السؤال: ما معنى ( ردغة الخبال ) في الحديث؟
قال رسول الله :
( ومن قال في مؤمن ماليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال )
رواه الإمام أحمد وأبو داود .
.................................○○○...............................
خلاصة البحث
أولًا :
حديث "من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال"
أخرجه أبو داود , وأحمد, وإسناده جيد.
د.إبراهيم العبيكي/ عضو هيئة التدريس بقسم السنة جامعة القصيم
وكذلك وجدنا
إسناده صحيح عند الألباني
( مَن حالت شفاعتُهُ دونَ حدٍّ مِن حدودِ اللهِ تعالى فقد ضادَّ اللهَ ومن خاصمَ في باطلٍ هوَ يعلمُهُ لم يزَلْ في سخطِ اللهِتعالى حتَّى ينزِعَ ومن قالَ في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ أسْكنَهُ الله رَدغةَ الخبالِ حتَّى يخرجُ ممَّا قالَ)
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وكذلك
(مَن قال في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ ؛ أسكنَهُ اللهُ رَدغةَ الخَبالِ ، حتَّى يخرجَ ممَّا قال . )
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 2845 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وكذلك
(من قال في مؤمنٍ ما ليس فيه أسكنَهُ الله رِدْغَةَ الخَبالِ حتَّى يخرجَ ممَّا قال وليس بخارجٍ )
الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : كشف النقاب الصفحة أو الرقم: 45 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وكذلك
وجدناه بلفظ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 1809 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وكذلك
وجدنا حديث بهذا اللفظ
حسن
(من حمى مؤمنًا من منافقٍ – أٌراهُ قال – :بعث اللهُ ملكًا يحمي لحمَه يومَ القيامةِ من نارِ جهنمَ ،
ومن رمى مسلمًا بشيءٍ يريدُ شينَه به حبسَه اللهُ على جسرِ جهنمَ حتى يخرجَ مما قال.)
الراوي : معاذ بن أنس الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داودالصفحة أو الرقم: 4883 | خلاصة حكم المحدث : حسن | شرح الحديث
ثانيًا :
وجدنا في شرح حديث
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 3597 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (3597)، وأحمد (5385)
التخريج : أخرجه أبو داود (3597)، وأحمد (5385)
مَن استَخْدَم نِعَمَ اللهِ عزَّ وجلَّ في الباطِلِ، فقَد عرَّضَ نفسَه لعُقوبةٍ شديدةٍ، وفي هذا الحديثِ يُحذِّرُنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم مِن ذلك فيَقولُ: "مَن حالَت شَفاعتُه دُونَ حدٍّ مِن حدودِ الله"، أي: مَن استَخْدَم وَساطتَه في تَعطيلِ إقامةِ حدٍّ مِن حُدودِ اللهِ، "فقد ضادَّ اللهَ"، أي: خالَفَ أمرَ اللهِ.
"ومَن خاصَمَ في باطلٍ وهو يَعلَمُه"، أي: جادَلَ في أمرٍ يَعلَمُ أنَّه غيرُ حقٍّ، "لم يَزَلْ في سخَطِ اللهِ حتَّى يَنزِعَ عَنه"، أي: في غضَبٍ مِنَ اللهِ حتَّى يَترُكَ هذه المُخاصَمةَ.
"ومَن قال في مؤمنٍ ما ليسَ فيه"، أيِ: افتَرى عليه وذمَّه بالكَذِبِ، "أسكَنَه اللهُ رَدْغةَ الخَبالِ"،
والرَّدْغةُ: الوَحْلُ الكَثيرُ، والخَبالُ: الفاسِدُ، والمرادُ: أنَّ اللهَ يُعذِّبُه بِعُصارةِ أهلِ النَّارِ وصَديدِهم،
"حتَّى يَخرُجَ ممَّا قال"؛ وذلك بأَن يَتوبَ ويَستَحِلَّ ممَّن قالَ فيه ذلك.
وكذلك ○○○
ردغة الخبال ← قيح اهل النار
ﺭﺩﻏﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ ﻓﺴّﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻋُﺼﺎﺭﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺃﺟﺴﺎﺩﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﻴﺢ ﻭﺻﺪﻳﺪ
ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺳُﺌﻞ :
ﻭﻣﺎ ﺭﺩﻏﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ ؟
ﻗﺎﻝ :" ﻋﺼﺎﺭﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ." *
ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ :
"ﻛﻞ ﻣﺴﻜﺮ ﺣﺮﺍﻡ ، ﺇﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻬﺪﺍ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺴﻜﺮ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻴﻪ ﻣﻦ ﻃﻴﻨﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ . "
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻃﻴﻨﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ ؟
ﻗﺎﻝ : "ﻋﺮﻕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﺃﻭ ﻋﺼﺎﺭﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ . "
ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻗﻮﻟﻪ :
"ﻳُﺤﺸﺮ ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮﻭﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺬﺭ ﻓﻲ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻳﻐﺸﺎﻫﻢ ﺍﻟﺬﻝ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ، ﻓﻴﺴﺎﻗﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺳﺠﻦ ﻓﻲ ﺟﻬﻨﻢ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﻮﻟﺲ ، ﺗﻌﻠﻮﻫﻢ ﻧﺎﺭ ﺍﻷﻧﻴﺎﺭ ، ﻳُﺴﻘﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﺼﺎﺭﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻃﻴﻨﺔ ﺍﻟﺨﺒﺎﻝ ." ﻭﺣﺴّﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .**
وللمزيد○○○
*
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 6313 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه ابن ماجه (3377)، وأحمد (6773) باختلاف يسير
المصدر: الدرر السنية -الموسوعة الحديثية
* *
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2492 | خلاصة حكم المحدث : حسن
التخريج : أخرجه الترمذي (2492) واللفظ له، وأحمد (6677)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق