الأحد، أغسطس 31، 2014

ماصحة هذا الدعاء عند الوضوء






إلى: حديث صحيح




السؤال : هل يوجد دليل على  هذا الكلام( وصلت عن طريق الواتس اب)


, أول مره اعرف ان الوضوء معناه كذا !! 
- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
- المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة 
- الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
- الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
- غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
- غسل اليدين إلى المرفقين : 
- اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين
- اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال
- مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم 
نصيحه :
من كتم علما كان عليه حجة يوم القيامه


خل غيرك يعرف منت خسران شيء
من أقوال الشيخ محمد العريفى » اجعلها عادتك اليومية

لا تقوم من سجادتك بعد صلاة الفجر. °◦.
 إلا وقلت أذكار الصباح

لا تقوم من سجادتك بعد صلاة الظهر °◦. 
 إلا وقرأت صفحة من القرآن

لا تقوم من سجادتك بعد صلاة العصر °◦.
 إلا وقد إستغفرت 70 مرة

لا تقوم من سجادتك بعد صلاة المغرب °◦.
 إلا قلت أذكار المساء •

لا تقوم منْ سجادتك بعد صلاة العشاء °◦. 
إلا ودعوت لنفسك بالسعادة
             حينها ستجد الفرق ♡ !



هل تعلِم : 
(عند قرآءة آية الكرسي بعد كل صلآة
 يصبح بينك وبين الجنه الموت فقط )

تذكير :لا تكتم علماً خيراً تجزى به 
 دع رساله مثل هذه تدور بين الناس وخذ أجرها ، لأن الدنيا فانيه



..................................................................

خلاصة البحث


* اما الأول 


🔴 باطل

(ما يقال عند الوضوء: غَسْل اليدين: اللهمَّ ناولني الكتاب باليمين, المضمضــة:
اللهم ثبِّت لساني بالنطق بالشهادة, الاستنشــاق: اللهمَّ استنشقني رائحة الجنة, الاستنثــــار: 
اللهمَّ نجِّني من رائحة الزقوم, غَسْل الوجه: اللهم بيِّض وجهي يوم تسوَّد الوجوه وتبيَّض الوجوه,
 غَسْل اليدين إلى المِرفقين: اليـد اليمنــى: اللهمَّ اجعلني من أصحاب اليمين, اليـد اليسـرى: 
اللهمَّ نجِّني من أصحاب الشمال, ردّ مسْح الرأس: اللهم أعتق رقبتي من النار, 
اللهم رُدَّني مردَّ المؤمنين, غسلالرِّجلين: اللهم لا تزلَّ قدمي عن الطريق المستقيم)). 

الدرجة: باطل



* الحديث الثاني




وصحح ابن كثير وغيره:
"من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ". 





وكذلك:

( مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ )
الراوي : أبو أمامة الباهلي المحدث : الألباني المصدر : صحيح الجامع. خلاصة حكم المحدث : صحيح

وكذلك:

قال الإمام النسائي رحمه الله في " السنن الكبرى " (9848) : 

أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بِشْرٍ ، بِطَرَسُوسَ ، كَتَبْنَا عَنْهُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ ) .

وهكذا رواه الطبراني في " الكبير" (7532) ، والروياني في " مسنده " (1268) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " (124) من طريق محمد بن حمير به .
.
.
.
.
ومن أهل العلم من تكلم فيه ، والراجح ، إن شاء الله ، أنه حديث حسن .
ثانياً :
يرجى لمن حافظ على قراءتها دبر كل صلاة أن يدخل الجنة ، إذا استقام فأتى ما أمر الله به ، واجتنب ما نهى الله عنه .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" يستحب بعد الصلاة ، بعد التسبيح والتهليل قراءة آية الكرسي ، ويرجى له بذلك دخول الجنة إذا استقام ، إذا استقام على دينه ، وحافظ على دينه ، يرجى له دخول الجنة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( والصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ، ما لم تؤت الكبائر ) رواه مسلم (233) ، فإذا حافظ على ما أوجب الله عليه ، وترك ما حرم الله عليه ، وقرأ آية الكرسي ، كل هذا من أسباب دخول الجنة ، إذا قرأها بعد كل صلاة " .
هنا المصدر:الإسلام سؤال وجواب

وكذلك:

 وعن أبي أمامة في فضل قراءتها بعد الصلاة المكتوبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموتوهكذا رواه النسائي في اليوم والليلة عن الحسن بن بشر به وأخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث محمد بن حمير وهو الحمصي من رجال البخاري أيضا فهو إسناد على شرط البخاري . 

والله اعلم.
هنا المصدر: الإسلام سؤال وجواب
....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق