السبت، مارس 29، 2014

صحة ( سؤال النبي لجبرائيل هل أنت تضحك+حديث: لما دفن موسى أخاه…+حديث : يا ابن ادم جعلتك في بطن أمك‎)


السؤال : ماصحة أن جبريل يضحك وهل الحديث القدسي المذكور صحيح

سأل النبي جبرائيل هل انت تضحك؟

قال له نعم

قال له النبي متى ؟

قال عندما يخلق الانسان ومن اول مايولد الى ان يموت وهو يبحث عن شي وهو لم يخلق في الدنيا

تعجب النبي قال ماهو الشي الذي يبحث عنه الانسان ولم يخلق في الدنيا ؟

قال جبرائيل الراحه
ان الله لم يخلق الراحه في الدنيا بل خلقها في الاخره

فالانسان يبحث دائماً عن الراحه

فالطفل يقول متى اكبر

والشاب يقول ليتني اعود طفلاً

والشايب يقول ليت الشباب يعود يوماً

والمتزوجه تقول ليتني اعود عزباء

والعزباء تقول ليتني اتزوج

والذي لم ينجب اطفال يقول ليتني عندي طفل واحد

والذي انجب اطفال يتضجر ويقول ليتني لم انجب اطفال

والذي تزوج امرأه واحده يريد ان يتزوج الاخرى بحثاً عن الراحه

وكلاً يبحث عن الراحه

ولكن لاوجود للراحه في هذه الدنيا
فيجب ان نقنع بما كتبه الله لنا ونشكره على ذلك

ونعلم ان راحتنا في عبادته وطاعته سبحانه لكي نرتاح في الآخره
فإبكي على نَفسك

فمن ترك قراءة القرآن 
ثلاثة أيام منْ غير عذر
- سُميّ هاجراً ! *

ملاحظة : لا أجبرك على إرسالها .
ولكن امتثالاًلقول  الله تعالى " وذكّر فإن الذكرى تنفعُ المؤمنين "
قآلت مريم : يآليتني_مت_قبل_هذا
ولم تعلم أن في بطنهآ ' نبي' ؟

بعض الكربات قد تحمل في طيّاتهآ
كرامآت ، فلا تيأسوا إنَ طال البلاء
موسى عليه السلام لما دفن اخاه هارون عليه السلام ذكر مفارقته له وظلمة القبر .. فادركته الشفقة ؛ فبكى !

فأوحى الله تعالى إليه :
ياموسى ! لو اذنت لأهل القبور
أن يخبروك بلطفي بهم لاخبروك !
ياموسى لم انسهم على ظاهر الارض احياء مرزوقين !

افأنساهم في باطن الارض مقبورين !
ياموسى اذا مات العبد
لم انظر الى كثرة معاصيه
ولكن انظر إلى قلة حيلته

بعض الكلام يريحك نفسياً

ما أرحمك يَاالله
قرأتها فأدمعت عيناي واستحيت من ربي ألا أرسلها لمن أحب لما فيها من عبرة وثواب :

( إقرأها فهي قصيرة ولكنها مؤثرة جداً )

حديث قدسي تقشعر له الأبدان وتتجلى فيه عظمة الخالق ، قال سبحانه وتعالى :
'' يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك ، وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام ، وجعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن يسارك فأما الذي عن يمينك فالكبد ..... وأما الذي عن يسارك فالطحال .. وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟فلما أن تمّت مدتك وكملت خلقتك، أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك فأخرجك على ريشة من جناحه ، ليس لك سن تقطع ، ولايد تبطش ، ولا قدم تسعى ، فبعثت لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبناً خالصاً حاراً في الشتاء وبارداً في الصيف وألقيت محبتك في قلب أبويك ، فلا يشبعان حتى تشبع ... ولايرقدان حتى ترقد ، فلما قوي ظهرك واشتد عضدك بارزتني بالمعاصي في خلواتك ، ولم تستحي مني ، ومع هذا : إن
( دعوتني أجبتك ) وإن ( سألتني أعطيتك ) وإن ( تبت إليّ قبلتك )''

* أرجو أن ترسلها ولو ( مرةً واحدةً ) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم"بلغوا عني ولو آية "
وإنها مَنْ أجمل وأروع ما قرأت' عجباً لك ياابن آدم عندما تولد يؤذن في أذنك من غير صلاة، وعندما تموت يصلى عليك من غير أذان.

عجباً لك ياابن آدم عندما تولد لا تعلم من الذي أخرجك من بطن أمك وعندما تموت لا تعلم من الذي أدخلك إلى قبرك.

عجباً لك ياابن آدم عندما ولدت تغسل وتنظف وعندما تموت تغسل وتنظف .

عجباً لك ياابن آدم عندما تولد لاتعلم من فرح واستبشر بك وعندما تموت لاتعلم من بكى وحزن عليك.

عجباً لك ياابن آدم في بطن أمك كنت في مكان ضيق ومظلم وعندما تموت تكون في مكان ضيق ومظلم.

عجباً لك ياابن آدم عندما ولدت تغطى بالقماش ليستروك وعندما تموت تكفن بالقماش أيضاً ليستروك.

عجباً لك يا ابن آدم عندما ولدت وكبرت يسألك الناس عن شهاداتك وخبراتك وعندما تموت تسألك الملائكة عن عملك الصالح فماذا أعددت لآخرتك ؟

جرب أن تقولها من قلبك : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ..

أنا متأكد أنه من المستحـيل أن يقرأها أحد ومايرسلها لأحبائه
" قل هو الله أحد* الله الصمد*لم يلد* ولم يولد* ولم يكن له كفواً أحد*

أرسلها وتخيل في هذه الساعة كم شخص يقرأ ثلث القرآن بسببك فلاتحرم نفسك من الأجر

اقرأها ولا تهملها

.............................................

خلاصة البحث

أولًا: حديث:  سؤال النبي لجبرائيل هل أنت تضحك

باطل 

 ((سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل: هل أنت تضحك؟ قال له: نعم. قال له النبي صلى الله عليه وسلم: متى؟ قال: عندما يُخلق الإنسان ومن أوَّل ما يولد إلى أن يموت وهو يبحث عن شيء وهو لم يخلق في الدنيا, تعجَّب النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وقال: ما هو الشيء الذي يبحث عنه الإنسان, ولم يُخلق في الدنيا؟ قال جبريل عليه السلام: الراحة! إنَّ الله لم يخلق الراحة في الدنيا, بل خلقها في الآخرة)).

الدرجة: باطل

وكذلك

ويغني عنه 

ما رواه الإمام أحمد (24399) عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما يستريح من غُفر له ) ،
 وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " (2319) ....
وعن مُحَمَّد بْن حسنويه قَالَ : حضرت أبا عبداللَّه أَحْمَد بن حنبل وجاءه رجل من أهل خراسان ، فقال : يا أبا عَبْداللَّهِ قصدتك من خراسان أسألك عَنْ مسألة !!
قَالَ : له سل . 
قَالَ : متى يجد العبد طعم الراحة ؟ 
قَالَ : " عند أول قدم يضعها فِي الجنة " انتهى من " طبقات الحنابلة " (1/ 293) .







ثانيًا :

 أما عن قول "من ترك قراءة القرآن ثلاثة أيام منْ غير عذر سُميّ هاجراً"

فقد وجدنا

قراءة القرآن من أفضل القربات عند الله عز وجل...

قال ابن رجب رحمه الله :
" ومن أعظم ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى من النوافل : كثرة تلاوة القرآن وسماعه بتفكر وتدبر وتفهم ...
قال عثمان : لو طهرت قلوبكم ما شبعتم من كلام ربكم .
وقال ابن مسعود : من أحب القرآن فهو يحب الله ورسوله .
قال بعض العارفين لمريد : أتحفظ القرآن ؟ قال : لا ، فقال : واغوثاه بالله ! مريد لا يحفظ القرآن !! فبم يتنعم ؟! فبم يترنم ؟! فبم يناجي ربه عز وجل " انتهى من " جامع العلوم والحكم " (ص/364) .

غير أن ذلك لا يعني وجوب تلاوة القرآن في كل وقت وحين ، ولا يلزم منه القول بأن مَن لم يقرأ مِن القرآن شيئا مدة معينة ، أنه مستحق للإثم والعقوبة ، وذلك لسببين :

1- ليس في الكتاب والسنة ما يدل على أن قراءة القرآن الكريم فرض واجب على كل مسلم في كل ثلاثة أيام أو في كل شهر ، وما ورد من بيان فضيلة الإكثار من التلاوة لا يدل على الوجوب كما هو معلوم في علوم الدلالات في أصول الفقه .

2- ولم نجد في كلام أهل العلم من الفقهاء والمفسرين والمحدثين والشراح من ينص منهم على فرضية تلاوة القرآن على كل مسلم ومسلمة ، وأنه من لم يفعل ذلك – خلال مدة محددة – فقد ناله من الإثم نصيب ، وإنما نصوا على كراهة تفريط القارئ في شأن تلاوته وختمه حتى يمر عليه أكثر من شهر ، أو أكثر من أربعين يوما ، وهو لم يختم القرآن .

التأخر في ختم القرآن .

قال ابن قدامة رحمه الله :
" يكره أن يؤخر ختمة القرآن أكثر من أربعين يوما...وقال أحمد : أكثر ما سمعت أن يختم القرآن في أربعين . ولأن تأخيره أكثر من ذلك يفضي إلى نسيان القرآن والتهاون به ، فكان ما ذكرنا أولى ، وهذا إذا لم يكن له عذر ، فأما مع العذر فواسع له " انتهى من " المغني " (1/459)، وانظر : " الموسوعة الفقهية " (33/58-59) .
وبعضهم صرح بأن التشديد في هذا الباب إنما هو في حق الحافظ للقرآن ، لأنه يخشى عليه أن يضيع ما معه إذا فرط في تلاوته وختمه ...
لكننا مع ذلك يقال: إن من غير اللائق بالمسلم - الذي أكرمه الله بهذا الدين العظيم وأنزل إليه مكرمة إلهية فيها الهداية والنور - أن يخلي أيامه من التأمل فيه ، والتفكر في معانيه ، وتلاوة آياته ، والمرور على حكمه ومواعظه ، ولا شك من لم يفعل ذلك فهو المحروم .


ثالثًا : حديث:  لما دفن موسى أخاه… 


موضوع
  ((أنَّ موسى عليه السلام لما دفن أخاه هارون عليه السلام ذكرمفارقته له وظُلمة القبر، فأدركته الشفقة، فبكى، فأوحى الله تعالى إليه: يا موسى،لو أذنت لأهل القبور أن يخبروك بلطفي بهم لأخبروك يا موسى، لم أنسَهم علىظاهر الأرض أحياء مرزوقين، أفأنساهم في باطن الأرض مقبورين؟! يا موسى،إذا مات العبد لم أنظر إلى كثرة معاصيه، ولكن أنظر إلى قلَّة حيلته، فقال موسىعليه السلام: يا ربِّ, مِن أجل ذلك سُمِّيت أرحم الراحمين)).
الدرجة: موضوع

رابعًا :حديث : يا ابن ادم جعلتك في بطن أمك… 
 ليس له أصل
- حديث: ((يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. وغشيت وجهك بغشاء؛ لئلا تنفر من الرحم، وجعلت وجهك إلى ظهر أمك؛ لئلا تؤذيك رائحة الطعام، وجعلت لك متَّكَأً عن يمينك، ومتكأً عن شمالك، فأما الذي عن يمينك فالكبد، وأما الذي عن شمالك فالطِّحال، وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك، فهل يقدر على ذلك غيري؟ فلما أن تمَّت مدتك، وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك، فأخرجك على ريشة من جناحه، لا لك سِنٌّ تقطع، ولا يد تبطش، ولا قدم تسعى، فأنبعت لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنًا خالصًا، حارًّا في الشتاء، وباردًا في الصيف، وألقيت محبتك في قلب أبويك، فلا يشبعان حتى تشبع، ولا يرقدان حتى ترقد، فلما قوي ظهرك، واشتدَّ أزرك، بارزتني بالمعاصي في خلواتك، ولم تستح مني! ومع هذا إنْ دعوتني أجبتك، وإن سألتني أعطيتك، وإن تبت إليَّ قبلتك)).
الدرجة: ليس له أصل


خامسًا:


 سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن
صحيح ، وهناك تفصيل في المعنى مهم

أولاً : هذه بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والتي فيها أن سورة ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن .
روى البخاري (6643) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا [أي يراها قليلة] فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) ...
ثانياً : فضل الله واسع ، فقد تفضَّل الله على الأمة ، وعوَّض قِصَر عمرها بمزيد من الأجر على أعمال يسيرة . والعجيب أن بعض الناس بدلاً من أن يكون ذلك دافعاً له على الازدياد من الخير والحرص عليه تحوَّل هذا عنده إلى فتور وكسل عن أداء الطاعات ، أو تَعَجُّبٍ واستبعادٍ لهذا الفضل والثواب .
وأما معنى الحديث :
فهناك فرق بين الجزاء والإجزاء . والذي أوقع الأخ السائل في الإشكال هو عدم التفريق بينهما .
فالجزاء : هو الثواب الذي يعطيه الله تعالى على الطاعة .
والإجزاء : هو أن يسدَّ الشيء عن غيره ويجزئ عنه .
فقراءة { قل هو الله أحد } لها جزاء قراءة ثلث القرآن ، لا أنها تجزئ عن قراءة ثلث القرآن .
فمن نذر – مثلاً – أن يقرأ ثلث القرآن ، فلا يجزئه قراءة { قل هو الله أحد } لأنها تعدل ثلث القرآن في الجزاء والثواب لا في الإجزاء والإغناء عن قراءة ثلث القرآن ...

سادسًا :

حديث (بلغوا عني...)

صحيح

بلغوا عني ولو آية "

المصدر: الدرر السنية


على المسلم تحري الصدق والصحيح فيما ينقله خاصة مايتعلق بالكتاب والسنة
انظري كلام الشيخ المنجد

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم بارك الله فيكم فقط الرد على ان هذه الاحاديث باطلة ما هو الدليل على بطلانها كلها احاديث خاصة التي تتكلم عن الحوار بين النبي صل الله عليه و سلم و سيدنا جبريل تدمع لها العين و ترقق القلب و حقائق دامغة لا شك فيها و تهذب و تربي النفس بالعكس تجعلنا نسعى في تطبيق ما نحن مقصرين فيه و نيتنا القرب من الله و كسب رضاه

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله
      لا نعرف لهذا الحديث أصلاً ، وعلامات الوضع عليه ظاهرة ، فهو حديث ركيك اللفظ ، لا يشبه كلام النبوة ، وهو بالأحاجي والألغاز التي يلغز بها الناس ، أشبه منه بكلام من أعطي جوامع الكلم .

      قال ابن القيم رحمه الله :
      " والأحاديث الموضوعة : عليها ظلمة ، وركاكة ، ومجازفات باردة ، تنادي على وضعها واختلاقها على رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى من " المنار المنيف " (ص/50) .

      وقد ذكر هذا الحديث موقع " الدرر السنية " بإشراف الشيخ علوي السقاف حفظه الله ضمن أحاديث منتشرة في الانترنت برقم (728) ، وقال : " باطل " .
      http://dorar.net/spreadH/index?page=49

      ويغني عنه ما رواه الإمام أحمد (24399) عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما يستريح من غُفر له ) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " (2319) .

      وروى أحمد في " الزهد " (ص128) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " لَا رَاحَةَ لِلْمُؤْمِنِ دُونَ لِقَاءِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " السلسلة الضعيفة " (2/116) .

      وعن مُحَمَّد بْن حسنويه قَالَ : حضرت أبا عبد اللَّه أَحْمَد بن حنبل وجاءه رجل من أهل خراسان ، فقال : يا أبا عَبْد اللَّهِ قصدتك من خراسان أسألك عَنْ مسألة !!
      قَالَ : له سل .
      قَالَ : متى يجد العبد طعم الراحة ؟
      قَالَ : " عند أول قدم يضعها فِي الجنة " انتهى من " طبقات الحنابلة " (1/ 293) .


      المصدر: https://islamqa.info/ar/answers/210581/%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D8%B7%D9%84-%D9%84%D8%A7-%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%84%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AE%D9%84%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A7

      حذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بالإمكان الرجوع إلى موقع الدرر السنية والإسلام سؤال وجواب وحساب الاستشارات الحديثية بتويتر لمعرفة المزيد من التفاصيل...

    ثم إن في السنة الصحيحة الثابتة الكثير من الأحاديث التي تغني عن هذه الأحاديث الموضوعة

    وأخيرًا فإن شرطا قبول العبادة

    1- الإخلاص لله عز وجل ، قال تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ) سورة البينة/5

    2- موافقة العمل للشرع الذي أمر الله تعالى أن لا يُعبد إلا به وهو متابعة النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء به من الشرائع فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "

    المصدر: https://islamqa.info/ar/answers/14258/%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7-%D9%82%D8%A8%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D8%B2-%D9%88%D8%AC%D9%84

    ردحذف