السؤال : تسأل عن هذه الأدعية
الأول :
ومن
الأدعية النافعة المستجابة دعاء ذي النون عليه السلام فقد روى أحمد والترمذي
وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
دعوة
ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت:
(لا
إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها رجل مسلم في شيء قط إلا
استجاب له.)
الثاني :
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها: ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. رواه النسائي في السنن الكبرى والبزار والحاكم، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.. وصححه الألباني.
الثالث :
وفي المسند والترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الكلمات: (اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً لك ذكاراً لك رهاباً لك مطواعاً لك مخبتا إليك أواها منبياً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري.)
الرابع :
وفي سنن أبي داود عن عوف بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين، فقال المقضي عليه لما أدبر: حسبي الله ونعم الوكيل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس، فإذا غلبك أمر فقل: حسبي الله ونعم الوكيل.
الخامس :
وفي سنن أبي داود عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال:
(اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي.)
السادس :
وفي حديث أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت. )
رواه ابن حبان في صحيحه. وصححه الحافظ ابن حجر.
................................................................
خلاصة البحث
الأول :
دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت:
تم توجيه السؤال وكانت الإجابة
أشار الترمذي في جامعه إلى الاختلاف الواقع في إسناده، ولكن
يقوي صحة معناه قوله تعالى: ﴿وكذلك ننج المؤمنين﴾ فليست خاصة به ﷺ.
اجاب
عنه/ د .عمر المقبل /عن
طريق الاستشارات الحديثية
الثاني :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها:(ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت:...)
خلاصة البحث
...
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
...
قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها :
( ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به ، أو تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين )
رواه النسائي في "السنن الكبرى" (6/147) وفي "عمل اليوم والليلة" (رق/46) ، والحاكم في "المستدرك" (1/730) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (112) ، وغيرهم. ولفظه في بعض الروايات : ( أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت ) .
قال المنذري في "الترغيب والترهيب" (1/313) : إسناده صحيح .
وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/227) :
إسناده حسن .
وللمزيد انظري الرابط
الثالث :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الكلمات: (اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي...)
تم توجيه السؤال وكانت الإجابة
حديث صحيح ، أخرجه
أبو داود والترمذي وغيرهما ، وقال الترمذي :" حسن صحيح" ، وصححه ابن
حبان.
اجاب
عنه/ د.متعب الخمشي
رئيس
قسم السنة بجامعة القصيم عن
طريق حساب الاستشارات الحديثية
(كانَ يقولُ في دعائِهِ ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُر لي ولا تَمكُر عليَّ، واهدِني ويسِّرِ الهدى لي، وانصُرني على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعَلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مُطيعًا، إليكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل تَوبَتي، واغسِل حَوبَتي، وأجِب دعوَتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، وثبِّت حجَّتي واسلُلْ سَخيمةَ قلبي )
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 3103 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
الرابع:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين، فقال المقضي عليه لما أدبر:...
وخلاصة البحث
عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، فَ
قَالَ الْمَقْضِيُّ عَلَيْهِ لَمَّا أَدْبَرَ :( حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ ، وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالْكَيْسِ ، فَإِذَا غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )
رواه أبوداود (رقم/3627) .
والحديث ضعيف أيضا ، ضعفه العلماء بسبب جهالة سيف ،
قال النسائي : سيف لا أعرفه . كما في " السنن الكبرى " (6/160) وإن كان العجلي قال فيه :
شامي تابعي ثقة ، ولكن العلماء لا يعتمدون على توثيق العجلي
، وضعفه الألباني في " ضعيف أبي داود ".
ولكن معناه صحيح ، تشهد له الأحاديث الصحيحة الواردة في الباب ،
منها حديث أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( كَيْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ القَرْنِ قَدِ التَقَمَ القَرْنَ وَاسْتَمَعَ الإِذْنَ مَتَى يُؤْمَرُ بِالنَّفْخِ فَيَنْفُخُ ،
فَكَأَنَّ ذَلِكَ ثَقُلَ عَلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُمْ : قُولُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ ، عَلَى اللهِ تَوَكَّلْنَا )
وللمزيد انظري الرابط
الخامس :
ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: (اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل،...)
تم توجيه السؤال وكانت الإجابة
الحديث ثابت بدون ذكر رفع البصر.
أجاب / أ.د. احمدالباتلي
السادس:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت. )
تم توجيه السؤال وكانت الإجابة
صحيح ، صححه ابن حبان والضياء في المختارة بدون القصة
أجاب عنه / د. عبدالله آل معدي عضو هيئى التدريس بجامعة الإمام عن طريق الاستشارات الحديثية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق