الثلاثاء، يناير 14، 2014

درجة( من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك ) + ما صحة حديث(قال الشيطان اهلكت بني آدم بالمعاصي )


السؤال : ماصحه ماورد بالرسالة

من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك يبات بين ثوبه وجلده يستغفر له حتى يستيقظ ، وإن مات فإنه يموت على الفطرة 

قال إبليس : أهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بالاستغفار وبلا إله إلا الله
===========
(تسعه أمور تفيدك في حياتك اليوميه)
- تريد السعاده = صل الصلاة في وقتها
- تريد نور الوجه = عليك بقيام الليل
- تريد الإسترخاء = عليك بترتيل القرآن
- تريد الصحه = عليك بالصيام
- تريد الفرج = لازم الإستغفار
- تريد زوال الهم = لازم الدعاء
- تريد زوال الشده = قل لاحول ولا قوة إلا بالله
- تريد البركه = صل على النبي
- تريد حسنات بدون تعب = لاتحتفظ بها بل أرسلها

دع رساله مثل هذه تدور بين الناس وخذ أجرها من الله
تم افتتاح قناة جديدة خاصة بالقارئ
( عبدالرحمن السديس) المصحف كاملا على مدار 24 ساعه ..

تردد : 12399
قمر : نايل سات 

كم شخص سيفتح القناة بسببك ! هذا قرآن يتلى 24 ساعه 

تخيل تموووت وانت مرسل القران مابياخذ ٢٥ ثانيه منك 

اللهم لا تجعلني ممن يستحي من نشر القرآن



..............................................................

خلاصة البحث



*حديث  ( من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك يبات بين ثوبه وجلده يستغفر له حتى يستيقظ ) 

أولًا:

وجدنا
((من توضأ قبل أن ينام، فإن الله يرسل له ملَكًا يبات بين ثوبه وجلده, يستغفر له حتى يستقظ, وإن مات فإنَّه يموت على الفِطرة)).

الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة

ثانيُا:

 وجدنا سؤال

توضأ قبل أن تنام : وصلني حديث على الجوال وأريد التأكد من صحته : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
من توضأ قبل أن ينام ، نام معه ملك ، كلما تحرك قال الملك اللهم اغفر له " . انشرها واجعلها لله في ميزان حسناتك 

وكان

الجواب:

الحمد لله:
الحديث بهذا اللفظ الذي ذكره السائل لم يوقف عليه في شيء من دواوين الحديث المعتمدة ،

ويبدو أنه نقله بالمعنى فقد ورد في معناه حديثان يدلان على معناه دلالة ظاهرة:

أولهما بلفظ: ( مَنْ بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ فِي شِعَارِهِ مَلَكٌ فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ إِلَّا، قَالَ الْمَلَكُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فُلَانٍ، فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا ) ...

وهذا إسناد ضعيف ، الحسن بن ذكوان ضعفه الإمام أحمد وابن معين وغيرهما ...


وله شاهد ماروه الطبراني في المعجم الكبير (13620 ) وغيره من حديث ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عُتْبَةَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ،
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
طَهِّرُوا هَذِهِ الْأَجْسَادَ طَهَّرَكُمُ اللهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ يَبِيتُ طَاهِرًا إِلَّا بَاتَ مَعَهُ مَلَكٌ فِي شِعَارِهِ لَا يَنْقَلِبُ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ إِلَّا قَالَ: اللهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا ) .
قال العقيلي : " عَبَّاسُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ عَطَاءٍ، رَوَى عَنْهُ، إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، لَا يَصِحُّ حَدِيثُهُ " . 
وساق له الحديث السابق ، ثم قال : " وَقَدْ رُوِيَ هَذَا بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ بِإِسْنَادٍ لَيِّنٍ أَيْضًا "انتهى من "الضعفاء الكبير" (3/361-362) . 
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الحديث حسن بشواهده . ينظر : "الترغيب والترهيب" للمنذري (1/231) ، "مجمع الزوائد" للهيثمي (1/226) ، السلسلة الصحيحة ، للألباني (رقم/2539) . 
ورواه الطبراني أيضاً في الأوسط ( 5087 ) عن ابن عباس بنحوه وأسانيده كلها لا تخلو من مقال لكن
لعل بعضها يقوي بعضا لذا حكم عليه الشيخ الألباني بأنه ( حسن لغيره) (صحيح الترغيب/ 599 ) . 
والشعار بكسر الشين:هو ما يغطي بدن الإنسان من ثوب وغيره. 


وأصل الوضوء قبل النوم ثابت في السنة الصحيحة كما تراه في السؤال رقم ( 12782 ) . 
والله أعلم


وكذلك  وجدنا

( مَنْ باتَ طَاهِرًا باتَ في شِعَارِهِ مَلَكٌ ، لا يَسْتَيْقِظُ ساعَةً مِنَ الليلِ إلَّا قال المَلَكُ : اللهمَّ اغفرْ لِعَبْدِكَ فلانًا ، فإنَّهُ باتَ طَاهِرًا)
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 2539 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن



*حديث  ( من توضأ قبل أن ينام فإن الله يرسل له ملك يبات بين ثوبه وجلده يستغفر له حتى يستيقظ ) 

أولاً:

قال الشيخ الألباني رحمه الله : " موضوع "
 انتهى. "ضعيف الترغيب" (رقم/41)، وكذا في " السلسلة الضعيفة " (رقم/5560)

ثانياً:

يغني عن هذا الحديث الضعيف ، الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل كلمة التوحيد وفضائل الاستغفار ، 
وفي القرآن الكريم وصف المسارعين إلى الاستغفار بالمتقين ، وبيان أجرهم العظيم ، وذلك في قول الله تعالى
( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ . الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ . وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ . أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ )
والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق