السبت، سبتمبر 26، 2020

(زنه يا ميكائيل فوزنني ميكائيل بعشرة رجال فرجحت بهم ...)+ ......


سألت عن ما ورد هنا


يقول سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم عن نفسه :
( بينما انا بين النائم واليقظان - اذا أتاني جبريل وميكائيل في المنام . فقال جبريل .. ل ميكائيل ? زنه يا ميكائيل 
فوزنني ميكائيل بعشرة رجال 
فرجحت بهم !
فقال جبريل ? زنه بمئة رجل 
فوزنني بمئة رجل فرجحت بهم !
فقال جبريل ? زنه بألف رجل 
فوزنني بألف رجل فرجحت بهم : فقال جبريل ...
والذي بعثه بالحق لو وزناه بأهل السموات والأرض لرجح بهم )
هذا هو محمد صل الله عليه وسلم 


وقف النبي صل الله عليه وسلم علي جبل احد ذات يوم وكان معه ابو بكر وعمر وعثمان : فلما وقفوا علي احد ? اهتز الجبل ...فقال له 
( الحبيب المصطفي
(أثبت يا احد فأن فوقك نبي - وصديق - وشهيدين . )
هذا هو محمد صل الله عليه وسلم


هبط جبريل عليه السلام علي رسول الله وقال له ? 
السلام يقرئك السلام ويقول لك ... 
اتدري بما رفع الله ذكرك ?
فقال عليه الصلاة والسلام الله اعلم يا جبريل : فقال له جبريل عليه السلام ... ان الله تعالي يقول لك ?
( رفعت ذكرك يا حبيبي بأن اسمي لا يذكر الا ومعه اسمك )
اسم الله جل وعلا يزكر مع اسم محمد ( لا اله الا الله - محمد رسول الله
في الأذان خمس مرات 
في الاقامه خمس مرات 
حتي عندما ننام علي فراش الموت نقول .. نشهد ان لا اله الا الله - ونشهد ان محمد رسول الله 
هذا هو محمد صل الله عليه وسلم


هو النبي الذي اعطاه الله 
شجاعة موسي - وشفقة هارون 
وإقدام داود - وعظمه سليمان 
وبساطه يحيي - ورحمه عيسي - وصبر ايوب 
هذا هو محمد صل الله عليه وسلم


هو النبي : الذي اقسم الله له سبحانه وتعالي فقال ? 
(وعزتي وجلالي يا محمد : لو سلكوا الي كل طريق - واستفتحوا عليا كل باب - ما فتحت لهم حتي يأتوا خلفك يا محمد
هذا هو محمد صل الله عليه وسلم


يقول ابو هريره وهو يتحدث عن رسول الله صل الله عليه وسلم ( ما رأيت اجمل من رسول الله صل الله عليه وسلم كأنما تجري الشمس في وجهه 
الشمس التي تملأ الدنيا نور .. 
بل والله لو انك عقدت مقارنه بين الشمس - وبين رسول الله صل الله عليه وسلم لو وجدت ان الرسول صلوات ربي وسلامه عليه اعظم واجمل من الدنيا وما فيها ليس فقط الشمس حتي ان الله جل وعلا قال عن الشمس ( سراجا وهاجا ) وسمي الحبيب محمد 
( سراجا منيرا
هذا هو محمد صل الله عليه وسلم


يقول علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وأرضاه : عندما دخلت لأغسل رسول الله صل الله عليه وسلم ... لم أستطع ان اخلع قميصه من شده النور الذي غطي عيوننا ! فظل لابسآ قميصه وكنا نصب الماء علي القميص ونغسل الجسد الطاهر الشريف بالقميص 

سأله ابن مسعود من يصلي عليك يا رسول الله ? فقال صل الله عليه وسلم 
( اذا غسلتموني - وكفنتموني ... فدعوني علي شفير القبر ساعه وحدي فأن اول من يصلي عليا هو ? الله رب العالمين ! اي شرف هذا ?
ثم .. يصلي عليا جبريل وميكائيل - ثم يصلي عليا اسرافيل وملك الموووت 
ثم .. أدخلوا عليا جماعات وفرادي وصلوا عليا 
اللهم صل وسلم وزد وبارك عليه 
هذا هو محمد صل الله عليه وسلم. ♡



لا تقرأ وترحل، ضع بصمتك بالصلاة على النبي الحبيب .
وشاركها لعلها تفتح قلوبا مغلقة للمزيد تابعونا اذاشعرت بثقل نشرها فتذكرعظيم أجرها إنشرها
....................................خلاصة البحث....................................


الحديث الأول :

الحديث( أنه أتاه ملكان...
وكان ذلك في اليقظة.
أخرجه البزار وغيره من حديث أبي ذر 
قال الهيثمي: فيه جعفر بن عبدالله بن عثمان وثقه أبو حاتم الرازي وابن حبان وتكلم فيه العقيلي وبقية رجاله ثقات رجال الصحيحين
وصححه الألباني.


أجاب/ د.سليمان الشتوي استاذ الحديث وعلومه بكلية المسجد النبوي..



الحديث الثاني :

أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَعِدَ أُحُدًا، وأَبُو بَكْرٍ، وعُمَرُ، وعُثْمَانُ فَرَجَفَ بهِمْ، فَقَالَ:

اثْبُتْ أُحُدُ فإنَّما عَلَيْكَ نَبِيٌّ، وصِدِّيقٌ، وشَهِيدَانِ.)

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3675 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]




: الثالث


أتاني جِبريلُ، فقال:( إنَّ ربِّي وربَّكَ يقولُ لكَ: تَدْري كيفَ رفعْتُ لكَ ذِكْركَ؟ قلتُ: اللهُ أعلمُ، قال: لا أُذْكَرُ إلَّا ذُكِرْتَ معي.)

الدرجة: لا يصح






الرابع:


((لو جاؤوني من كل طريق، واستفتحوا عليَّ من كل باب، ما فُتِح لهم حتى يأتوا خلفَك يا محمد)).

الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث


-  (ما رأيتُ شيئًا أحسنَ من رسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - كأنَّ الشمسَ تجري في وجهِه، وما رأيتُ أحدًا أسرعَ في مِشيتِه من رسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ -، كأنما الأرضُ تُطوى له، إنا لنجهدُ أنفسَنا، وإنه لغيرُ مكترِثٍ )

.الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 5732 |
خلاصة حكم المحدث : صحيح    التخريج : أخرجه الترمذي (3648)، وأحمد (8604) باختلاف يسير  


وكذلك وجدنا


 ( ما رأيتُ شيئًا أحسنَ من رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كأنَّ الشَّمسَ تجري في وجْهِهِ وما رأيتُ أحدًا أسرعَ في مشيِهِ من رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كأنَّما الأرضُ تُطوى لَهُ إنَّا لنُجْهِدُ أنفسَنا وإنَّهُ لغيرُ مُكتَرِثٍ )

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترمذي الصفحة أو الرقم: 3648 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

وكذلك وجدنا


(ما رأيتُ أحسنَ من رسولِ اللَّهِ كأنَّ الشَّمسَ تَجري في وجهِهِ ! وما رَأيتُ أحدًا أسرَعَ في مِشيَتِهِ من رسولِ اللَّهِ لَكأنَّما الأرضُ تُطوَى لهُ ! إذا مَشَينا معهُ نُجهِدُ أنفسَنا وإنَّهُ لغَيرُ مُكتَرِثٍ .)

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : فقه السيرة الصفحة أو الرقم: 74 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف



وكذلك وجدنا


(ما رأيتُ شيئًا أَحْسَنَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، كأن الشمسَ تَجْرِي في وجهِهِ، وما رأيتُ أحدًا أسرَعَ في مَشْيِهِ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، كأنما الأرضُ تُطْوَى له، إنَّا لنُجْهِدُ أنفسَنا، وإنه لَغَيْرُ مُكْتَرِثٍ )

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي الصفحة أو الرقم: 3648 | خلاصة حكم المحدث : غريب




وكذلك وجدنا


(ما رأيتُ شيئًا أحسنَ مِنَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كأنَّ الشمسَ تجري في وجههِ وما رأيتُ أحدًا أسرعَ مشيًا مِنَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كأنَّ الأرضَ تُطوى لهُ إنَّا لنجتهدُ وهوَ غيرُ مكترثٍ)

الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء الصفحة أو الرقم: 4/78 |
 خلاصة حكم المحدث : [فيه] رشدين بن سعد عامة أحاديثه عمن يرويه عنه ما أقل فيها ما يتابعه أحد عليه وهو مع ضعفه يكتب حديثه


وكذلك وجدنا


(ما رأيت شيئًا أحسنَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كأنَّ الشمسَ تجرِي في وجهِه وما رأيت أحدًا أسرعَ في مشيِه من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كأن الأرضَ تُطوَى له إنا لنُجهِدُ أنفسَنا وإنه لغيرُ مكترِثٍ)

الراوي : - | المحدث : محمد المناوي | المصدر : تخريج أحاديث المصابيح الصفحة أو الرقم: 5/145 | خلاصة حكم المحدث : في سنده ابن لهيعة


وكذلك وجدنا

وكذلك مما ورد مما لم يصح، وهو مشهور عند الناس حديث الترمذي:"ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله ﷺ كان كأن الشمس تجرى في جبهته، وما رأيت أحداً أسرع في مشيته من رسول الله ﷺ كأنما الأرض تطوى له، انا لنجهد أنفسنا، وإنه لغير مكترث"، 

هذا جاء في الترمذي عن أبي هريرة، وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف. 
[رواه أحمد: 8588، والترمذي: 3648، وقال محققو المسند: حسن، وضعفه الألباني في مختصر الشمائل: 100].

لكن معناه موجود، قضية أنه كان جادًا في المشي.

(وأنه كان عليه الصلاة والسلام إذا مشى أقلع)

[صححه الألباني في صحيح الجامع: 4784].

ومعنى: "أقلع" يعني يمشى بقوة، كأنه يرفع رجليه من الأرض رفعًا قويًا، لا كمن يمشي مختالاً على طريقة النساء.

وجاء في الحديث الصحيح أيضاً: (كان ﷺ إذا مشى كأنه يتوكأ.)

 [رواه أبو داود: 4865، وصححه الألباني في صحيح الجامع: 4785].
وهذا معناه: أنه كما قال: ملأ ما بين جري رجليه، وأوكأ عليه.
فإذًا، هو إذا مشى كانت خطواته جادة، كان كأنما ينحدر من صبب.

وجاء عند ابن عساكر عن ابن عباس -رضي الله عنهما-:

 (أن النبي ﷺ كان يمشي مشيًا يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان)

[تاريخ دمشق لابن عساكر: 4/61]. حديث صحيح.




وكذلك

تم توجيه سؤال إلى الاستشارات القرآنية

جزاكم الله خير هل تفسير الآية كما يلي صحيح

الله جل وعلا قال عن الشمس ( سراجا وهاجا ) وسمي الحبيب محمد  ( سراجا منيرا ) ؟

فكانت الإجابة

لا يصح ؛ لأن المراد هنا الشمس.



وكذلك

تم توجيه سؤال آخر

جزاكم الله خير قوله تعالى (وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا
هل السراج المنير هو شرع الله الذي جاء به نبيا محمد صلى الله عليه وسلم ؟

هذا وصف للنبي - عليه الصلاة والسلام - بأنه مصباحًا منيرًا بشرع الله يستنير به كل من يريد الهداية.

أجاب / د. يحيى الزهراني...




السادس :

هذا ما وجدنا عن غسل النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته



عن عائشةَ ، قالَت : (لمَّا أرادوا غسلَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالوا : واللَّهِ ما ندري أنُجرِّدُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ من ثيابِهِ كما نجرِّدُ مَوتانا ، أم نَغسلُهُ وعلَيهِ ثيابُهُ ؟ فلمَّا اختَلفوا ألقى اللَّهُ عليهمُ النَّومَ حتَّى ما منهم رجلٌ إلَّا وذقنُهُ في صَدرِهِ ، ثمَّ كلَّمَهُم مُكَلِّمٌ من ناحيةِ البيتِ لا يَدرونَ من هوَ : أن اغسِلوا النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وعلَيهِ ثيابُهُ ، فقاموا إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فغسَلوهُ وعلَيهِ قميصُهُ ، يصبُّونَ الماءَ فوقَ القميصِ ويدلِّكونَهُ بالقَميصِ دونَ أيديهم ، وَكانت عائشةُ تقولُ : لو استَقبلتُ من أمري ما استدبرتُ ، ما غسَلَهُ إلَّا نساؤُهُ)

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3141 | خلاصة حكم المحدث : حسن




وكذلك 

تم توجيه سؤال سابق إلى موقع الإسلام سؤال وجواب كالتالي


السؤال:
وفقكم الله هل صحيح ما ذكر في هذه الرسالة التي وصلت عن طريق الواتس اب؟


تولى غسل جثمان النبي صلى الله عليه وسلم ال البيت علي بن ابي طالب والعباس بن عبد المطلب والفضل وقثم ابنا العباس واسامة بن زيد وشقران مولى النبي صلى الله عليه وسلم ، و أن العباس وولداه يقلبان النبي صلى الله عليه وسلم واسامة وشقران يصبان الماء ، وعلي يغسله بيده فوق ثيابه ،،،فلم يفض بيده الى جسده الطاهر فلم ير من الرسول صلى الله عليه وسلم ما يرى من الميت وماذا البسوه بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم ؟ وكم ارتفع قبره عن الأرض. ؟


فكانت الإجابة إلى إيميل اللجنة كالتالي

الحمد لله :

الحديث المذكور في السؤال صحيح .

ينظر جواب السؤال رقم : (177349) .

وكُفِّن النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاث ثياب بيض سحولية ، نسبةً إلى منطقة في اليمن . وكان قبره مسنماً ، أي على هيئة السنام ، بارتفاع شبر عن الأرض .

ينظر للاستزادة جواب السؤال رقم : (132135) و (83133) .

والله أعلم .



وكذلك 

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :

( لَمَّا اجْتَمَعَ الْقَوْمُ لِغَسْلِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَيْسَ فِي الْبَيْتِ إِلا أَهْلُهُ : عَمُّهُ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَالْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، وَقُثَمُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، وَصَالِحٌ مَوْلاهُ....وَكَانَ الْعَبَّاسُ وَالْفَضْلُ وَقُثَمُ يُقَلِّبُونَهُ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَكَانَ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ وَصَالِحٌ مَوْلاهُمَا يَصُبَّانِ الْمَاءَ ، وَجَعَلَ عَلِيٌّ يَغْسِلُهُ ، وَلَمْ يُرَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم شَيْءٌ مِمَّا يُرَاهُ مِنَ المَيِّتِ ، وَهُوَ يَقُولُ : بِأَبِي وَأُمِّي ، مَا أَطْيَبَكَ حَيًّا وَمَيِّتًا...إلى آخر الحديث ) 
رواه أحمد في " المسند " (4/187) وقال المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة : حسن لغيره . انظر: " الخصائص الكبرى " للسيوطي (2/469-492)



وكذلك 






السابع :

عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته

*وجدنا

(...إذا غسلتموني ووضعتموني على سريري في بيتي هذا على شفير قبري، فاخرجوا عني ساعة، فإن أول من يصلي علي خليلي وجليسي جبريل عليه السلام، ثم ميكائيل، ثم إسرافيل، ثم ملَك الموت مع جنوده، ثم الملائكة صلى الله عليهم بأجمعها، ثم ادخلوا عليَّ فوجًا فوجًا، فصلوا عليَّ وسلِّموا تسليمًا،....)).

الدرجة: كذب مختلَق

المصدر: الدرر السنية -أحاديث منتشرة لا تصح



وكذلك وجدنا

السؤال

لماذا لم يكن هناك إمام في صلاة الجنازة عليه صلى الله عليه وسلم ؟


الجواب

الحمد لله.

أولا :

ثبت في الروايات الصحيحة أن الصحابة رضوان الله عليهم صلوا صلاة الجنازة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرادى ، ولم يصلوها في جماعة .

عَنْ أَبِي عَسِيبٍ أَوْ أَبِي عَسِيمٍ رضي الله عنه :

( أنَّهُ شَهِدَ الصَّلَاةَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْهِ ؟ قَالَ : 

ادْخُلُوا أَرْسَالًا أَرْسَالًا . قَالَ : فَكَانُوا يَدْخُلُونَ مِنْ هَذَا الْبَابِ فَيُصَلُّونَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَخْرُجُونَ مِنَ الْبَابِ الْآخَرِ )


رواه الإمام أحمد في " المسند " (34/365) طبعة مؤسسة الرسالة .
وقال المحققون في هذه الطبعة :
" إسناده صحيح ، رجاله ثقات رجال الشيخين ، غير حماد بن سلمة فمن رجال مسلم ، وغير صحابيه ، فلم يخرج له أحد من أصحاب الكتب الستة ويشهد لقصة الصلاة حديث ابن عباس عند ابن ماجه (1628) . وحديث سهل بن سعد عند البيهقي في " الدلائل " (7/250) وكلاهما ضعيف " انتهى.

قال ابن عبد البر رحمه الله :

" وأما صلاة الناس عليه أفذاذاً - يعني : على النبي صلى الله عليه وسلم - فمجتمع عليه عند أهل السير وجماعة أهل النقل ، لا يختلفون فيه " انتهى
" التمهيد " (24/397).
...


ثانيا :

وقد ذكر العلماء رحمهم الله في أسباب صلاة الصحابة الجنازة على النبي صلى الله عليه وسلم فرادى أمورا كثيرة ، هي :
...

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" النبي صلى الله عليه وسلم صلى عليه الصحابة فرادى ؛
 لأنهم كرهوا أن يتخذوا إماماً بين يدي الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، 
فصاروا يأتون يصلون عليه أفراداً ، الرجال ثم النساء " انتهى.

منقول في موقعنا في الفتوى رقم : (152888)


وكذلك 



والله أعلم .













أما عنه صلى الله عليه وسلم  فقد
...

ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت ذلك في وصف النبي صلى الله عليه وسلم .
فقد جاء في حديث طويل في قصة سعد بن هشام بن عامر حين قدم المدينة ، وأتى عائشة رضي الله عنها يسألها عن بعض المسائل ، فقال :
( فَقُلتُ : يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ ! أَنبئِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ؟
قَالَت : أَلَستَ تَقرَأُ القُرآنَ ؟
قُلتُ : بَلَ
ى .
قَالَت : فَإِنَّ خُلُقَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ القُرآنَ .
قَالَ : فَهَمَمْتُ أَن أَقُومَ وَلَا أَسأَلَ أَحَدًا عَن شَيْءٍ حَتَّى أَمُوتَ ...الخ ) رواه مسلم (746)
...
قال القاضي : أي خلقه كان جميع ما حصل في القرآن ، 

فإنَّ كُلَّ ما استحسنه وأثنى عليه ودعا إليه فقد تحَلَّى به ،

 وكل ما استهجنه ونهى عنه تَجَنَّبَه وتَخَلَّى عنه ، 

فكان القرآن بيان خلقه ... " انتهى .

...

يقول أبو حامد الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" (2/430-442) :

" بيان جملة من محاسن أخلاقه التي جمعها بعض العلماء والتقطها من الأخبار ، فقال :
كان أحلم الناس ، وأشجع الناس ، وأعدل الناس ، وأعف الناس ، لم تمسَّ يده قط يد امرأة لا يملك رقها أو عصمة نكاحها أو تكون ذات محرم منه ، وكان أسخى الناس ، لا يبيت عنده دينار ولا درهم ، وإن فضل شيء ولم يجد من يعطيه وفَجَأَهُ الليلُ لم يأو إلى منزله حتى يتبرَّأَ منه إلى من يحتاج إليه ، لا يأخذ مما آتاه الله إلا قوت عامه فقط من أيسر ما يجد من التمر والشعير ، ويضع سائر ذلك في سبيل الله ، لا يُسأَلُ شيئا إلا أعطاه ، ثم يعود على قوت عامه فيؤثِرُ منه حتى إنه ربما احتاج قبل انقضاء العام إن لم يأته شيء ، وكان يخصف النعل ، ويرقع الثوب ، ويخدم في مهنة أهله ، ويقطع اللحم معهن ، وكان أشد الناس حياء ، لا يثبت بصره في وجه أحد ، ويجيب دعوة العبد والحر ، ويقبل الهدية ولو أنها جرعة لبن ويكافئ عليها ، ولا يأكل الصدقة ، ولا يستكبر عن إجابة الأمة والمسكين ، يغضب لربه ولا يغضب لنفسه ، وينفذ الحق وإن عاد ذلك عليه بالضرر أو على أصحابه ، وَجَدَ مِن فُضَلاء أصحابه وخيارهم قتيلا بين اليهود فلم يَحِفْ عليهم ولا زاد على مُرِّ الحق ، بل وداه بمائة ناقة وإنَّ بأصحابه لحاجة إلى بعير واحد يتقوون به ، وكان يعصب الحجر على بطنه من الجوع ، ولا يتورع عن مطعم حلال ، لا يأكل متكئا ولا على خِوان ، لم يشبع من خبزٍ ثلاثةَ أيام متوالية حتى لقي الله تعالى ، إيثارا على نفسه لا فقرا ولا بخلا ، يجيب الوليمة ، ويعود المرضى ، ويشهد الجنائز ، ويمشي وحده بين أعدائه بلا حارس ، أشد الناس تواضعا ، وأسكنهم في غير كبر ، وأبلغهم من غير تطويل ، وأحسنهم بِشْرًا ، لا يهوله شيء من أمور الدنيا ، ويلبس ما وجد ، يردف خلفه عبده أو غيره ، يركب ما أمكنه ، مرة فرسا ، ومرة بعيرا ، ومرة بغلة ، ومرة حمارا ، ومرة يمشي حافيا بلا رداء ولا عمامة ولا قلنسوة ، يعود المرضى في أقصى المدينة ، يحب الطيب ، ويكرة الرائحة الرديئة ، يجالس الفقراء ، ويؤاكل المساكين ، ويكرم أهل الفضل في أخلاقهم ، ويتألف أهل الشرف بالبر لهم ، يصل ذوي رحمه من غير أن يؤثرهم على من هو أفضل منهم ، لا يجفو على أحد ، يقبل معذرة من اعتذر إليه ، يمزح ولا يقول إلا حقا ، يضحك من غير قهقهة ، يرى اللعب المباح فلا ينكره ، يسابق أهله ، وترفع الأصوات عليه فيصبر ، وكان له عبيد وإماء لا يرتفع عليهم في مأكل ولا ملبس ، ولا يمضي له وقت في غير عمل لله تعالى أو فيما لا بد منه من صلاح نفسه ، لا يحتقر مسكينا لفقره وزمانته [ الزمانة : المرض المزمن ] ، ولا يهاب ملكا لملكه ، يدعو هذا وهذا إلى الله دعاء مستويا .
ومما رواه أبو البختري قال : ما شتم رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا من المؤمنين بشتيمة إلا جعل لها كفارة ورحمة ، وقال : ( إنما بعثت رحمة ولم أبعث لعانا ) *، وكان إذا سئل أن يدعو على أحد ، مسلم أو كافر ، عدل عن الدعاء عليه إلى الدعاء له ، وما ضرب بيده أحدا قط ، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما إلا أن يكون فيه إثم أو قطيعة رحم ، وقد وصفه الله تعالى في التوراة قبل أن يبعثه ، فقال : محمد رسول الله ، عبدي المختار ، لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ، ولا يجزي بالسيئة السيئة ، ولكن يعفو ويصفح ،** وكان من خلقة أن يبدأ من لقيه بالسلام ، ومن قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف ، وما أخذ أحد بيده فيرسل يده حتى يرسلها الآخر ، ولم يكن يُعرَف مجلسه من مجلس أصحابه ، قال الله تعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ) آل عمران/159
قد جمع الله له السيرة الفاضلة والسياسة التامة وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب ، نشأ في بلاد الجهل والصحارى في فقره وفي رعاية الغنم ، يتيما لا أب له ولا أم ، فعلمه الله تعالى جميع محاسن الأخلاق ، والطرق الحميدة وأخبار الأولين والآخرين ، وما فيه النجاة والفوز في الآخرة والغبطة والخلاص في الدنيا ، ولزوم الواجب وترك الفضول ، وفقنا الله لطاعته في أمره والتأسي به في فعله آمين يا رب العالمين " انتهى بشيء من الاختصار .

ولا يحسبن أحد أن ما سبق من قبيل الكلام الإنشائي الخطابي ، 
بل كل جملة فيه جاء في المسانيد والصحاح والسنن عشرات 
الأحاديث الصحيحة المسندة مما يدل عليه ويشهد له ، ولكن آثرت عدم ذكرها اختصارا ، 
ومن أراد الاطلاع عليها فليرجع إلى كتاب ( الشمائل المحمدية ) للإمام الترمذي .



خطأ إملائي : 

هذا هو محمد صل الله عليه وسلم

يٌكتب هكذا

" صلى الله عليه وسلم "










*

(قِيلَ: يا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ علَى المُشْرِكِينَ قالَ: إنِّي لَمْ أُبْعَثْ لَعَّانًا، وإنَّما بُعِثْتُ رَحْمَةً.)

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2599 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]






**

وروى الدارمي عن عطاء عن ابن سلام ونحوه رواه الدارمي (1/16) (6). وعن كعب – وهو من علماء اليهود الذين آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم – قال: ((نجد مكتوباً في التوراة محمد رسول الله عبدي المختار، لا فظٌّ ولا غليظ، ولا سخّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويغفر، مولده بمكة، وهجرته بطيبة، وملكه بالشام، وأمته الحمّادون، يحمدون الله في السراء والضراء، يحمدون الله في كلّ منزلة، ويكبرونه على كل شرف، رعاة للشمس، يصلُّون الصلاة إذا جاء وقتها، يتأزرون على أنصافهم، ويتوضؤون على أطرافهم، مناديهم ينادي في جوّ السماء، صفهم في القتال، وصفهم في الصلاة سواء، لهم بالليل دويٌّ كدوي النحل)) قال التبريزي: هذا لفظ المصابيح، ورواه الدارمي مع تغيير رواه الدارمي (1/17) (7). يسير.

هناك تعليقان (2):