الجمعة، نوفمبر 11، 2016

للصائم دعوة عند فطره لاترد


السؤال :  هل هذا الحديث صحيح

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام.. للصائم دعوة عند فطره لاترد

..................................................

خلاصة البحث 

فيه تفاصيل نرجو الاطلاع عليها

أولًا:

تم توجيه السؤال لحساب الاستشارات الحديثية بهذا النص

(إن للصائم عندفطره لدعوة ماترد قال ابن أبي مليكة سمعت عبدالله بن عمرو يقول إذا أفطر(اللهم إني أسالك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تغفر لي(

فأجاب  د.متعب الخمشي / رئيس قسم السنة بجامعة القصيم


حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أخرجه ابن ماجه وغيره، وإسناده ضعيف؛ فيه إسحاق بن عبيد الله مجهول الحال . 







وكذلك 

في يوم 8/june  الموافق 3/رمضان/1437هـ نشرت قناة أ.د.عمرالمقبل على التلجرام هذه الرسالة

‏☘ ما درجة الأحاديث الواردة عند الفطر؟
‏أصح ما ورد في هذا الباب عن التابعين، وما روي عن بعض الصحابة لا يخلو من مقال،وما روي عنه ﷺ لا يصح  أيضا من حيث السند.
‏لكن لو دعا بما ورد-وإن ضعف-فلا بأس به، دون اعتقاد ثبوته.
‏⁧ #أحاديث_رمضانية_مشتهرة ⁩
قناة د.عمر المقبل   http://cutt.us/Nnw4



ثانيًا:


‏وهنا كلام مفصل على الأحاديث الواردة في الدعاء عند الفطر

و(اقتبست مدونة صحيح الحديث هذا الجزء)


وبعد: فإن هذه الأحاديث -كما يلاحظ القارئ الفاضل- منها ما ضعفه يسير،  بل حسّنه بعض أهل العلم، ومنها ما هو دون ذلك،  ومجموعها مع اختلاف مخارجها، يدل -بلا ريب- مع دلالة القرآن كما سيأتي على مشروعية الدعاء في هذه المواطن الشريفة.
والدعاء -كما هو معلوم- مشروع في كل وقت،  فكيف بالأزمنة والأمكنة الفاضلة؟ هي بلا شك أولى وأحرى؛ لكونها مظنة الإجابة.
ولله درّ الحافظ ابن كثير -رحمه الله- حين قال عند تفسير قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}(سورة البقرة: 186)- (1/208): "وفي ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء متخللة بين أحكام الصيام، إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر، كما رواه الإمام أبو داود الطيالسي في مسنده..." ثم ذكر جملة من الأحاديث السابقة. 







وكذلك 

 🔴 ضعيف

إن للصائمِ عندَ فِطْرِه لَدعوةَ ما تُرَدُّ . قال ابنُ أبي مُلّيْكَةَ : سمعتُ عبدَ اللهِ بنَ عمرٍو يقولُ إذا أفطر : اللهمَّ إني أسألُك برحمتِك ، التي وسَعَتْ كلَّ شيءٍ ، أن تغفرَ لي.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 345 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف





وكذلك 


🔴 لا تخلو من ضعف 
👇🏼وأنظري الرابط






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق