السبت، مايو 06، 2017

صحة معلومات عن آية الكرسي

تسأل عن صحة ما ورد في هذه الرسالة


معلومات عن آية الكرسي

  ⭐بسم الله الرحمن الرحيم⭐

اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.



👈لماذا هي سيدة آيات القرآن؟ 

هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص. 

👈وهى أشرف آية في القرآن. 

👈بها خمسون كلمة.. وفى كل كلمة خمسون بركة. 

👈هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى.

👈متى نزلت؟ 

👈نزلت ليلاً. 
👈ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا.. وكذلك خر كل ملك في الدنيا.. وسقطت التيجان 👑عن رؤوسهم.. وهربت الشياطين.
👈لماذا سميت أية الكرسي؟ 
👈الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك.. وهى الدالة على الألوهية المطلقة.
👈رفعها الله في بدايتها باسمه (الله) وفى نهايتها باسمه (العلى العظيم).. 
👈وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها.. 
👈ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة..


                   ⭐⭐⭐
👈ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم-؟
👈وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ..

👈لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ..

👈هل تعلم فضل أية الكرسي؟ 
👈هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً..
👈فأما في العاجل: لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة وتخرج منه الشيطان 
👈لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه..

👈وهي لمن قرأها.. في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده.. يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة..

👈أما فى الآجل: لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام..


👆يارب اللي يرسل آية الكرسي ترزقه ببشارة حلوة هذا اليوم أمين يا ربي.. 
     👆والله ولي المتقين👆


👆اللهم إجعل تذكيري بها صدقه عني وعن والدي وأمي وأهلي وأحبائي حيهم وميتهم..

👍تسعة أمور تفيدك في حياتك اليومية:
1/ تريد السعادة=صل الصلاة في وقتها
2/ تريد نور الوجه= بقيام الليل
3/ تريد الطمأنينة=عليك بترتيل القرآن
4/ تريد الصحة=عليك بالصيام
5/ تريد الفرج=لازم الإستغفار
6/ تريد زوال الهم=لازم الدعاء
7/ تريد زوال الشدة=قل لا حول ولا قوة إلا بالله
8/ تريد البركة=صل على النبي وآله الطيبين الطاهرين
9/ تريد حسنات بدون تعب= لا تحتفظ بها أرسلها لينتفع بها كل الأحبة 👍👍👍 
سبحان الله.. من كان مع ﺂلله كان ﺂلله معه.. ومن كان يحب ﺂلله كان ﺂلـله يحبه..
👈هل تعلِم: 
💎عند قرآءة آية الكرسي بعد كل صلآة يصبح بينك وبين الجنة الموت فقط

💎تذكير: لا تكتم علماً خيراً تجزى به
تذكر.. ♦قبل إرسالها قل:
💧بسم الله الرحمن الرحيم💧
خلي كل اللي عندك بالواتساب يقرأ آية الكرسي في هذا اليوم بسرعة، وترجع لي إن شئت
    ً🌏اجعلوها تلف العالم🌏
     🌷وجزاكي الله خيرا🌷


........................................................................................

خلاصة البحث





 تم توجيه الجزء الأول من السؤال

لحساب الاستشارات القرآنية فكان السؤال والإجابة بهذه الصيغة

وفقكم الله هل يصح جميع ما ورد من فضل عن آية الكرسي ...بهذا المرفق




لا، بل فيها أمور غير صحيحة، ويكفيها شرفاً وفضلاً أنها أعظم آية في كتاب الله، 
كما ثبت ذلك في صحيح مسلم.

أجاب عنه ‏‏‏‏‏‏أ.د/إبراهيم بن صالح الحميضي. الأستاذ ‏‏‏‏ في جامعة القصيم، قسم القرآن وعلومه. 
https://twitter.com/ConsQuran/status/821410563125374978



وكذلك 

(يا أبا المنذِرُ ! أتدري أيَّ آيةٍ من كتاب اللهِ معك أعظمُ ؟ قال قلتُ : اللهُ ورسولُه أعلمُ . قال : يا أبا المنذِرُ ! أتدري أيَّ آيةٍ من كتاب اللهِ معك أعظمُ ؟ قال قلتُ : اللهُ لا إله إلا هو الحيُّ القيومُ . قال : فضرب في صدري وقال : واللهِ  ! لِيَهْنِك العلمُ أبا المنذِرِ)
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 810 | خلاصة حكم المحدث : صحيح



وكذلك 

وجدنا في موقع الإسلام سؤال وجواب


الحمد لله
قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير آية الكرسي من سورة البقرة :
هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم قد صح الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأنها أفضل آية في كتاب الله ..
 عن أُبي هو ابن كعب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سأله أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي قال" ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش
" وقد رواه مسلم .. وليس عنده زيادة والذي نفسي بيده إلخ. "
وعن عبدالله بن أبي بن كعب أن أباه أخبره أنه كان له جرن فيه تمر قال: فكان أبي يتعاهده فوجده ينقص قال فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبيه الغلام المحتلم قال: فسلمت عليه فرد السلام قال: فقلت ما أنت؟ جني أم إنسي؟ قال: جني. قال: قلت له ناولني يدك قال فناولني يده فإذا يد كلب وشعر كلب فقلت هكذا خلق الجن؟ قال لقد علمت الجن ما فيهم أشد مني. قلت فما حملك على ما صنعت؟ قال بلغني أنك رجل تحب الصدقة فأحببنا أن نصيب من طعامك قال: فقال له أبي فما الذي يجيرنا منكم؟ قال: هذه الآية آية الكرسي ثم غدا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبره فقال النبي  (صدق الخبيث ..)

وروى الإمام أحمد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عثمان بن عتاب قال: سمعت أبا السليل قال: كان رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يحدث الناس حتى يكثروا عليه فيصعد على سطح بيت فيحدث الناس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي آية في القرآن أعظم فقال رجل "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" قال فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي أو قال فوضع يده بين ثديي فوجدت بردها بين كتفي وقال: " ليهنك العلم يا أبا المنذر  .."
وعن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو في المسجد فجلست فقال "يا أبا ذر هل صليت؟" قلت لا قال:" قم فصل "قال فقمت فصليت ثم جلست فقال:" يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن" قال: قلت يا رسول الله أوَ للإنس شياطين؟ قال:" نعم" قال: قلت يا رسول الله الصلاة قال:" خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر" قال: قلت يا رسول الله فالصوم؟ قال:" فرض مجزئ وعند الله مزيد" قلت يا رسول الله فالصدقة؟ قال :"أضعاف مضاعفة" قلت يا رسول الله فأيها أفضل؟ قال :"جهد من مقل أو سر إلى فقير" قلت يا رسول الله أي الأنبياء كان أول؟ قال:" آدم "قلت يا رسول الله ونبي كان؟ قال:" نعم نبي مكلم "قلت يا رسول الله كم المرسلون قال :"ثلاثمائة وبضعة عشر جما غفيرا" وقال مرة :"وخمسة عشر "قلت يا رسول الله أي ما أنزل عليك أعظم؟ قال آ:"ية الكرسي" "الله لا إله إلا هو الحي القيومورواه النسائي "

وقد ذكر البخاري .. عن أبي هريرة .. قال: وكلني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت: لأرفعنك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - "يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟" قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته وخليت سبيله قال:" أما إنه قد كذبك وسيعود" فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته وخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -" يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة "قلت يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال:" أما إنه قد كذبك وسيعود "فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله بها وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود ثم تعود فقال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت وما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -" ما فعل أسيرك البارحة؟ "قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال: "ما هي؟" قال: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -" أما إنه صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب من ثلات ليال يا أبا هريرة "قلت لا قال:" ذاك شيطان ."

وفي رواية : كنت آخذا إلا لأهل بيت من الجن فقراء فخلى عنه ثم عاد الثانية ثم عاد الثالثة فقلت أليس قد عاهدتني ألا تعود؟ لا أدعك اليوم حتى أذهب بك إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: لا تفعل فإنك إن تدعني علمتك كلمات إذا أنت قلتها لم يقربك أحد من الجن صغير ولا كبير ذكر ولا أنثى قال له لتفعلن؟ قال نعم قال : ما هن ؟ قال : "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" قرأ آية الكرسي حتى ختمها فتركه فذهب فلم يعد فذكر ذلك أبو هريرة للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
" أما علمت أن ذلك كذلك "
وقد رواه النسائي عن أحمد بن محمد بن عبيد الله عن شعيب بن حرب عن إسماعيل بن مسلم عن أبي المتوكل عن أبي هريرة به وقد تقدم لأبي بن كعب كائنة مثل هذه أيضا فهذه ثلات وقائع. 

وقال أبو عبيد في كتاب الغريب: حدثنا أبو معاوية عن أبي عاصم القفي عن الشعبي عن عبدالله بن مسعود قال: خرج رجل من الإنس فلقيه رجل من الجن فقال: هل لك أن تصارعني؟ فإن صرعتني علمتك آية إذا قرأتها حين تدخل بيتك لم يدخل شيطان فصارعه فصرعه فقال: إني أراك ضئيلا شخيتا كأن ذراعيك ذراعا كلب أفهكذا أنتم أيها الجن كلكم أم أنت من بينهم؟ فقال إني بينهم لضليع فعاودني فصارعه فصرعه الإنسي فقال: تقرأ آية الكرسي فإنه لا يقرأها أحد إذا دخل بيته إلا خرج الشيطان وله خيخ كخيخ الحمار فقيل لابن مسعود: أهو عمر؟ فقال: من عسى أن يكون إلا عمر قال أبو عبيد: الضئيل النحيف الجسيم والخيخ بالخاء المعجمة ويقال بالحاء المهملة الضراط.
وعن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي وكذا رواه من طريق آخر عن زائدة عن حكيم بن جبير ثم قال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه كذا قال


 وقد رواه الترمذي من حديث زائدة ولفظه لكل شيء سنام وسنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة أي القرآن: آية الكرسي 
ثم قال: غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير
 وقد تكلم فيه شعبة وضعفه "قلت" 
وكذا ضعفه أحمد ويحيى بن معين وغير واحد من الأئمة 
وتركه ابن مهدي
 وكذبه السعدي.

وعن ابن عمر عن عمر بن الخطاب أنه خرج ذات يوم إلى الناس وهم سماطات فقال: أيكم يخبرني بأعظم آية في القرآن فقال ابن مسعود على الخبير سقطت سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (أعظم آية في القرآن "الله لا إله إلا هو الحي القيوم".)

وفي اشتمالها على 
اسم الله الأعظم قال الإمام أحمد : عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول (في هاتين الآيتين "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" و "الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم" إن فيهما اسم الله الأعظم )

وكذا رواه أبو داود عن مسدد والترمذي عن علي بن خشرم وابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة ثلاثتهم عن عيسى بن يونس 
عن عبيد الله بن أبي زياد به وقال الترمذي: حسن صحيح.

وعن أبي أمامة يرفعه قال : (اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث: سورة البقرة وآل عمران وطه )وقال هشام وهو ابن عمار خطيب دمشق: أما البقرة "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" وفي آل عمران "الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم" وفي طه "وعنت الوجوه للحي القيوم".

وعن أبي أمامة في فضل قراءتها بعد الصلاة المكتوبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت. وهكذا رواه النسائي في اليوم والليلة عن الحسن بن بشر به وأخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث محمد بن حمير وهو الحمصي من رجال البخاري أيضا فهو إسناد على شرط البخاري . 
والله اعلم.
هنا المصدر: الإسلام سؤال وجواب




وكذلك  وجدنا

 يا أبا المنذرِ . (أيُّ آيةٍ في كتابِ اللَّهِ أعظمُ ؟) - قلتُ : اللَّهُ ورسولِهُ أعلمُ، [ فردَّدَها مرارًا ثمَّ ] قال [ أُبَيٌّ ]:( اللَّهُ لَا إِلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) - فضربَ صَدري، وقالَ : (ليَهْنِكَ العلمُ أبا المنذرِ، والَّذي نفسي بيدِهِ إنَّ لِهذِه الآيةِ لسانًا وشفتينِ تقدِّسُ الملِكَ عندَ ساقِ العَرشِ)
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : مختصر العلو الصفحة أو الرقم: 22 | خلاصة حكم المحدث : صحيح



وكذلك


 تم توجيه الجزء المتبقي من السؤال 

لحساب الاستشارات القرآنية فكان السؤال والإجابة بهذه الصيغة





ثبت في صحيح مسلم

أن أعظم آية من كتاب الله تعالى آية الكرسي

" الله لا إله إلا هو الحي القيوم ".





وصحح ابن كثير وغيره:
"من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ".  * 





وفِي صحيح البخاري :

(أن من قرأها إذا أوى إلى فراشه فإنه لن يزال عليه من الله حافظ ولا يقربنه شيطان حتى يصبح)



أما حديث :

( إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَسَنَامُ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ ) دون التتمة التي في السؤال

فحسنه الألباني


أجاب د/عبدالله العواجي/الجامعة الإسلامية




وكذلك وجدنا 


( إنَّ لكلِّ شيءٍ سنامًا ، وإنَّ سِنامَ القرآنِ سورةُ البقرةِ . . .)
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم : 1462 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره




وكذلك وجدنا 


عن ابنِ مسعودٍ قال (إن لكلِّ شيءٍ سنامًا ، وإن سنامَ القرآنِ سورةُ البقرةِ ، وإن لكلِّ شيءٍ لبابًا ؛ وإن لبابَ القرآنِ المفصلُ)

الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم : 2120 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن



وكذلك وجدنا 

(إِنَّ لِكلِّ شيءٍ سَنامًا ، و سَنامُ القرآنِ سُورَةُ البَقَرَةِ ، و إِنَّ الشيطانَ إذا سمعَ سورةَ البَقَرَةِ تُقْرَأُ خرجَ مِنَ البيتِ الذي يُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ )

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم : 588 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


وكذلك وجدنا 

(إنَّ لكلِّ شىءٍ سَنَامًا ، و سَنَامُ القران سوره البقره ، فيها آيةٌ سيدةُ آيِ القرآنِ ،
 لا تُقْرَأُ في بيتٍ فيه شيطانٌ إلا خَرَج منه : آيةُ الكُرْسِىِّ)
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة الصفحة أو الرقم: 1348 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
...




*   أما قوله

 لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام..

فهو

- حديث: ((من قرأ آية الكرسي عقيب كلِّ فريضة تولَّى الله جلَّ جلاله قَبْض رُوحه، وكان كمن جاهد مع الأنبياء حتى استُشهد)).

الدرجة: موضوع، وثبت بلفظ: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.








وكذلك وجدنا
 أنَّه كان لهم جُرنٌ فيه تمرٌ وكان أبي يتعاهدُه فوجدَه ينقصُ فحرسَه فإذا هو بدابةٍ تُشبهُ الغلامَ المحتلِمَ قال فسلمتُ فردَّ السلامَ فقلتُ مَنْ أنت أَجِنٌّ أم إنسٌ قال جنٌّ قال فناوِلني يدَك فناولَني يدَه فإذا هيَ يدُ كلبٍ وشعرُ كلبٍ قال هكذا خُلقَ الجنُّ قال لقد علمتِ الجنُّ ما فيهم أشدُّ منِّي قال له أبي ما حمَلك على ما صنعت قال بلغَنَا أنك رجلٌ تحبُّ الصدقةَ فأحببْنا أن نصيبَ من طعامِك قال أبي فما الذي يُجيرُنا منكم قال هذه الآيةُ آيةُ الكرسيِّ ثمَّ غدا إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فأخبره قال ( صدق الخبيثُ )
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 7/738 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت
وكذلك وجدنا

 عن أُبيِّ بنِ كَعْبٍ رضِي اللهُ عنه أنَّه كان له جُرْنٌ من تَمْرٍ فكان يَنقُصُ فحرسَه ذاتَ ليلةٍ فإذا هو بدابَّةٍ شِبْه الغُلامِ المُحتَلِمِ فسلَّمَ عليه فرَدَّ عليه السلامَ فقال ما أنت جِنِّيٌ أمْ إنْسيٌ قال جِنِّيٌ قال فناوِلْنِي يدَك قال فناوَلَه يدَه فإذا يدُه يدُ كلبٍ وشَعرُه شَعرُ كلبٍ قال هذا خَلْقُ الجِنِّ قال قدْ عَلِمتِ الجِنُّ أنَّ ما فيِهم رجلًا أشدَ مِنِّي قال فما جاء بِكَ قال بلَغَنَا أنَّكَ تُحِبُّ الصَّدقةَ فجِئْنا نُصيبُ من طعامِك قال فما يُنَجِّينَا مِنكُم قال هذه الآيةُ التِي في سورةِ البقرةِ  (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هو الْحَيُّ الْقَيُّومُ  )مَنْ قالَها حِينَ يُمسِي أُجِيرَ مِنَّا حتَى يُصْبِحَ ومَن قالَها حينَ يصبحُ أُجِيرَ مِنَّا حتى يُمسِي فلَمَّا أصبحَ أتَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليِه وسلَّمَ فذكر ذلكَ له فقال :( صَدَقَ الخبيثُ)
الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 662 | خلاصة حكم المحدث : صحيح




 * 
قال الإمام النسائي رحمه الله في " السنن الكبرى " (9848) : 

أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بِشْرٍ ، بِطَرَسُوسَ ، كَتَبْنَا عَنْهُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ ) .

وهكذا رواه الطبراني في " الكبير" (7532) ، والروياني في " مسنده " (1268) ، وابن السني في " عمل اليوم والليلة " (124) من طريق محمد بن حمير به .
.
.
.
.


ومن أهل العلم من تكلم فيه ، والراجح ، إن شاء الله ، أنه حديث حسن .
ثانياً :
يرجى لمن حافظ على قراءتها دبر كل صلاة أن يدخل الجنة ، إذا استقام فأتى ما أمر الله به ، واجتنب ما نهى الله عنه .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" يستحب بعد الصلاة ، بعد التسبيح والتهليل قراءة آية الكرسي ، ويرجى له بذلك دخول الجنة إذا استقام ، إذا استقام على دينه ، وحافظ على دينه ، يرجى له دخول الجنة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( والصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ، ما لم تؤت الكبائر ) رواه مسلم (233) ، فإذا حافظ على ما أوجب الله عليه ، وترك ما حرم الله عليه ، وقرأ آية الكرسي ، كل هذا من أسباب دخول الجنة ، إذا قرأها بعد كل صلاة " .
هنا المصدر:الإسلام سؤال وجواب

وكذلك
( مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ )
الراوي : أبو أمامة الباهلي المحدث : الألباني المصدر : صحيح الجامع. خلاصة حكم المحدث : صحيح

hadeeth30

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق