الجمعة، ديسمبر 19، 2014

مدى صحة أحاديث (اطلب العلم ولو في الصين,ابغض الحلال الطلاق...




السؤال: ما مدى صحه ماذكر هنا

أحاديث ضعيفة وموضوعة تُنقل بين الناس دون تثبت من صحتها


1- حديث (( اذهبوا فأنتم الطلقاء )) : ضعيف ليس له سند متصل

قال الشيخ الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/307 ) : ضعيف

2- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). : باطل لا أصل له
3- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). : باطل لا أصل له

قال الألباني : لا أصل له.
4- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (8) .

5- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)).
قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .
6- قصة استقبال النبي صلى الله عليه وسلم بنشيد ((طلع البدر علينا)): ضعيفة
7- دعاء ((اللهم أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس)): ضعيف


قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 63 )
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 6/489 : ضعيف
8- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). : لا أصل له
قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له. "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .
10- ((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)). : موضوع

قال الصنعاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44) .
11- ((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). : موضوع
قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .
12- ((اختلاف أمتي رحمة)). : موضوع
قال صاحب "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402): موضوع .
13- ((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)). : لا أصل له
وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11)
"الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200).
14- ((كما تكونوا يولي عليكم)) : ضعيف لا يصح
"كشف الخفاء" (2/1997) . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182).
15- ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق)) . ضعيف
السلسلة "الضعيفة" (364) .

16- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) : موضوع



"الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117)

. 17- ((اطلبوا العلم ولو بالصين)) : موضوع


"الموضوعات" لابن الجوزي (1/215) . "ترتيب الموضوعات" للذهبي (111) . "الفوائد المجموعة" (852) .

18- ((شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)) : لا أصل له

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


"اللؤلؤ المرصوع" (264) . "تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار المرفوعة" (240).

19- ((ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد)). : موضوع


"الكشف الإلهي" (1/775) . "الضعيفة" (611) .

20- ((المؤمن كيِّس فطِن حذر)) : موضوع


"كشف الخفاء" للعجلوني (2/2684) . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/859) . " الضعيفة" (760) .

21- ((ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره)). : لا أصل له


"الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (452) . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (288) . "المنار المنيف" (246).

22- ((يعاد الوضوء من الرعاف السائل)): موضوع


"ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (5/6526) . "الضعيفة" (1071) .

23- ((ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل)) هذا ليس حديثا بل مقولة للحسن البصري
24- ((لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف)) . ضعيف جداً


"ترتيب الموضوعات" للذهبي (1071) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/220) .

25- ((أجرؤكم عل الفتيا أجرؤكم على النار)).: ضعيف


"الضعيفة" (1814)

26- ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)) : ضعيف


"تنزيه الشريعة" للكناني (2/305) . "الموضوعات" للصنعاني (74)

27- ((لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً)) .: لا أصل له


"الضعيفة" (2096) .

28- ((رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر)). : لا أصل له


"الأسرار المرفوعة" (211) . "تذكرة الموضوعات" للفتني (191) .

29- ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق)). : ضعيف


العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056) . "الذخيرة" (1/23) .

30- الأذان والإقامة في أذن المولود.: ضعيف جداً


بيان الوهم" لابن القطان (4/594) . "المجروحين" لابن حبان (2/128) ."الضعيفة" (1/494).

31- ((إذا فتح الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض)): باطل
وهو جزء من حديثٍ طويلٍ أخرجه ابن عبدالحكم في فتوح مصر (3) والدارقطني في المؤتلف والمختلف (2/1003) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (46/162).



جزى الله خيرا من قرأها وساعد على نشرها





..................................○○○..................................


خلاصة البحث



1- اذهبوا فانتم الطلقاء

أولًا:


هذا الحديث بهذا اللفظ ليس له إسناد ثابت ، فقد رواه ابن إسحاق ، كما في "سيرة ابن هشام" (2/ 412) : حَدَّثَنِي بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى بَابِ الْكَعْبَةِ، فَقَالَ: لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، صَدَقَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ... إلى أن قَالَ: يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، مَا تُرَوْنَ أَنِّي فَاعِلٌ فِيكُمْ؟ قَالُوا: خَيْرًا، أَخٌ كَرِيمٌ، وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ، قَالَ: اذْهَبُوا فَأَنْتُمْ الطُّلَقَاءُ .

وهذا مرسل أو معضل، مع جهالة المرسِل . 


وقال الإمام الشافعي رحمه الله في "الأم" (7/ 382)

" قَالَ أَبُو يُوسُفَ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : إنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَفَا عَنْ مَكَّةَ وَأَهْلِهَا وَقَالَ: (مَنْ أَغْلَقَ عَلَيْهِ بَابَهُ فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ) .

وَنَهَى عَنْ الْقَتْلِ ، إلَّا نَفَرًا قَدْ سَمَّاهُمْ إلَّا أَنْ يُقَاتِلَ أَحَدًا فَيَقْتُلَ، وَقَالَ لَهُمْ حِينَ اجْتَمَعُوا فِي الْمَسْجِدِ : (مَا تَرَوْنَ أَنِّي صَانِعٌ بِكُمْ؟) قَالُوا: خَيْرًا، أَخٌ كَرِيمٌ وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ، قَالَ: (اذْهَبُوا فَأَنْتُمْ الطُّلَقَاءُ).

وهذا معضل أيضا .

وضعفه الشيخ الألباني في "الضعيفة" (1163)


ثانيًا:

روى الأزرقي في "أخبار مكة" (2/ 121) من طريق مُسْلِم بْن خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَالْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ، وَطَاوُسٍ،  أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ يَوْمَ الْفَتْحِ الْبَيْتَ، فَصَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجَ، وَقَدْ لُبِطَ بِالنَّاسِ حَوْلَ الْكَعْبَةِ، فَأَخَذَ بِعِضَادَتَيِ الْبَابِ، فَقَالَ:  الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ، مَاذَا تَقُولُونَ وَمَاذَا تَظُنُّونَ ؟  قَالُوا: نَقُولُ خَيْرًا وَنَظُنُّ خَيْرًا، أَخٌ كَرِيمٌ، وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ، وَقَدْ قَدَرْتَ فَأَسْجِحْ قَالَ:   فَإِنِّي أَقُولُ كَمَا قَالَ أَخِي يُوسُفُ:          (لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ )  .
وهذا إسناد ضعيف ، مسلم بن خالد صدوق كثير الأوهام ، كما في "التقريب" (ص 529)، ثم هو مرسل .
ولكن له شاهد يرويه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (318) - أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ:  مَا يَقُولُ فِيَّ قُرَيْشٌ ؟ فَيَقُولُونَ: ابْنٌ، وَابْنُ أَخٍ. قَالَ  أَقُولُ كَمَا قَالَ أَخِي يُوسُفُ عَلَيْهِ السَّلَامُ:  (لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ​​​​​​​ )
وهذا إسناد ضعيف ، عبد الله بن المؤمل ضعيف الحديث ، انظر: "التهذيب" (6/ 46)
وقال أبو الشيخ في "أخلاق النبي" (80): أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، نَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنِ بْنِ حَرْبٍ، نَا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُهْرِيِّ، عَنْ بَعْضِ آلِ ابْنِ الْخَطَّابِ، عَنِ ابْنِ الْخَطَّابِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ، أَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ، وَأَبِي سُفْيَانَ بْنَ حَرْبٍ وَإِلَى الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، قَالَ ابْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: فَقُلْتُ: قَدْ أَمْكَنَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُمْ بِمَا صَنَعُوا، حَتَّى قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  مَثَلِي وَمَثَلُكُمْ كَمَا قَالَ يُوسُفُ لِإِخْوَتِهِ:(قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)  فَانْفَضَحْتُ حَيَاءً مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات، إلا شيخ الزهري فإنه مجهول .
فلعل هذا القدر من الحديث بهذه الطرق يزداد قوة .

ثالثًا:
 تسمية من أطلقهم النبي صلى الله عليه وسلم وخلى عنهم يوم الفتح بالطلقاء: ثابت في السنة .

فروى البخاري (4333) ، ومسلم (1059)، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: " لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ، التَقَى هَوَازِنُ وَمَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشَرَةُ آلاَفٍ، وَالطُّلَقَاءُ، فَأَدْبَرُوا، قَالَ: يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ . قَالُوا: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ لَبَّيْكَ نَحْنُ بَيْنَ يَدَيْكَ، فَنَزَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: أَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ . فَانْهَزَمَ المُشْرِكُونَ، فَأَعْطَى الطُّلَقَاءَ وَالمُهَاجِرِينَ وَلَمْ يُعْطِ الأَنْصَارَ شَيْئًا ... " الحديث.

وروى الإمام أحمد (19215) عَنْ جَرِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ أَوْلِيَاءُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ، وَالطُّلَقَاءُ مِنْ قُرَيْشٍ، وَالْعُتَقَاءُ مِنْ ثَقِيفٍ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ​​​​​​​

وصححه محققو المسند.

قال في "النهاية" (3/ 136):

" الطلقاءُ: همُ الَّذين خَلَّى عَنْهُمْ يَوْمَ فَتْح مَكَّةَ ، وأَطْلَقَهُم ، فَلَمْ يَسْتَرِقَّهم .

واحدُهم: طَلِيق، فَعِيل بِمَعْنَى مَفْعول ، وَهُوَ الْأَسِيرُ إِذَا أُطْلِقَ سَبيله .

ومنه الحديث : (الطُّلَقَاء من قُرَيش) " انتهى .

وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" (8/ 48):

" الطُّلَقَاءِ: جَمْعُ طَلِيقٍ: مَنْ حَصَلَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَنُّ عَلَيْهِ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ مِنْ قُرَيْشٍ وَأَتْبَاعُهُمْ " انتهى .

وينظر للفائدة : " ما شاع و لم يثبت من أحاديث السيرة " (190-191) .

والله تعالى أعلم .

المصدر: الإسلام سؤال وجواب






2- من لم تنهه صلاته عن الفحشاءِ والمنكَرِ فلا صلاةَ له
قال عنه الألباني 
منكر

ولكن وجدنا

الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر هي الصلاة الحقيقية التي يقبل صاحبها إليها بقلبه وروحه ونفسه ، يتذلل بها بين يدي الله 
، إظهارا للعبودية واعترافا بالفقر بين يديه ، وهو في ذلك راغب فيما عنده عز وجل ، صادق التوبة والإنابة ، مخلص السريرة له سبحانه .
يقول الله عز وجل فيها 
(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاة
 تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) 
العنكبوت/45




           3-  الحديث في المسجد يأكُل الحسنات كما تأكل النار الحطبَ ( * )    
      لا أصل له




4- اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ،واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً
أولًا:
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
لا أصل له مرفوعاً


ثانياً:

أما من حيث المعنى :

فالشق الثاني منه وهو قوله : (واعمل لآخرتك كأنك تموت غداًفهو صحيح المعنى ولهذا المعنى شواهد كثيرة من الكتاب والسنة ، فيها الأمر بالاستعداد للآخرة وللقاء الله بالعمل الصالح والمبادرة بذلك... 

وأما الشق الأول منه ، وهو قوله : (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداًفله وجه مقبول ، ووجه آخر مردود : 


أما الوجه المقبول فهو إذا فهم على أنه دعوة إلى الأخذ بالأسباب ، وبذل الوسع في تحصيل الرزق ،                           والاهتمام بعمارة الأرض فيما يرضي الله عز وجل .

أو يقال : إن معنى قوله : (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً) : هو التمهل في عمل الدنيا ، وعدم المسارعة به كعمل الآخرة ، بل يتمهل ويتأنى ويزهد فيه لأنه ـ على افتراض أنه مخلد في الدنيا ـ سيأتيه كل ما يريد من الدنيا ، وسيأخذ منها كل ما يريد ، ولكن ..              ما لا يأتيه اليوم قد يأتيه غداً ... وهكذا يكون هذا الكلام في الحث على الزهد في الدنيا وليس كما يفهمه كثير من الناس .



أما إذا فهم قوله : (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً) على أنه دعوة إلى الرغبة في الدنيا والتشبث بها ، والحرص على ما فيها من ملذات وشهوات ، فهذا فهم مردود ، لا تأتي بمثله الشريعة ، وإنما تأتي دائما بالترغيب في الآخرة ، واتخاذ الدنيا مزرعة وسبيلا إليها .
والله أعلم .






5- إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء
لا يصح
المصدر: الدرر السنية
وقال عنه الألباني: ضعيف جدًا

المصدر: الدرر السنية




6- قصة استقبال النبي صلى الله عليه وسلم بنشيد ((طلع البدر علينا)):



الخلاصة
 أنه لا حرج في إنشاد هذه الأبيات ، والاستئناس بها ، وحفظها ، وتعليمها الأولاد الصغار ، وإن لم تثبت بالأسانيد الصحيحة ، فإن مثل هذه الأحداث تكفي روايتها وشهرتها بين أهل العلم ، ثم إن القصة لم تتضمن نسبة هذه الأبيات إلى معين من الصحابة ، وإنما تنسبها للنساء والصبيان والولائد [ يعني : الجواري الصغار ] ؛ فهذا أسهل لشأنها . والله أعلم .


7- اللهم أشكو إليك ضعف قوتي
قال عنه الألباني
ضعيف
المصدر: الدرر السنية

وكذلك

فصّل في سنده موقع الإسلام سؤال وجواب ثم قال
وهذا الذي ذكرناه لا يعني صحة الحديث أو ثبوته ، لكنه فقط بيان لعذر من ينقله ويرويه من أهل العلم ، وبيان ـ أيضا ـ 
لجواز الاستئناس به في معرض السير والفضائل ، لكن يساق بصيغة التمريض والتضعيف : رُوي ، أو : حكي .

والله أعلم .



8- توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم
قال الألباني :
 لا أصل له .




10- من أحدث ولم يتوضأْ فقد جفاني 
قال عنه الألباني
موضوع

11- من حج البيت ولم يزرني

قال عنه الألباني 

موضوع




12-  اختلاف أمتي رحمة 
باطل لا اصل له


13- حديث الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا
قال الألباني لا أصل له
المصدر: الدرر السنية



14- كما تَكونوا يُولَّى عليكُم
لايصح







15- من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق

ذكره الشيخ الألباني وقال في السلسلة الضعيفة: ضعيف
وذكره في ضعيف الترغيب وقال : منكر
...
ويغني عن هذا الحديث الضعيف حديثٌ 
حسن رواه الترمذي (241) في فضل المحافظة على تكبيرة الإحرام مع الجماعة
  عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  
"مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الأُولَى كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ بَرَاءَةٌ مِنْ النَّارِ وَبَرَاءَةٌ مِنْ النِّفَاقِ "
حسنه الألباني في صحيح الترمذي (200) . 
والفضل المترتب على هذا الحديث عام في كل مسجد جماعة ، في أي بلد ، وليس خاصاً بالمسجد الحرام أو المسجد النبوي .








16- خير الأسماء ما عبد وحمد
قال الألباني رحمه الله

احب الاسماء الي الله ماعُبِّدوماحُمِّد
 لا اصل له

ولكن

وقد صح في فضل التعبيد لله ، والتسمي بعبد الله وعبد الرحمن 

ما روى مسلم (2132)
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ) .
والله أعلم .







17-  اطلبوا العلم ولو بالصين

قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع 

( موضوع ).
والحديث الثابت هو 

ما رواه ابن ماجة من حديث أنس بْنِ مَالِكٍ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 

طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ) 

 وصححه الألباني 

في صحيح سنن ابن ماجة .  

والمقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي .

 قال الثوري : هو العلم الذي لا يُعذر العبد في الجهل به  ، والله أعلم .




18- شاوروهن وخالفوهن 
قال عنه الألباني
لا أصل له مرفوعًا





19- ماخاب من استخار ولا ندم من استشار  ولا عال من اقتصد
 حديث موضوع ،
 انظر "السلسلة الضعيفة" (611) للشيخ الألباني ...

ولكن

صلاة الاستخارة سنة شرعها النبي صلى الله عليه وسلم لمن أراد أن يعمل عملاً ولكنه مترددٌ فيه

وكذلك

الاسْتِشَارَةُ قَبْلَ الاسْتِخَارَةِ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : يُسْتَحَبُّ أَنْ يَسْتَشِيرَ قَبْلَ الاسْتِخَارَةِ مَنْ يَعْلَمُ مِنْ حَالِهِ النَّصِيحَةَ وَالشَّفَقَةَ وَالْخِبْرَةَ , وَيَثِقُ بِدِينِهِ وَمَعْرِفَتِهِ .                   قَالَ تَعَالَى : ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ) آل عمران/159

وكذلك وجدنا قول
...
ابن القيم رحمه الله في "الوابل الصيب" (157) :
" كان شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين وثبت في أمره " انتهى ...




20- المؤمن كيِّس فطِن حذر
ذكره الألباني ...
وقال موضوع





21-  ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره
هذا من قول السلف

ولهذا قال بعض السَّلف: ما سبقهم أبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره...



   22- يعاد الوضوء من الرعاف السائل
 قال عنه الألباني موضوع

23- ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل
موضوع، ورُوي من كلام الحسن البصري



                                                    

24- لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف
قال عنه الألباني
ضعيف جدًا

ولكن

قيل عن تقدير ألم طلوع الروح 


 ... "إن الموت أشد من ضرب بالسيف، ونشر بالمناشير، وقرض بالمقاريض"...
.وبعض المحتضرين تمكن أن يصف شيئاً مما رآه من هول الاحتضار، فقد ذكر عوانة بن الحكم، قال عمرو بن العاص: "عجباً لمن نزل به الموت وعقله معه كيف لا يصفه، فلما نزل الموت بعمرو ذكّره ابن عبد الله بقوله، وقال: صفه؟ فقال: يا بني الموت أجل من أن يوصف، ولكني سأصف لك، أجدني كأن جبال رضوى على عنقي، أجد كأن السماء قد انطبقت على الأرض وأن نفسي يخرج من إبره، أو أني أتنفس من ثقب إبرة. ضيّق جداً، ضيّق النفس، وأجد كأني أتنفس من ثقب إبرة.


وكذلك 
○○○
سُئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان أنه: روي عن بعض السلف أنه قال : 
إن نزع الروح أشد من ضرب بالسيوف ونشر بالمناشير وقرض  بالمقاريض ، فهل يستوي في ذلك الكافر والعاصي والمؤمن ؟
فأجاب
سكرات الموت شدته تحصل للكافر وللمؤمن النبي صلى الله عليه وسلم قاسى في سكرات الموت عليه الصلاة والسلام
 وقال (إن للموت لسكرات)
قاسى وكان  صلى الله عليه وسلم في سياق الموت يطرح خميصة على وجهه فإذا اختل بها كشفها ويمسح وجهه بالماء ويقول
(إن للموت سكرات) ،البخاري فهذي يقاس منها المقتضى ولكن في استخراج الروح من جسده هذي يختلف فيها الكافر عن المؤمن فالمؤمن تخرج روحه بسهولة وتدعى بلطف أما روح الكافر والعياذ بالله فإنها تنزع بشدة (والنازعات غرقا والناشطات نشطا)النازعات1-2قال (والنازعات غرقا) هذا نزع الكافر (والناشطات نشطا) هذا نزع روح المؤمن بسرعة وخفة تخرج من تيك القطرة من  فم السقاء(( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ))الفجر-28
فنزع الروح يختلف فيه الكافر عن المؤمن أما مقاساة سكرات الموت فهذه يشترك فيها كل الخلق

المصدر:مقطع للشيخ صالح الفوزان-يوتيوب


25-  أجرؤكم على الفُتيا أجرؤكم على النار.
الدرجة: لا يصح
وكذلك وجدنا
والحديث وإن كان ضعيفاً غير أن معناه صحيح ، فمن أقدم على الفتوى من غير تثبت ولا بحث في الأدلة فقد تسبب في إدخال نفسه النار .





26-  اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله
لا يصح
المصدر: الدرر السنية - الموسوعة الحديثة
وكذلك 

قال عنه الألباني إسناده ضعيف من جميع طرقه




27-  لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً
لا يصح


28-  رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر
منكر لا يصح

29-  أبغض الحلال إلى الله الطلاق
غير أن الحديث مع ترجيح عدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن معناه صحيح . 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


" يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق )


وهذا الحديث ليس بصحيح


، لكنَّ معناه صحيح ، أن الله تعالى يكره الطلاق ، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم ، فإذا كان هناك سبب شرعي أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً ، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة ، إن كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها فإنه يطلقها ، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين ، أو ناقصة العفة ، وعجز عن إصلاحها ، فهنا نقول : الأفضل أن تطلق ، أما بدون سبب شرعي ، أو سبب عادي ، فإن الأفضل ألا يطلق ، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه " انتهى.

"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم 55، سؤال رقم 3) .
والله أعلم .

30-  الأذان والإقامة في أذن المولود

الأحاديث الواردة في الأذان والإقامة في أذن المولود لا تخلو أسانيدها من ضعف ، 

ومن أخذ بها من أهل العلم فمن باب الترخص بالأخذ بالضعيف في فضائل الأعمال .
وكذلك
قال الشيخ أبو محمد بن أبي زيد في كتاب الجامع من "مختصر المدونة " : وكره مالك أن يؤذَّن في أذن الصبي المولود . انتهى ...

قد تقدم في جواب السؤال رقم ( 136088 ) الحكمة من الأذان في أذن الوليد ، عند من يقول باستحباب ذلك ، فقد قالوا : حتى يكون أول ما يطرق سمعه هذه الكلمات التي فيها تعظيم الله وتكبيره ، والشهادة له سبحانه بالوحدانية ، ولنبيه صلى الله عليه وسلم بالرسالة ، ولأن الأذان يطرد الشيطان .







31- إذا فتح الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض
ضعيف جدا

وعلى كل حال : فأجناد المسلمين فيهم الخير الكثير ، وكل من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو سبيل الله ، وفي وصاية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز إطلاق الأحكام العامة على أجناد بلاد معينة بغير دليل صحيح ، وخسارة بعض المعارك ليس دليلا على فساد جميع الجند ، كما أن النصر في المعركة ليس دليلا على صلاح جميع الجند .



( * ) 

وكذلك وجدنا
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
الكلام في المسجد ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول : أن يكون فيه تشويش على المصلين والقارئين والدارسين ، فهذا لا يجوز ، وليس لأحد أن يفعل ما يشوش على المصلين والقارئين والدارسين .
القسم الثاني : أن لا يكون فيه تشويش على أحد ، فهذا إن كان في أمور الخير فهو خير .

وإن كان في أمور الدنيا 
فإن منه ما هو ممنوع ، ومنه ما هو جائز ؛ فمن الممنوع البيع والشراء والإجارة ، فلا يجوز للإنسان أن يبيع أو يشتري في المسجد ، أو يستأجر أو يؤجر في المسجد ، وكذلك إنشاد الضالة فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال                                   (إذا سمعتم من ينشد الضالة فقولوا لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا) .
ومن الجائز : أن يتحدث الناس في أمور الدنيا بالحديث الصدق الذي ليس فيه شيء محرم " .
"فتاوى نور على الدرب" .

هناك تعليق واحد: