الثلاثاء، يوليو 28، 2015

جزاك الله خيرا


أخت تسأل عن هذا المنشور"





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا ماوجدناه بعد البحث بالأسفل


دائرة بيضاء متوسطة صحيح لغيره

 إذا قال الرجلُ لأخيه : جزاكَ اللهُ خيرًا ؛ فقد أبلغَ في الثَّناءِ

👇أنظري حديث رقم 25

الدرر السنية - الموسوعة الحديثية -  http://cutt.us/zK5Rl


جاء في مصنف ابن أبي شيبة (5/322) : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه : جزاك الله خيرا ، لأَكثَرَ منها بعضكم لبعض ) . 
*وهذا أسيد بن الحضير رضي الله عنه يقول لعائشة رضي الله عنها : ( جزاك الله خيرا ، فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا ، وجعل للمسلمين فيه بركة ) رواه البخاري (336) ومسلم (367) . 
*ومعنى " جزاك الله خيرا" أي أطلب من الله أن يثيبك خيرا كثيراً . 



* ( اما التخصيص المذكور بأن يكون معناه بأن لايسلط عليك كذا  وكذا وأن تبر والديك وغيرها فلم نجده في كلام اهل العلم من خلال بحثنا في مواقعهم)

السبت، يوليو 25، 2015

تخريج حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه، فينزل فيه الرحمة




 هل هذا من السنه ومشروع وجزاكم الله خيرا



(أتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه، فينزل فيه الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله )
هذه تهنئة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بقدوم رمضان، …
بلغنا الله وإياكم صيام هذا الشهر المبارك وقيامه .. آمين


.............................................................
خلاصة البحث


هذا الحديث المذكور : مكذوب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم 
...

وأجود من هذا الحديث الموضوع ، 

في هذا الباب : حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، الذي أخرجه النسائي في "سننه" (2106) ، وأحمد في "مسنده" (7148) ، وعبد بن حميد في "مسنده" (1429) ، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (8867) ، من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا حَضَرَ رَمَضَانُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَشِّرُ أَصْحَابَهُ :
( أَتَاكُمْ رَمَضَانُ ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ ، فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ ، لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ ) .

والحديث في إسناده انقطاع ، بين أبي قلابة الجرمي ، وأبي هريرة رضي الله عنه ، فروايته عنه مرسلة ، كما ذكره العلائي وغيره .
لكن : حسنه الجوزقاني في "الأباطيل والمناكير" (473) ، وقال الشيخ الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (999) :" صحيح لغيره " . وينظر: حاشية "المسند" ، ط الرسالة (12/59).

 والحديث يعد أصلا في جواز تهنئة الناس بعضهم بعضا برمضان ، قال الحافظ ابن رجب في "لطائف المعارف" (147) :
" وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان كما خرجه الإمام أحمد والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه يقول: ( قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم ) .
قال بعض العلماء: هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضا بشهر رمضان ". اهـ ،
...

والتهنئة بالنعم الدينية ، والدنيوية أيضا : أمر مشروع ، لا حرج فيه . وفي حديث توبة كعب بن مالك رضي الله عنه وفيه :" فَيَتَلَقَّانِي النَّاسُ فَوْجًا فَوْجًا ، يُهَنُّونِي بِالتَّوْبَةِ ، يَقُولُونَ: لِتَهْنِكَ تَوْبَةُ اللَّهِ عَلَيْكَ ، قَالَ كَعْبٌ: حَتَّى دَخَلْتُ المَسْجِدَ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ حَوْلَهُ النَّاسُ، فَقَامَ إِلَيَّ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ يُهَرْوِلُ ، حَتَّى صَافَحَنِي وَهَنَّانِي ، وَاللَّهِ مَا قَامَ إِلَيَّ رَجُلٌ مِنَ المُهَاجِرِينَ غَيْرَهُ ، وَلاَ أَنْسَاهَا لِطَلْحَةَ ". أخرجه البخاري (4418) ، ومسلم (2769) .

قال ابن حجر الهيتمي في "تحفة المحتاج" (3/56) :" قَالَ الْقَمُولِيُّ : لَمْ أَرَ لِأَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِنَا كَلَامًا فِي التَّهْنِئَةِ بِالْعِيدِ وَالْأَعْوَامِ وَالْأَشْهُرِ كَمَا يَفْعَلُهُ النَّاسُ ، لَكِنْ نَقَلَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ عَنْ الْحَافِظِ الْمَقْدِسِيَّ : أَنَّهُ أَجَابَ عَنْ ذَلِكَ بِأَنَّ النَّاسَ لَمْ يَزَالُوا مُخْتَلِفِينَ فِيهِ ، وَاَلَّذِي أَرَاهُ : مُبَاحٌ ، لَا سُنَّةَ فِيهِ وَلَا بِدْعَةَ .

وقال ابن القيم في "زاد المعاد" (3/512) تعليقا على حديث توبة كعب :
" وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى اسْتِحْبَابِ تَهْنِئَةِ مَنْ تَجَدَّدَتْ لَهُ نِعْمَةٌ دِينِيَّةٌ ، وَالْقِيَامِ إِلَيْهِ إِذَا أَقْبَلَ ، وَمُصَافَحَتِهِ ، فَهَذِهِ سُنَّةٌ مُسْتَحَبَّةٌ ، وَهُوَ جَائِزٌ لِمَنْ تَجَدَّدَتْ لَهُ نِعْمَةٌ دُنْيَوِيَّةٌ ". اهـ

والله أعلم . 

ماصحة قصة تبشير عمر بالنصر وبكائه


 السؤال :ماصحة هذه الرسالة (وصلت عن طريق الواتس آب)؟


ما صحة الاثر الذى جاء فيه : جاء رسول عمر بن الخطاب من إحدى الغزوات فبشره
بالنصر فسأله عمر بن الخطاب ....

..............................○○............................

خلاصة البحث




فقد ذكر هذه القصة بعض أهل العلم بغير إسناد؛ 
قال ابن عبد البر في بهجة المجالس: وقد وفد على عمر بن الخطاب بفتح، فقال: متى لقيتم عدوكم؟ قالوا: أول النهار. قال: فمتى انهزموا؟ قالوا: آخر النهار. فقال: إناّ لله! وأقام الشرك للإيمان من أول النهار إلى آخره!! والله إن كان هذا إلاّ عن ذنب بعدي، أو أحدثته بعدكم، ولقد استعملت يعلى بن أميّة على اليمن أستنصر لكم بصلاحه. انتهى.
  ولم نقف على إسناد للقصة يحكم عليها به.

والله أعلم.





الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام،


 هل هذاصحيح

ممّا نغفلُ عنه عند رؤية هلال شهر رمضان، تطبيق تلك السنة عند رؤيته، بقول دعاء رؤية الهلال:
(الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله) رواه الترمذي
(اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد.

لم يتبق على رمضان سوى ليلتان او ثلاث  ليال، فهنيئاً لمن سيساهم بنشر هذه السنة؛ فيكسب مثل أجور من يطبقها بإذن الله..
                                :::!


............................................

خلاصة البحث


* الأول

وجدنا هذا اللفظ الذي ورد في  




 السؤال

البعض يتداول هذا الحديث بمثابة دعاء خاص للعام الجديد ، مع بداية العام الهجري الجديد، البعض يتداول هذا الحديث بمثابة دعاء خاص للعام الجديد ، فما مدى صحة هذا الحديث : " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعلمون هذا الدعاء كما يتعلمون القرآن، إذا دخل الشهر أو السنة : ( اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، وجوار من الشيطان، ورضوان من الرحمن ) .

و

نص الجواب


الحمد لله

هذا الخبر رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6 / 221)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ قَالَ: أخبرنا مَهْدِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّمْلِيُّ قَالَ: أخبرنا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي عُقَيْلٍ زُهْرَةُ بْنُ مَعْبَدٍ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هِشَامٍ قَالَ: " كَانَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَعَلَّمُونَ هَذَا الدُّعَاءَ إِذَا دَخَلْتِ السَّنَةُ أَوِ الشَّهْرُ: اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ، وَجَوَازٍ مِنَ الشَّيْطَانِ .

لكن هذا الإسناد فيه رشدين بن سعد، وهو ضعيف.

قال الذهبي رحمه الله تعالى:

" قال أبو زرعة ضعيف، توفي 188، كان صالحا عابدا محدثا سيئ الحفظ " انتهى من "الكاشف" (1 / 397).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى:

" رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ... ضعيف رجح أبو حاتم عليه ابن لهيعة، وقال ابن يونس: كان صالحا في دينه، فأدركته غفلة الصالحين، فخلط في الحديث " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص 209).

ولذا ضُعفت هذه الرواية كما في "السلسلة الضعيفة" (8 / 6).

لكن قد تابع رشدين حيوةُ بإسناد صحيح،

رواه البغوي في "معجم الصحابة" (3 / 543)، قال: حدثني إبراهيم بن هانيء، عن أصبغ قال: أخبرني ابن وهب، عن حيوة، عن أبي عقيل، عن جده عبد الله بن هشام قال: 

" كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَعَلَّمُونَ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يَتَعَلَّمُونَ القُرآنَ إِذَا دَخَل الشَّهْرُ أَوِ السَّنَةُ:

اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَجوار مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ ".

وصححه الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (6 / 407 - 408)، حيث قال رحمه الله تعالى:

" وأخرج له أبو القاسم البغويّ من طريق أصبغ، عن ابن وهب بسند الحديث الّذي أخرجه له البخاري في الشركة- حديثا آخر رواه عن الصحابة، ولفظه: كان أصحاب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم يتعلّمون الدعاء ... -الحديث-.

وهذا موقوف على شرط الصحيح " انتهى.

وهذا الخبر وإن كان في صورة الموقوف؛ لأنه منسوب إلى فعل الصحابة رضوان الله عليهم، إلا أنه يشير إشارة قوية إلى أنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن حرصهم وهم جماعة على هذا اللفظ الخاص، وحفظهم له كحفظ القرآن، يدل على أن له فضل ومزية خاصة؛ ومعرفتهم لهذا لا يتحصل إلا عن طريق الوحي.

فالحاصل؛ أن هذا الدعاء له أصل؛ ويحسن بالمسلم أن يقوله عند دخول الهلال.

وينظر للفائدة:

https://www.youtube.com/watch?v=GXFhS6U7sLQ

وأيضا:

https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=146982

والله أعلم.




وكذلك وجدنا


 كانَ رسولُ اللهِ إذا رأى الهلالَ قالَ :
اللهُ أكبرُ ، اللَّهمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ ، والسَّلامةِ والإسلامِ ، والتَّوفيقِ لما تحبُّ، وَترضَى ، ربُّنا وربُّكَ اللهُ)
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب

الصفحة أو الرقم: 162 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بشواهده




* الثاني


حديث  وجدناه  بلفظ  آخر


روى الترمذي (3451) عن طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلالَ قَالَ :

 ( اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ ) .

صححه الألباني في صحيح الترمذي (2745) .

واليُمن : البركة .

وهذا الدعاء ليس خاصاً بهلال رمضان بل يقوله المسلم إذا رأى الهلال في أول كل شهر .

يسأل عن الموت في شهر رمضان


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى حديث عن دخول الجنه لمن مات فى رمضان ولم يرتكب الكبائر
وجزاكن الله خيرآ

وردةوردةوردة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خلاصة البحث


 وعليكم السلام ورحمة الله ويركاته 

هذا ماوجدته بعد البحث وامنيتنا من اﻷخوات في المرات القادمه تحديد السؤال وجعله مركزا على حديث بعينه ...

رمز يدل على الغضب

ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﺻﺎﺋﻤﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : (َ ﻣَﻦْ ﻗَﺎﻝَ ﻻ‌ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻ‌ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﺑْﺘِﻐَﺎﺀَ ﻭَﺟْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺧُﺘِﻢَ ﻟَﻪُ ﺑِﻬَﺎ ﺩَﺧَﻞَ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ ، ﻭَﻣَﻦْ ﺻَﺎﻡَ ﻳَﻮْﻣًﺎ ﺍﺑْﺘِﻐَﺎﺀَ ﻭَﺟْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺧُﺘِﻢَ ﻟَﻪُ ﺑِﻬَﺎ ﺩَﺧَﻞَ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ ، ﻭَﻣَﻦْ ﺗَﺼَﺪَّﻕَ ﺑِﺼَﺪَﻗَﺔٍ ﺍﺑْﺘِﻐَﺎﺀَ ﻭَﺟْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺧُﺘِﻢَ ﻟَﻪُ ﺑِﻬَﺎ ﺩَﺧَﻞَ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ 22813 , ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺬﻳﻔﺔ ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ : ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ .
يسأل عن الموت في شهر رمضان - islamqa.info - http://islamqa.info/ar/49759

أحاديث ضعيفة منتشرة ( شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار



السؤال : هل هذا الحديث صحيح ( وصل عن طريق الواتس آب)؟

[: ️ إيـاك أن تـنشر

️( انتهينا من عشر الرحمة وسندخل في عشر المغفرة أو ثلث المغفرة ثم تخصص دعاء لأجل ذلك )
لأن هذا التقسيم لم يرد في السنة، والأحاديث في هذا التقسيم غير صحيحة مثل حديث :
️( شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار)
 قال عنه الشيخ العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله - : 
حديث ضعيف وذلك من اجل علي بن زيد بن جدعان فإنه ضعيف كما قال أحمد وغيره.

 السلسة الضعيفه والموضوعة المجلد الثاني صفحه رقم: 262 حديث رقم: 871 
وفي لفظ آخر : 
️ ( أول شهر رمضان رحمة و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار )

 قال عنه العلاّمة الألباني - رحمه الله - : مُنكر
السلسلة الضعيفة و الموضوعة ( 4 / 70)
️ بل هذه الأحاديث تخالف أحاديث صحيحة مثل:
( إنَّ لله تبارك وتعالى عتقاء في [ كل يوم وليلة ] ـ يعني في رمضان ـ
، وإنَّ لكلِّ مسلم في كلّ يومٍ وليلةٍ دعوةً مستجابةً )

صحيح الترغيب والترهيب (1002).
هل هذ الكلام صحيح
...........................................................

الإجابة (خلاصة البحث)

  نعم كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف

أحاديث عن رمضان: حديث: ((شهررمضان أوَّله رحمة، و أوسَطه مغفرة،وآخِره عتق من النار)). وحديث: ((صوموا تصحُّوا)) وحديث: ((لو يعلم العِباد ما في رمضان، لتمنَّت أمتي أن يكون رمضان السَّنة كلها، إنَّ الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحَول إلى الحول ……إلخ)) وحديث: ((اللهمَّ بارك لنا في رجب وشعبان، وبلِّغنا رمضان)) وحديث: ((مَن أدركه شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسَّر، كتَب الله له صيام مئة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة)).
وكذلك

هنا علق الشيخ المنجد على حديث 


️( شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار) بقول أنه
لايصح ضعيف
 ولكن.....من أسباب ضعفه 
أن في كل ليلة من رمضان عتق من النار وفي كل لية من رمضان رحمة ومغفرة.

أما حديث 
إنَّ للهِ تبارك و تعالى عُتقاءَ في كلِّ يومٍ و ليلةٍ ( يعني في رمضانَ ) . و إنَّ لكلِّ مسلمٍ في كلِّ يومٍ و ليلةٍ دعوةٌ مُستجابةٌ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 1002 | خلاصةحكم المحدث : صحيح لغيره
هنا المصدر: الدرر السنية

عرفنا من برنامجكم نور على الدرب أن صلاة التراويح سنة لكن هل المسلم يلزم إذا شرع فيها أن يكملها ( نعم البدعة)عمر بن الخطاب

السؤال :


 السلام عليكم ورحمة الله
هل صحيح ان عمر بن الخطاب هو من ابتدع صلاة التراويح
ارجو الافاده لأُفيد غيري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإجابة ( خلاصة البحث)

بالنسبة لصلاة التراويح هي سنة

Watch "عرفنا من برنامجكم نور على الدرب أن صلاة التراويح سنة لكن هل المسلم يلزم إذا شرع فيها أن يكملها أ" on YouTube - http://www.youtube.com/watch?v=WsxKRH_Ixqw&feature=youtube_gdata_player


عذراً لكن حبيت ااكد المعلومه لأخت قالت ان عمر بن الخطاب اشار للنبي صلى الله عليه وسلم
أداء صلاة التراويح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الله يجزاك خير لعلك تقصدين هذا 


 رمز يدل على الغضب ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻝ ﻋﻤﺮ: (ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ) ﻓﻘﺪ ﻭﺿﺢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻷ‌ﻧﻪ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺘﻔﺮﻗﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻭﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ، ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻬﺪﻩ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﺟﻤﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻣﺮَّ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺫﺍﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻫﻢ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻓﻘﺎﻝ: (ﻧﻌﻤﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ) ﻳﻌﻨﻲ ﺟﻤﻌﻪ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭﻣﻨﺘﻈﻢ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻗﺪ ﺟﻤﻌﻬﻢ ﻭﺻﻠﻰ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺛﻢ ﺗﺮﻙ ﺫﻟﻚ ﺧﻮﻓﺎ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﺽ ﻋﻠﻴﻬﻢ -ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ-، ﻓﺄﺻﻞ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺳﻨﺔ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﺳﻨﺔ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻭﺩﻋﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﺣﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺘﺮﻙ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺻﻼ‌ﻫﺎ ﻟﻴﺎﻟﻲ -ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ- ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﺎﻋﺔ، ﺛﻢ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﺇﻟﻰ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺃﻭﺯﺍﻋﺎً، ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﻣﻌﻪ ﺍﻻ‌ﺛﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﻢ ﺫﺍﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﻗﺎﻝ: (ﻟﻮ ﺟﻤﻌﻨﺎﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ)، ﺛﻢ ﺟﻤﻌﻬﻢ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻗﺎﻝ: (ﻧﻌﻤﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ) ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺟﻤﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺼﻔﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ، ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻠﻐﺔ؛ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺜﺎﻝ ﺳﺎﺑﻖ، ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻘﺼﻮﺩﻩ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺱ ﻭﺍﻷ‌ﺻﻞ، ﻓﺈﻧﻪ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﻟﺒﺪﻉ، ﻭﻻ‌ ﻳﻘﺮ ﺍﻟﺒﺪﻉ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ -ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ-، ﻭﻫﺬﻩ ﺳﻨﺔ ﻭﻗﺮﺑﺔ ﻭﻃﺎﻋﺔ 
موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - حكم الابتداع في الدين والمحاجة بقول عمر - http://www.binbaz.org.sa/node/9994