الثلاثاء، يناير 14، 2014

درجة( من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك ) + ما صحة حديث(قال الشيطان اهلكت بني آدم بالمعاصي )


السؤال : ماصحه ماورد بالرسالة

من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك يبات بين ثوبه وجلده يستغفر له حتى يستيقظ ، وإن مات فإنه يموت على الفطرة 

قال إبليس : أهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بالاستغفار وبلا إله إلا الله
===========
(تسعه أمور تفيدك في حياتك اليوميه)
- تريد السعاده = صل الصلاة في وقتها
- تريد نور الوجه = عليك بقيام الليل
- تريد الإسترخاء = عليك بترتيل القرآن
- تريد الصحه = عليك بالصيام
- تريد الفرج = لازم الإستغفار
- تريد زوال الهم = لازم الدعاء
- تريد زوال الشده = قل لاحول ولا قوة إلا بالله
- تريد البركه = صل على النبي
- تريد حسنات بدون تعب = لاتحتفظ بها بل أرسلها

دع رساله مثل هذه تدور بين الناس وخذ أجرها من الله
تم افتتاح قناة جديدة خاصة بالقارئ
( عبدالرحمن السديس) المصحف كاملا على مدار 24 ساعه ..

تردد : 12399
قمر : نايل سات 

كم شخص سيفتح القناة بسببك ! هذا قرآن يتلى 24 ساعه 

تخيل تموووت وانت مرسل القران مابياخذ ٢٥ ثانيه منك 

اللهم لا تجعلني ممن يستحي من نشر القرآن



..............................................................

خلاصة البحث



*حديث  ( من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك يبات بين ثوبه وجلده يستغفر له حتى يستيقظ ) 

أولًا:

وجدنا
((من توضأ قبل أن ينام، فإن الله يرسل له ملَكًا يبات بين ثوبه وجلده, يستغفر له حتى يستقظ, وإن مات فإنَّه يموت على الفِطرة)).

الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة

ثانيُا:

 وجدنا سؤال

توضأ قبل أن تنام : وصلني حديث على الجوال وأريد التأكد من صحته : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
من توضأ قبل أن ينام ، نام معه ملك ، كلما تحرك قال الملك اللهم اغفر له " . انشرها واجعلها لله في ميزان حسناتك 

وكان

الجواب:

الحمد لله:
الحديث بهذا اللفظ الذي ذكره السائل لم يوقف عليه في شيء من دواوين الحديث المعتمدة ،

ويبدو أنه نقله بالمعنى فقد ورد في معناه حديثان يدلان على معناه دلالة ظاهرة:

أولهما بلفظ: ( مَنْ بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ فِي شِعَارِهِ مَلَكٌ فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ إِلَّا، قَالَ الْمَلَكُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فُلَانٍ، فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا ) ...

وهذا إسناد ضعيف ، الحسن بن ذكوان ضعفه الإمام أحمد وابن معين وغيرهما ...


وله شاهد ماروه الطبراني في المعجم الكبير (13620 ) وغيره من حديث ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عُتْبَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ،
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
طَهِّرُوا هَذِهِ الْأَجْسَادَ طَهَّرَكُمُ اللهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ يَبِيتُ طَاهِرًا إِلَّا بَاتَ مَعَهُ مَلَكٌ فِي شِعَارِهِ لَا يَنْقَلِبُ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ إِلَّا قَالَ: اللهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا ) .
قال العقيلي : " عَبَّاسُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ عَطَاءٍ، رَوَى عَنْهُ، إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، لَا يَصِحُّ حَدِيثُهُ " . 
وساق له الحديث السابق ، ثم قال : " وَقَدْ رُوِيَ هَذَا بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ بِإِسْنَادٍ لَيِّنٍ أَيْضًا "انتهى من "الضعفاء الكبير" (3/361-362) . 
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الحديث حسن بشواهده . ينظر : "الترغيب والترهيب" للمنذري (1/231) ، "مجمع الزوائد" للهيثمي (1/226) ، السلسلة الصحيحة ، للألباني (رقم/2539) . 
ورواه الطبراني أيضاً في الأوسط ( 5087 ) عن ابن عباس بنحوه وأسانيده كلها لا تخلو من مقال لكن
لعل بعضها يقوي بعضا لذا حكم عليه الشيخ الألباني بأنه ( حسن لغيره) (صحيح الترغيب/ 599 ) . 
والشعار بكسر الشين:هو ما يغطي بدن الإنسان من ثوب وغيره. 


وأصل الوضوء قبل النوم ثابت في السنة الصحيحة كما تراه في السؤال رقم ( 12782 ) . 
والله أعلم


وكذلك  وجدنا

( مَنْ باتَ طَاهِرًا باتَ في شِعَارِهِ مَلَكٌ ، لا يَسْتَيْقِظُ ساعَةً مِنَ الليلِ إلَّا قال المَلَكُ : اللهمَّ اغفرْ لِعَبْدِكَ فلانًا ، فإنَّهُ باتَ طَاهِرًا)
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 2539 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن



*حديث  ( من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك يبات بين ثوبه وجلده يستغفر له حتى يستيقظ ) 

أولاً:

قال الشيخ الألباني رحمه الله : " موضوع "
 انتهى. "ضعيف الترغيب" (رقم/41)، وكذا في " السلسلة الضعيفة " (رقم/5560)

ثانياً:

يغني عن هذا الحديث الضعيف ، الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل كلمة التوحيد وفضائل الاستغفار ، 
وفي القرآن الكريم وصف المسارعين إلى الاستغفار بالمتقين ، وبيان أجرهم العظيم ، وذلك في قول الله تعالى
( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ . الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ . وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ . أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ )
والله أعلم .

صحة مقولة عجائب الرقم 7


السؤال: ماصحة مقولة عجائب الرقم سبعة


الرقم الذي حير العلماء ؟

-  هو رقم 7 علامة تعجب بيضاء مزخرفة علامة تعجب بيضاء مزخرفةعلامة تعجب بيضاء مزخرفةعلامة تعجب بيضاء مزخرفةعلامة تعجب بيضاء مزخرفةعلامة تعجب بيضاء مزخرفة

- هل تعلم ان رقم7 له معنئ !!!

- وهذا المعنئ لن نتمكن م‘ـٌن تفسيره الى يوم الدين !

[ انها حكمة الله سبحآنه ]

# تعالوا لنتعرف على هذه المعلومات :

- عدد طبقات السماء 7
- عدد أيام الاسبوع 7
- أبواب النار 7
- عجائب الدنيا 7
- الطواف حول الكعبة 7
- السعي بين الصفا و المروة 7
- يأمر الله بالصلاة عند سن 7
- ألوان قوس الرحمن 7
- آيات سورة الفاتحة 7
- عدد البحار 7
- عدد الجمرات التي يرمئ بها في الحج 7
- المعادن الرئيسية فالأرض 7
- توجد 7 أنواع أساسية من النجوم .
- هناك 7 مستويات مدارية للالكترون .
- للضوء المرئي 7 ألوان .
- اشعاعات للضوء الغير مرئي عددها 7
- تهاجر الطيور بسرب على شكل 7
- تكبيرة العيدين 7 تكبيرات .
- عدد قارات العالم 7
- اللذين يظلهم بظله يوم القيامة هم 7

أخيرا نقول بخشوع :
( لا إله إلا الله محمد رسول الله )

لاحظتوا شهادة التوحيد تتكون من 7 كلمات .
يستحق النشر سبحــان الــلــه


..............................................................

خلاصة البحث


الجواب: 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صحيح أن رقم سبعة وعدد سبعة له حظ من الحضور ، وقد كَتَب الشيخ عاطي الجهني عن أسرار الأرقام ضمن " رسائل الدعوة " ، إلاّ أن الرقم سبعة ليس هو الوحيد الذي له حظّ من الحضور ، فالرقم ( 3 ) كذلك ، وكثير من الأذكار تُقال 3 مرات .
والإشكال في مثل هذه الموضوعات المبالغة بل والتكلّف في إثبات الرقم ( 7 ) !
وعلى سبيل المثال :
القول بأن شهادة التوحيد ألفاظها سبع ، وشهادة التوحيد ( أشهد أن لا إله إلاّ الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله ) .
وليست شهادة التوحيد هي الاقتصار على قول : لا إله إلا الله محمد رسول الله .

و القول بأن (مواضع السجود في القرآن سبعة) غير صحيح !

وقد اختلف العلماء في عدّ سجدات القرآن ، فقال الإمام الشافعي عددها ( 14 ) سجدة ، وقال الإمام أحمد ( 15 ) سجدة ، وقال الإمام مالك ( 13 ) سجدة .

وكذلك القول بأن (الفعل يسبح جاء ذ كره في القرآن الكريم 7 مرات) ، فالفعل يُؤخذ بتصريفاته ، ( سبّح ) ، ( يُسبِّح ) ...
وإذا أُخِذ بتصريفاته فهو أكثر من ذلك .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم





هذه إصبع السبابة يشير إلى أعلى بظهر يد بيضاءفتوى عن صحة ما في الرسالة





ما صحة (من قال بعد صلاة الصبح أشهد أن لا إله الا الله‎)





هل هذا صحيح وجزاكم الله خيرا

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  
" من قال بعد صلاة الصبح أشهد أن لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك إلهاً واحداً صمداً لم يتخذ صاحبةً و لا ولداً و لم يكن له كفواً أحد كتب الله له أربعين ألف حسنة"

..............................................

خلاصة البحث


وجدنا هذا النص 

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، إِلَهًا وَاحِدًا أَحَدًا صَمَدًا، لَمْ يَتَّخِذْ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَرْبَعِينَ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ ) .


إن هذا الحديث ضعيف جدا من جميع طرقه ، فلا يحتج به ، 

ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم 

........

ثانيا :

الراجح من أقوال أهل العلم أن الحديث الضعيف لا يعمل به ، ولا يتعبد به ، لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها ، لا سيما إذا اشتد ضعفه ، وتفرد بإثبات سنة أو شعيرة لم يثبت أصلها بحديث صحيح . 

ايضا توجد روايات مختلفه في هذا السياق  للفائدة انظري الرابط 







قال شيخ الإسلام رحمه الله :

لم يقل أحد من الأئمة إنه يجوز أن يجعل الشيء واجبا أو مستحبا بحديث ضعيف ، ومن قال هذا فقد خالف الإجماع " 

انتهى من "مجموع الفتاوى" (1/251) .





ماصحة قول علي ( سَأَسْأَلُكَ عَنْ أَرْبَعٍ مَسَائِلِ فَأَجِبْنِي.‎)




السؤال : ماصحة قول علي ( سَأَسْأَلُكَ عَنْ أَرْبَعٍ مَسَائِلِ فَأَجِبْنِي.‎)(وصلت عن طريق الواتس اب)


 هنيئا لمن قرأها وفهمها وبادرالى العمل بها ...

((جاء رَجُلٌ إِلَىَ أَمْيَرَ الْمُؤْمِنِيْنَ  علي بن أبي طالب فَقَالَ: سَأَسْأَلُكَ عَنْ أَرْبَعٍ مَسَائِلِ فَأَجِبْنِي. مَا هُوَ الْوَاجِبُ وَمَا هُوَ الْأَوْجَبُ؟  وَمَا هُوَ الْقَرِيْبُ وَمَا هُوَ الْأَقْرَبُ؟  وَمَا هُوَ الْعَجِيْبِ وَمَا هُوَ الْأَعْجَبُ؟ وَمَا هُوَ الْصَّعْبُ وَمَا هُوَ الْأَصْعَبَ؟  فَقَالَ أَمِيْرُ الْمُؤْمِنِيْنَ:  الْوَاجِبِ: طَاعَةِ الْلَّهِ  وَالَأَوَجِبُ: تَرَكَ الْذُّنُوبَ  وَأَمَّا الْقَرِيبُ فَهُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ  وَالْأَقْرَبُ هُوَ الْمَوْتُ  أَمَّا الْعَجِيْبِ فَالَدُّنْيَا  وَالْأَعْجَبُ مِنْهَا حَبَّ الْدُّنْيَا  أَمَّا الْصَّعْبِ فَهُوَ الْقَبْرُ  وَالْأَصْعَبْ مِنْهُ الْذَّهَابَ بِلَا زَادَ  ))

....................................................................


الْلَّهُمَّ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوْبِ ثَبِّتْ قَلْبِيْ عَلَىَ دِيْنك *يَا رَبِّ مَنْ فَتَحَ رِسَالَتِيِ وَقَرَأَهَا افْتَحْ عَلَيْهِ بَرَكَاتٍ رِّزْقٍ مَنْ الْسَّمَاءِ وَالْأَرْضِ..
أرباح الفستان العاري والبنطلون..!!
كلام رائع ..كاتبته لكم
/ ا: هناء الصنيع 


اسمحي لي ياصاحبة القلب الطيب أن أطرح عليك بعض الأسئلة :

ما المكاسب التي حققتها عندما لبستِ ما لا يرضي الله..؟ 

عارياً، ضيقاً، شفافاً، أو ما يرسم العورة المغلظة بدقة (البنطلون).

ماذا ربحتِ..؟

هل هذه الملابس تجعلك مع السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب..؟

هل تبعدك عن النار وتقربك من الجنة..؟

هل تضاعف حسناتك..؟

هل تجعل نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يستبشر بك وبقدومك على حوضه لأنك حافظتِ على سنته وما غيرتِ ولا بدلتِ بعده..؟

أم أن هذه الملابس وبكل مرارة وألم أدخلتك ضمن أصناف أهل النار (الكاسيات العاريات)؟.

سأقول لك شيئاً يهمك كثيراً:

هل أنت مستعدة لملك الموت أن يقبض روحك بهذه الملابس؟

إن ملك الموت يأتي في أي لحظة.. في أي مكان.. لا يهمه أين أنتِ ولا ماذا ترتدين..؟

فكوني مستعدة له دائماً بالخاتمة الحسنة.. 

خسارة !! 

امرأة طيبة مثلك فيها من الخير الكثير، ولها من الطاعات نصيب يختم لها بسوء من أجل حفلة !

من أجل أربع ساعات !

نعم، قد ترتدين الملابس العارية بنفسك، وينزعها غيرك..! 

من تتوقعين..؟ 

ربما مغسلة الأموات.. وهذا يحدث كثيراً.

أخبرتني إحدى مغسلات الأموات أنها شاهدت جنازة امرأة جاءت إلى مغسلة الأموات بكامل زينتها ومكياجها 

وتقول: قمت بنزع الذهب عنها، وكانت ترتدي لباس حفلات، رحمها الله.
.
     ياصاحبة القلب الطيب

ألم تسمعي بقصة النسوة الخمسة اللاتي توجهن من مكة إلى جدة لحضور حفلة عرس،

وبعد انتهاء الحفلة وفي طريق العودة وقع لهن حادث أليم نتج عنه وفاتهن جميعاً رحمهن الله.

وهذا ما لا تتوقعه كثير من النساء أن تخرج روحها في عرس أو ملاهي أو عند زيارتها لغيرها..!

كم من فتاة خرجت من منزلها وما وصلت

وأخرى وصلت وما رجعت لغرفتها وفراشها..

بل قضت تلك الليلة في ثلاجة الموتى..

أو كانت أول ليلة لها بين القبور..

لا بد من الاستعداد يا أختي فالإنسان لا يدري متى..؟ ولا أين..¿

فالقلب الطيب وصاحبته بحاجة للخاتمة الطيبة .

أسأل  الله أن يلبسنا لباس التقوى..

انا اعيد ارسالها وادعو الله لي ولكم حسن الخاتمه

لفتة: 

كل ما حرم الله في الدنيا مما يراه الانسان متعة، أباحة لعبادة يوم القيامة جزاء و نعيماً لهم ،، كـ الخمر مثلا، وإن كان ليس هناك رابطة بين ما حرمه  الله في الدنيا وما أباحة في الأخرة إلا الاسماء فقط 

إلا ........
(العري) فإن  اللهحرمه في الدنيا والأخرة ، بل إن من زيادة النعيم زيادة التستر قال تعالى : (إن لك ألا تجوع فيها و ﻻ تعرى)

فلا معنى لكشف السيقان واظهار الصدور الا معنا واحد..انحراف في الفطرة التي فطر  الله الناس عليها
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض
يامن تظهرون سيقانكم وتبيحونها لانفسكم وصدوركم امام محارمكم تداااركو انفسكم قبل ان تحاسبو   
وانصحو اقاربكم ومن تحبون ان يكون معكم في الجنه

.........................................................
خلاصة البحث


بحثنا عن المقوله     فقط   وهذا ماوجدناه في مواقع التواصل التي نبحث فيها 

موضوع وموجود في كتب الشيعة
- ((جاء رجل إلى أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: سأسألك عن أربع مسائل فأجبني, ما هو الواجب وما هو الأوجب؟ وما هو القريب وما هو الأقرب؟ وما هو العجيب وما هو الأعجب؟ وما هو الصعب وما هو الأصعب؟ فقال أمير المؤمنين: الواجب: طاعة الله, والأوجب: ترْك الذنوب, وأمَّا القريب فهو يوم القيامة, والأقرب هو الموت, أمَّا العجيب فالدنيا, والأعجب منها حبُّ الدنيا, أمَّا الصعب فهو القبر, والأصعب منه الذَّهاب بلا زاد)).
الدرجة: موضوع، وموجود في كتب الشيعة