره في القضية لأنه هو يخترع البدعة ويرسلها وأنت تصير مروج أنت تصير بوقًا ، فلا تكن موصلًا لحرارة البدعة وحرارة الكذب والعقائد المنحرفة لا تكن مفتاحًا للشر ولا موصلًا للشر
وكن مفتاحًا للخير 
بعض الناس بالرسائل يلزم بما لا لم يلزم به الشرع 
ياأخي الشرع الآن لا يلزم ، خلاص إذا وصلت واحد رسالة وأرسلها لعشرة أو ثمانية  وإذا ما أرسلتها سيحدث فيك كذا وكذا وسأسألك يوم القيامة أنت ما أنت تحكم بالناس يوم القيامة لهم رب يحاسبهم وبعض الناس ينصب نفسه يوم الدين هو القاضي هو الحكم 
الله عزوجل هو  الذي يقضي بين العباد ، وفي ذمتك إلى يوم القيامة  لاتقف الرسالة ، قل كذا ، أرسلها لثمان أشخاص ستسمع خبرًا جيدًا هذه الليلة 
!!! إيش تحديد الثمانية والخبر الجيد !!!
مثلًا يقول الساعة الثانية العشرة هذه الليلة كلنا سوف نقوم للصلاة الساعة الثانية عشرة ليلًا ونوحد الصلاة ونوحد الدعاء حتى إذا نظر الله إلى هؤلاء الكفار يحتفلون بالفجور وكذا ونحن على طاعة !!!
 ما حكم  أن يقال للناس الساعة 12 أننا كلنا نبدأ الساعة 12 الصلاة  الساعة 12 هذه بدعة الإتفاق عليها والأمر بها في وقت معين وتحديده 
ولم يرد به الشرع صارت بدعة صار التحديد بدعة ، لا صلاة الليل بدعة 
التحديد هو البدعة وهكذا وهكذا من الأشياء التي يفعلها بعض الناس 
شارك في حملة المسنغفرين ، انضم معنا الآن ، انضم الآن ، هو الإستغفار طيب والوصية بالإستغفار طيبة  وتذكير الناس بالإستغفار طيب لكن حملة الآن هذا التحديد المشكلة هنا في هذا التحديد ،( الحملة الآن )، فأنكر هذا من علماؤنا  : الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك على قضية الحملة  هذه المزعومة الحملة 
وإذًا مادام إحنا الآن أمام نعمة وهي التقنية : فلنستفد منها أما أن نستعمل التقنية في الشر ، ويدل الإنسان على الشر فلا .
وليكن الواحد على خير ودليل واتباع سنة 
( ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقا ل إنني من المسلمين)فصلت-33
(بلغوا عني ولو آيةالبخاري
لأن يُهدى بك رجلٌ واحدُ خيرُ لك من حمر النعم )البخاري
داعب إخوانك مازح أقاربك هات قصص طيبة لكن  بدون منكرات شرعية
إنك تداعبنا ) قال : ( إني لا أقول إلا حقًا ) صحيح عند الألباني

أسأل الله  عزوجل أن يغفر لي ولكم وأن يدلنا جميعًا على الخير وأن يجعلنا من أهله وصلى الله على نبينا محمد

هناك تعليق واحد: