الجمعة، فبراير 14، 2014

صحة كان إدريس عليه السلام خياطا ...



تسأل عن صحة هذه الرسالة

كان إدريس عليه السلام خياطاً، وكان لايدخل الإبرة
ويخرجها الا ويقول اربع كلمات
سبحان الله و الحمدلله و لا إله إلا الله و الله أكبر.
حتى قال الله له :
يا إدريس أما تدري لماذا رفعتك مكاناً علياً ؟
لقوله تعالى: ( ورفعناه مكاناً علياً )
قال: لا أدري يارب
قال: يرتفع إلي من عملك كل يوم مثل نصف أعمال أهل الدنيا من كثرة الذكر.
( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) .


.................................................................................

خلاصة البحث


أولًا:

 لا أصلَ له

- كان إدريس عليه السلام خياطًا، وكان لا يُدخِل الإبرةَ ويخرجها إلَّا ويقول أربع كلمات: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. حتى قال الله له: يا إدريس، أمَا تدري لماذا رفعتك مكانًا عليًّا؟ لقوله تعالى: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا} [مريم: 57]، قال: لا أدري
 يا ربِّ، قال: يرتفع إليَّ من عملِك كلَّ يوم مثلُ نِصف أعمال أهل الدنيا من كثرة الذِّكر؛ 
{إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} [فاطر: 10].

الدرجة: لا أصلَ له






ثانيًا:

في السنة أحاديث صحيحة ثابتة كثيرة تغني


( كلِمتان خفيفتان على اللِّسانِ ، ثَقيلتان في الميزانِ ، حبيبتان إلى الرَّحمنِ : سبحان اللهِ العظيمِ ، سبحان اللهِ وبحمدِه )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6406 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 






وكذلك

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرج من عندِها بُكرةً حين صلى الصبحَ ، وهي في مسجدِها . ثم رجع بعد أن أَضحَى ، وهي جالسةٌ . فقال " ما زلتِ على الحالِ التي فارقتُكِ عليها ؟ " قالت : نعم . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ 
"لقد قلتُ بعدكِ أربعَ كلماتٍ،ثلاثَ مراتٍ.لو وُزِنَتْ بما قلتِ منذُ اليومَ لوزَنَتهنَّ :سبحان اللهِ وبحمدِه ، عددَ خلقِه ورضَا نفسِه وزِنَةِ عرشِه ومِدادَ كلماتِه" .
الراوي : جويرية بنت الحارث | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2726 | خلاصة حكم المحدث : صحيح





هناك 5 تعليقات:

  1. http://www.meshkat.net/content/32461
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
    فهذا مما لا أصل له؛ ويغني عنه النصوص القرآنية كقول ربنا جل جلالـه {يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيرا} وقوله سبحانه {فاذكروني أذكركم} وقوله {والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيما} وقول نبينا صلى الله عليه وسـلم في الحديث الصحيح "لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس" وقوله عليه الصلاة والسلام "أربع كلمات لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" وقوله لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة عرج بي فقال: يا محمد أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة عذبة الماء طيبة التربة، وأنها قيعان وأن غراسها: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" ولا حاجة بنا إلى اختلاق الكذب على الله تعالى وأنبيائه عليهم السلام وعندنا من البينات ما يكفينا ويغنينا، والله الموفق والمستعان.

    ردحذف
  2. حكمك علي الحديث بانه لا اصل له لا يصح فهذا الحديث قد رواه ابن ابي حاتم الرازي في تفسيره ورواه الحاكم ونقله ابن كثير في تفسيره عن ابن ابي حاتم في تفسير للاية ورفعناه مكانا عليا

    ردحذف
    الردود
    1. كونه ورد لا يعني أن له اصلا فكم من حديث ورد وليس له اصل

      حذف
  3. فاذا الحديث له اصل ولكن يبقي درجته من الصحة شيء اخر ينبقي البحث عنها ولكن كون نبي الله ادريس عليه السلام كان خياطا يبدو انه كأنه صحيح فقد جاء ذلك في عدة رويات انه اول من خط علي الرمل اي بعني كتب كما جاء انه اول من خيط الثياب

    ردحذف
  4. قال صلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ
    كلِمتان خفيفتان على اللِّسانِ ثَقيلتان في الميزانِ حبيبتان إلى الرَّحمنِ : سبحان اللهِ العظيمِ ، سبحان اللهِ وبحمدِه

    ردحذف