الجمعة، نوفمبر 14، 2014

ماصحة (أيما امرأة رفعت من بيت زوجها شيئا من موضع الى موضع تريد به صلاحا الا نظر الله اليها”‎


السؤال :هل هذا صحيح

 أيما امرأة رفعت من بيت زوجها شيئا من موضع الى موضع تريد به صلاحا الا نظر الله اليها” 


.....................................................................


اجابة الدكتور

بحثت عنه فلم أجده، وهو خليق بالضعف.
الاستشارات الحديثيه 
بإشراف د. عمر المقبل

هناك تعليق واحد:

  1. " أيما امرأة خرجت من غير أمر زوجها كانت في سخط الله حتى ترجع إلى بيتها أو
    يرضى عنها " .

    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 3/88 ) :

    (موضوع ).
    أخرجه الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 6/200 - 201 ) من طريق أبي نعيم الحافظ
    بسنده عن إبراهيم بن هدبة : حدثنا # أنس # مرفوعا .
    ذكره في ترجمة إبراهيم هذا و قال : حدث عن أنس بالأباطيل , ثم ساق له أحاديث
    هذا أحدها , ثم روى عن ابن معين أنه قال فيه :
    كذاب خبيث , و عن علي بن ثابت أنه قال :
    هو أكذب من حماري هذا , و قال الذهبي :
    حدث ببغداد و غيرها بالبواطيل , قال أبو حاتم و غيره : كذاب .
    و في " اللسان " :
    و قال ابن حبان : دجال من الدجاجلة , و قال العقيلي و الخليلي : يرمى بالكذب .
    قلت : و مع هذا كله فقد سود السيوطي " جامعه الصغير " بهذا الحديث من رواية
    الخطيب , و تعقبه المناوي في " فيض القدير " بقوله و أجاد :
    و قضية كلام المصنف أن الخطيب خرجه و أقره , و هو تلبيس فاحش فإنه تعقبه
    بقوله : قال أحمد بن حنبل : إبراهيم بن هدبة لا شيء , في أحاديثه مناكير ثم
    ذكر قول ابن معين المتقدم فيه و غيره ثم قال : و قال الذهبي في " الضعفاء " :
    هو كذاب , فكان ينبغي للمصنف حذفه من الكتاب , و ليته إذ ذكره بين حاله ! .

    ردحذف