الجمعة، نوفمبر 28، 2014

مدى صحة لفظ زائرات القبور‎

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرسلت لإحدى قريباتي بحكم زيارة القبور وأنه حديث صحيح فأرسلت ألي هذا الكلام فما رأيكم هل هو صحيح

 طبعا لفظ زائرات ضعفه الألباني لأن لفظ زوارات بفتح الزاي وهو الثابت عن صحابيين هما ابو هريرة وحسان بن ثابت رضي الله عنهما وقد ذهب الشيخ الألباني الى أن زيارة النساء للقبور سنة وقد سبقه لذلك الشوكاني والقرطبي فيما أعلم وهو الصحيح لأن حديث زائرات موضوع عن مولى أم هانيء وهو كذاب بالأتفاق كما ذكر اللألباني وغيره وقد نقل الألباني تفسير زوارات عن القرطبي والشوكلني في انه عليه الصلاة والسلام لعن المكثرات الزيارة للقبور ولم يلعنهن لمجرد الزيارة لأن الرسول أمر بالزيارة الرجال 

والنساء بعد ذلك فقال كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها 

وهو الصحيح الذي إطمئن له قلبي لأن القول بحرمة زيارة النساء مبني على لفظ زائرات وهو موضوع وأما ما ذكره الشيخ بن عثيمين فبعيد لأن القول الذي ذهب اليه مبني على حديث موضوع ثم لا يمكن قياس اقوال الرسول على اقوال الله لأن الفرق واضح وأما قول الشيخ العثيمين بأن الأمر بزيارة القبور خاص بالرجال فهذا لا دليل عليه لأن سياق الحديث وخطابه للرجال والنساء وكذلك عائشة رضي الله عنها كانت تزور قبر اخيها وأستدلت بهذا بامر الرسول بالزيارة كذلك المرأة التي رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تبكي عند القبر فقال لها ياامة الله اتق الله واصبري فقالت له اليك عني الخ الحديث ولو كان في الزيارة نهي لنهاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكما أن النساء شقائق الرجال فهم يدخلون معهم في الحكم في لفظ كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها وهل صحيح أن عائشه تزور قبر الرسول و قبر أخيها أم هذا يقتصر على أهل بيت الرسول

.............................


خلاصة البحث


‏شاهد "ماحكم زيارة المرأة للقبور؟" على YouTube - ماحكم زيارة المرأة للقبور؟: http://youtu.be/PdQP9VkxZDM
استمعي اخيتي لكلام الشيخ واسمعي ماذا قال في آخر كلامه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق