السؤال : تسأل عن الحديث الوارد هنا
فلانه حامل و ما قالت ،
- على أساس انتو بتاخذونها لمراجعاتها ولا بتخففون الوجع عنها .
فلانه انخطبت وما قالت ،
- على أساس انتو اللي بتسألون عن العريس ،
والا بتساعدونهم فتكاليف العرس
فلان سافر وما قال ،
- على أساس انتو بتوصلونه المطار، والا بتدفعون من جيوبكم
فلان يبني بيته وماقال ،
- علي أساس بتاخذوله قرض
الرسول "صلى الله عليه وآله وسلم" قال: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان فإن كل ذي نعمة محسود ".
فأنت يا هذا ليش معارض !!
افرح لفرحة غيرك من دون معرفة التفاصيل،
ۈقدم التهاني في الأفراح ، والمواساة في الأحزان واترك الخلق للخالق ♡
عندما تتجسد الأخوة حقاً بمفهومها الحقيقي لا الذي ندعيه احياناً هذه الأيام
روعه
راقت لي. بصراحه
.................................................................
خلاصة البحث
وجدناه بهذا اللفظ واقرأي كلام الشيخ
الحمد لله
هذا الحديث رواه الطبراني في معاجمه الثلاثة ، والبيهقي في شعب الإيمان ، وأبو نعيم في الحلية ، وابن عدي في الكامل ، والعقيلي في الضعفاء ، ولفظه : " استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود ". وهو مروي من حديث معاذ بن جبل ، وعلي بن أبي طالب وابن عباس وأبي هريرة وأبي بردة.
والحديث قال عنه ابن أبي حاتم : منكر ، وحكم ابن الجوزي بوضعه .
وضعفه العراقي ، والسيوطي في الجامع الصغير ، والعجلوني في كشف الخفاء .
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/195) : (عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود" رواه الطبراني في الثلاثة ، وفيه سعيد بن سلام العطار قال العجلي : لا بأس به ، وكذبه أحمد وغيره ، وبقية رجاله ثقات إلا أن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ ".
[ علل ابن أبي حاتم 2/255 ، فيض القدير للمناوي 1/630، كشف الخفاء للعجلوني 1/135 ].
والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 3/436 (حديث رقم 1453 ) وفي صحيح الجامع برقم943.
وقد أورد ما ذكره العلماء من علل هذا الحديث ، ولكنه صححه من رواية سهل بن عبد الرحمن الجرجاني عن محمد بن مطرف عن محمد بن المنكدر عن عروة بن الزبير عن أبي هريرة مرفوعا.
وقال : فالحديث بهذا الإسناد جيد عندي. [السلسلة الصحيحة 3/439] .
والله أعلم .
المصدر: الإسلام سؤال وجواب
وكذلك وجدناه
وكذلك وجدناه
( استعينوا على إنجْاحِ الحوائِجِ بالكتمانِ ؛ فإنَّ كلَّ ذي نعمةٍ محسودٌ )
الراوي : معاذ بن جبل و عمر بن الخطاب و ابن عباس و علي بن أبي طالب |المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 943 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق