تسأل عن هذه الرسالة
بعض اﻷحاديث الضعيفة المنتشرة بين الناس
1/ (أحب الأسماء إلى الله ما حُمِّد وما عُبِّد)
قال اﻷلباني : لا أصل له.
السلسلة الضعيفة ( 595/1 ).
2/ (الغيبة أشد من الزنا ، إن الرجل يتوب فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه)
قال الالباني : ضعيف جدا. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 325/4 ).
3/ (لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك)
قال الألباني: ضعيف. ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 1440/1 ).
4/ (الدين المعاملة)
قال اﻷلباني : لا أصل له. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 11/5 ).
5/ (النظافة من الإيمان)
قال العراقي: أخرجه الطبراني بسند ضعيف جدا من حديث ابن مسعود.
6/ جَدِّدُوا إيمانَكم ، قيل : يارسولَ اللهِ وكيف نُجَدِّدُ إيمانَنا ؟ قال : أكثِروا مِنْ قولِ لا إله إلا اللهُ...
7/ (الساكت عن الحق شيطان أخرس)
لا أصل له.
تخريجات وتحذيرات من أحاديث مشهورات ( 1-2).
8/ (وخير الأمور أوسطها)
قال الألباني: ضعيف. ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 181/1 ).
9/ (الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها)
قال الألباني: منكر.
سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 255/7 ).
ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 586/1 ).
10/ (اطلبوا العلم ولو بالصين)
قال الحافظ العراقي: قال البيهقي: متنه مشهور، وأسانيده ضعيفة. روضة المحدثين ( 161/3 ). وقال العجلوني: فيه مقال.
كشف الخفاء ومزيل اﻹلباس ( 49/2 ).
11/ (أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم)
قال اﻷلباني : موضوع. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 144/1 ) ، وقال: قال ابن حزم: باطل مكذوب.
12/ ( تفاءلوا بالخير تجدوه )
قال الألباني : لا أعرف له أصلاً. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 829/13 ).
13/ ( من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم )
قال الألباني : ضعيف جدا. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 480/1 ).
14/ ( اختلاف أمتي رحمة )
قال الألباني : لا يصح، بل هو باطل، وقال: قال العلامة السبكي: لم أقف له على سند صحيح ولا ضعيف ولا باطل. انظر صفة
صلاة النبي- صلى الله عليه وسلم - للألباني ( 38/1 ). وقال أيضاً: لا أصل له.
صلاة النبي- صلى الله عليه وسلم - للألباني ( 38/1 ). وقال أيضاً: لا أصل له.
سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 141/1 ).
15/ ( من عيّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله )
قال الألباني: موضوع . ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 823/1 ).
16/ ( من تعلم لسان قوم امن مكرهم )
قال الألباني : لا أعلم له أصلاً. ينظر سلسلة اﻷحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها ( 366/1 ).
17/ ( ما اكرم النساء الا كريم ولا اهانهن الا لئيم )
قال الألباني : موضوع. تحقيق حقوق النساء في اﻹسلام ( 40/1 ). سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 241/2 ).
18/ ( الجنة تحت اقدام الامهات )
قال الألباني : لا أصل له. تحقيق حقوق النساء في الإسلام ( 194/1 ).
وقال مرة: موضوع. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 59/2 ).
19/ ( ماخاب من استخار ولا ندم من استشار )
قال الألباني : موضوع. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 78/2 ). ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 731/1 ).
20/ (أبغض الحلال إلى الله الطلاق)
قال الألباني : ضعيف. مشكاة المصابيح ( 978/2 ). ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 8/1 ).
21/ (حب الوطن من الإيمان)
قال الألباني : موضوع. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 110/1 ).
22/ ( كما تدين تدان )
قال الألباني : ضعيف. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 77/4 ). ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 762/1 ).
23/ (لا تتمارضوا فتمرضوا). قال الألباني : منكر. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 425/1 ).
25/ (لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن) قال الألباني : منكر.
24/ (كما تكونوا يولى عليكم)
قال الألباني : ضعيف.
ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 621/1 ).
سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 490/1 ).
ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 682/1 ).
سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 526/3 ).
هل صحيح ان كل هذه الاحاديث ضعيفه هناك احاديث مشهوره وحتى الدعاه يذكروها
................................................................
خلاصة البحث
1- خير الأسماء ما عبد وحمد
قال الألباني رحمه الله
احب الاسماء الي الله ماعُبِّدوماحُمِّد
لا اصل له
ولكن
وقد صح في فضل التعبيد لله ، والتسمي بعبد الله وعبد الرحمن :
ما روى مسلم (2132)
ما روى مسلم (2132)
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ) .
والله أعلم .
2- الغيبة أشد من الزنا ، إن الرجل يتوب فيتوب...
ضعيف جدا
ضعيف عند الألباني
وكذلك
ذكرموقع الإسلام سؤال وجواب التالي
"...والبعض يستهزأ بالخلقة أو بالمشية أو المركب ويُخشى على المستهزئ أن يجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه
قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تُظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك ) رواه الترمذي .(*)
وحذر صلى الله عليه وسلم من السخرية والإيذاء ، لأن ذلك طريق العداوة والبغضاء قال صلى الله عليه وسلم :
( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى ها هنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم ....)
4- الدين المعاملة
لا اصل له
ولكن
قال الشيخ ابن باز رحمه الله
الحديث ( الدين النصيحة) أما الدين المعاملة فليس بحديث.
لا يصح
ولكن
الذي ينبغي للإنسان أن يكون جميلاً في ملبسه ومظهره بقدر المستطاع ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما حدث الصحابة عن الكبر قالوا :
يا رسول الله ، إن الرجل يحب أن يكون نعله حسناً وثوبه حسناً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ) رواه مسلم (91) ،
6- جَدِّدُوا إيمانَكم ، قيل : يارسولَ اللهِ وكيف نُجَدِّدُ إيمانَنا ؟ قال : أكثِروا مِنْ قولِ لا إله إلا اللهُ
ضعفه الالباني
ولكن وجدنا
الإيمان يزيد بالطاعة ، وينقص بالمعصية ، فمن أراد زيادة الإيمان فليقبل على طاعة الله وليجتنب معصية الله ، ويساعده على ذلك : مجالسة أهل الخير والصلاح ، والبعد عن أهل البدع والمعاصي ...
ومن أهم ما يستعين به المسلم على ذلك :
- الدعاء وسؤال الله الثبات على دينه :...
ومن أهم ما يستعين به المسلم على ذلك :
- الدعاء وسؤال الله الثبات على دينه :...
- ومن ذلك أيضا : طلب الهداية من الله تعالى ...
- ومنه أيضا : جوامع الدعاء في سؤال الله الخير والاستعاذة به من الشر
- ومنه : سؤال الله عز وجل تجديد الإيمان في قلوبنا ،روى الحاكم (5) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( إِنَّ الْإِيمَانَ لَيَخْلَقُ فِي جَوْفِ أَحَدِكُمْ كَمَا يَخْلَقُ الثَّوْبُ الْخَلِقُ ، فَاسْأَلُوا اللَّهَ أَنْ يُجَدِّدَ الْإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ )
وحسنه الألباني(**) في "الصحيحة" (1585).
7 - الساكت عن الحق شيطان أخرس
ليس بحديث
ولكن
والذي يسكت عن الحق مع القدرة ولا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر ولا يغير ما يجب تغييره
ويسكت وهو يستطيع أن يتكلم؛ هذا يقال له: شيطان أخرس،
من شياطين الإنس، يعني؛ لأن الواجب على المؤمن إنكار الباطل والدعوة إلى المعروف، وإذا استطاع هذا وجب عليه،
كما قال الله جل وعلا: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [آل عمران:104]...
، وقال عليه الصلاة والسلام: (من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان،)
خرجه الإمام مسلم في صحيحه.
8 - وخير الأمور أوسطها
لا يصح
المصدر: الدرر السنية
وكذلك
ضعفه الألباني
شرع الله تعالى في موقفه ، وأن يحكم على الشيء بما يستحقه مما جاء في الكتاب والسنَّة ، والوسطية هي التوسط بين أمرين كلاهما خطأ وضلال في الأصل ، وأما من يستعملها على غير وجهها فهو يقف في وسط الطريق مطلقاً ، ولو كان أحد الجانبين فيه التوحيد ، والسنَّة ؛ فهذا باطل
........
والوسط الضابط فيه : ما جاءت به الشريعة ، فهو وسط ،
وما خالف الشريعة : فليس بوسط ، بل هو مائل ، إما للإفراط ، وإما إلى التفريط .
9- الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
قال عنه الألباني في السلسلة الضعيفة منكر
وقال عنه في ضعيف الجامع ضعيف
وقال عنه في ضعيف الجامع ضعيف
قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع
( موضوع ).
( موضوع ).
والحديث الثابت هو
ما رواه ابن ماجة من حديث أنس بْنِ مَالِكٍ قَالَ :
ما رواه ابن ماجة من حديث أنس بْنِ مَالِكٍ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ )
( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ )
وصححه الألباني
في صحيح سنن ابن ماجة .
والمقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي .
قال الثوري : هو العلم الذي لا يُعذر العبد في الجهل به ، والله أعلم .
11- أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم
موضوع
12 - تفاءلوا بالخير تجدوه
لا أصل
ويغني عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الفأل الحسن
13- من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم
باطل لا اصل له
15- من عيّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله
موضوع
وكذلك وجدنا
في الإسلام سؤال وجواب هذا التعليق
هذا ، ولا يعني ضعْف الحديث جواز التعيير لمن وقع في الذنب ، والذي يقع منه الذنب أقسام :
منهم من يتوب ويرجع إلى ربه تعالى أو يقام عليه الحد ، فهذا لا يحل تعييره لأنه طهَّر نفسه بالتوبة أو بالحد ...
وقد حمل الإمام أحمد العقوبة التي في الحديث على من عيَّر من تاب من ذنبه كما نقل عنه الترمذي بعد تخريجه الحديث قال : قال أحمد : مِن ذنب قد تاب منه .
ومنهم من يعمل الذنب ولا يجهر به ، فيجب على من علم به نصحه والستر عليه .
ومنهم من يجهر بذنبه ، فهذا ينصح كذلك ، ويحذَّر منه حسب المقام الذي يقتضي التحذير .
قال ابن القيم رحمه الله :
ويحتمل أن يريد : أن تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثما من ذنبه وأشد من معصيته لما فيه من صولة الطاعة وتزكية النفس وشكرها والمناداة عليها بالبراءة من الذنب ، وأن أخاك باء به ، ولعل كسرته بذنبه وما أحدث له من الذلة والخضوع والإزراء على نفسه والتخلص من مرض الدعوى والكبر والعجب ووقوفه بين يدي الله ناكس الرأس خاشع الطرف منكسر القلب
أنفع له وخير من صولة طاعتك وتكثرك بها والاعتداد بها والمنة على الله وخلقه بها .
16- من تعلم لسان قوم امن مكرهم
حديث: ((من تعلَّم لُغة قوم، أمِن مكرهم)).
ليس بحديث
وثبت عن زيد بن ثابت أنه قال:
أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعلمت له كتاب يهود، وقال: «إني والله ما آمن يهود على كتابي».
وكذلك وجدنا سؤال
ما حكم تعلم اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر ؟.
وكانت الإجابة
تعلمها وسيلة , فإذا كنت محتاجاً إليها كوسيلة في الدعوة إلى الله فقد يكون تعلمها واجباً ,
وإن لم تكن محتاجاً إليها فلا تشغل وقتك بها
واشتغل بما هو أهم وأنفع
17- ما اكرم النساء الا كريم ولا اهانهن الا لئيم
قال عنه الألباني موضوع
وكذلك وجدناه بلفظ آخر وقال عنه موقع الإسلام سؤال وجواب
...
وفيما ورد في إكرام النساء والإحسان إليهن من الأحاديث الصحيحة الكثيرة غُنيةٌ عن هذا الحديث المنكر ،
وهي – بلا شك – أبلغ عبارة وأوفى بيانا وأعظم أثرا من كل مروي ضعيف أو مكذوب :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا )
رواه البخاري (3331) ومسلم (1468)...
18- الجنة تحت اقدام الامهات
غير صحيح بهذا اللفظ .
وقد ورد من حديث ابن عباس وحديث أنس .
وقال الشيخ الألباني عن حديث ابن عباس إنه
موضوع .
وقال :
ويغني عنه :
حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا رسول الله أردتُ أن أغزو ، وقد جئت أستشيرك فقال : هل لك أم ؟ قال : نعم ، قال : فالزمها ؛ فإن الجنة تحت رجليها .
رواه النسائي ( 2 / 54 ) وغيره كالطبراني ( 1 / 225 / 2 ) ، وسنده حسن إن شاء الله ،(***) وصححه الحاكم ( 4 / 151 ) ، ووافقه الذهبي ، وأقره المنذري ( 3 / 214 ) . " السلسلة الضعيفة " ( 593 ) .
والله أعلم .
حديث موضوع ،
انظر "السلسلة الضعيفة" (611) للشيخ الألباني ...
ولكن
صلاة الاستخارة سنة شرعها النبي صلى الله عليه وسلم لمن أراد أن يعمل عملاً ولكنه مترددٌ فيه
وكذلك
الاسْتِشَارَةُ قَبْلَ الاسْتِخَارَةِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : يُسْتَحَبُّ أَنْ يَسْتَشِيرَ قَبْلَ الاسْتِخَارَةِ مَنْ يَعْلَمُ مِنْ حَالِهِ النَّصِيحَةَ وَالشَّفَقَةَ وَالْخِبْرَةَ , وَيَثِقُ بِدِينِهِ وَمَعْرِفَتِهِ .
قَالَ تَعَالَى : ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ) آل عمران/159
وكذلك وجدنا قول
...
ابن القيم رحمه الله في "الوابل الصيب" (157) :
" كان شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين وثبت في أمره " انتهى ...
20- أبغض الحلال إلى الله الطلاق
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق )
وهذا الحديث ليس بصحيح
، لكنَّ معناه صحيح ، أن الله تعالى يكره الطلاق ، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم ، فإذا كان هناك سبب شرعي أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً ، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة ، إن كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها فإنه يطلقها ، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين ، أو ناقصة العفة ، وعجز عن إصلاحها ، فهنا نقول : الأفضل أن تطلق ، أما بدون سبب شرعي ، أو سبب عادي ، فإن الأفضل ألا يطلق ، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه " انتهى.
"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم 55، سؤال رقم 3) .
والله أعلم .
قال عنه الألباني موضوع
22- كما تدين تدان
ضعفه الالباني
البِرُّ لا يَبْلَى، والإثمُ لا يُنْسَى، والدَّيَّانُ لا ينامُ، فكن كما شِئْتَ، كما تَدِينُتُدَانُ
الراوي : أبو قلابة عبدالله بن زيد | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفةالصفحة أو الرقم: 1576 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
ولكن
وجه سؤال إلى الإسلام سؤال وجواب
( كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ) ماذا يدل على صحة هذه المقولة من الدين ؟
فكان من ضمن الإجابة
( كما تدين تدان ) ، أو ( الجزاء من جنس العمل ) ، حكمة بليغة تناقلها الناس قديما ، و
جاءت الشواهد من الكتاب والسنة دالة على صدقها ، فهي سنة كونية جعلها الله سبحانه وتعالى عظة وعبرة للناس .
يقول ابن القيم رحمه الله في "مفتاح دار السعادة" (1/71) :
" تظاهر الشرع والقدر على أن الجزاء من جنس العمل " انتهى .
...
وهي قاعدة عظيمة مطردة في جميع الأحوال ، وبالتأمل في الكتاب والسنة نجد شواهد ذلك:
فقد عاقب الله تعالى المنافقين بجنس ما أذنبوا وارتكبوا ، فقال في سورة البقرة :
( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ) فعاقبهم على استهزائهم بدين الله عقابا من جنس عملهم ، فقال سبحانه :
( اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) البقرة/14-15...
ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها :
قوله صلى الله عليه وسلم : ( ارحَمُوا مَن فِيْ الأَرضِ يَرحَمْكُمْ مَن فِي السَّمَاءِ )
رواه أبو داود (4941) وصححه الألباني في صحيح أبي دواد .
23- لا تمارضوا فتمرضوا
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
منكر
...
( ولكن )
التمارض :
يعني التظاهر بالمرض مع أن الحقيقة السلامة منه ، وهو
من الكذب على الناس،
ومن النفاق العملي الظاهر ،
ولا يجوز للمسلم أن يتظاهر بأمر مخالف للحقيقة .
وتشتد الحرمة إذا تظاهر بهذا المرض للوصول إلى مراده بالكذب والحيلة والتزوير ،
كحال أولئك العمال والموظفين الذين يتمارضون ليحصلوا على ما لا يستحقون من الأجازات أو التعويضات أو غيره ، وكلها يأكلها أصحابها سحتا نسأل الله السلامة والعافية .
25- لكلِّ شَىءٍ عروسٌ ، و عروسُ القُرآنِ الرَّحمنُ
قال عنه الألباني منكر
(*)
( لا تظهرِ الشماتةَ لأخيك فيرحمُه اللهُ ويبتليكَ)
الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذيالصفحة أو الرقم: 2506 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب
(**)
( إنَّ الإيمانَ ليَخلَقُ في جوفِ أحدِكم كما يَخْلَقُ الثوبُ ، فاسأَلوا اللهَ أن يُجدِّدَالإيمانَ في قلوبِكم)
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 1585 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال مسلم غير عبدالرحمن بن ميسرة وهو حسن الحديث
وكذلك
(إنَّ الإيمانَ لَيَخْلَقُ في جَوْفِ أحدِكُمْ كَما يَخلَقُ الثّوبُ ، فاسْألُوا اللهَ تعالَى : أنْيُجَدِّدَ الإيمانَ في قُلوبِكمْ)
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 1590 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
(***)
أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ،فقالَ:
يارسولَ اللَّهِ،أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ ؟ قالَ: نعَم ، قالَ : (فالزَمهافإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها)
الراوي : معاوية بن جاهمة السلمي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائيالصفحة أو الرقم: 3104 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق