تسأل عن الأحاديث الوارد
هي انخطبت و لم تقُل !
هو اترقى في عمله ولم يقُل !!
هي حامل و لم تقُل !!
لحظة من فضلك !
هم ليسوا مجبورين ليقولوا لك
- الرسول "صلى الله عليه وسلم" قال : "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود ".
وانت تسأل وعندكـ فضول و تغضب لعلمك متأخراً !
إفرح لفرحة غيرك
لا يلزم ان تعرف كل شئ
هناك أشخاص وصلوا للنعمة بعد طول صبر وعذاب ..
و أشخاص عاّنت كتيراً حتي حققت أمنيه من أمانيهـاّ
دع الخلق للخالق وافرح لغيرك علك بهذا الفرح يكتب الله لك نصيب منه
أعجبتني هذه العبارة ..جدا !!!!
لا تحرص على إكتشاف الآخرين أكثر من اللازم ، الأفضل أن تكتفي بالخير الذي يظهرونه في وجهكك دائماً ، و اترك الخفايا لرب العباد..
(لو اطّلَعَ الناس على ما في قلوب بعضهم البعض لما تصافحوا إلا بالسيوف)..
...............................○○..........................
خلاصة البحث
أولًا:
أولًا:
وجدناه بهذا اللفظ واقرأي كلام الشيخ
الحمد لله
هذا الحديث رواه الطبراني في معاجمه الثلاثة ، والبيهقي في شعب الإيمان ، وأبو نعيم في الحلية ، وابن عدي في الكامل ، والعقيلي في الضعفاء ، ولفظه : " استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود ". وهو مروي من حديث معاذ بن جبل ، وعلي بن أبي طالب وابن عباس وأبي هريرة وأبي بردة.
والحديث قال عنه ابن أبي حاتم : منكر ، وحكم ابن الجوزي بوضعه .
وضعفه العراقي ، والسيوطي في الجامع الصغير ، والعجلوني في كشف الخفاء .
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/195) : (عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود" رواه الطبراني في الثلاثة ، وفيه سعيد بن سلام العطار قال العجلي : لا بأس به ، وكذبه أحمد وغيره ، وبقية رجاله ثقات إلا أن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ ".
[ علل ابن أبي حاتم 2/255 ، فيض القدير للمناوي 1/630، كشف الخفاء للعجلوني 1/135 ].
والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 3/436 (حديث رقم 1453 ) وفي صحيح الجامع برقم943.
وقد أورد ما ذكره العلماء من علل هذا الحديث ، ولكنه صححه من رواية سهل بن عبد الرحمن الجرجاني عن محمد بن مطرف عن محمد بن المنكدر عن عروة بن الزبير عن أبي هريرة مرفوعا.
وقال : فالحديث بهذا الإسناد جيد عندي. [السلسلة الصحيحة 3/439] .
والله أعلم .
وكذلك وجدناه
( استعينوا على إنجْاحِ الحوائِجِ بالكتمانِ ؛ فإنَّ كلَّ ذي نعمةٍ محسودٌ )
الراوي : معاذ بن جبل و عمر بن الخطاب و ابن عباس و علي بن أبي طالب |المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 943 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
ثانيًا○○:
حقيقــه احسنتُمـ واللهَ اســأل ان يُحســنَ اليكُمـ .
ردحذف