السبت، مارس 08، 2014

عقوبه سماع الاغاني‎


السؤال :

 ماهي عقوبه سماع الاغاني ؟

اريد حديث صحيح
........................................................

خلاصة البحث

لعل هذا يفيدك 
 تحريم الغناء 

 قال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا  أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) (6) (لقمان)
 ويقول رسول ﷺ
 " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف "  صححه الألباني .

 ويقول النبي ﷺ : ( صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة ) صححه الألباني في "تحريم آلات الطرب".

 قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

" ولا ينبغى لمن شمَّ رائحة العلم أن يتوقف فى تحريم ذلك – أي : الغناء والمعازف - فأقل ما يُقال : إنَّها شعار الفُسّاق ، وشاربي الخمور ."
" إغاثة اللهفان " ( 1 / 228 )

 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا "
" مجموع الفتاوى 11/576 "

 قال الإمام الألباني رحمه الله :

" ولذلك اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها ".
" السلسلة الصحيحة " ( 1 / 145 ) .


(ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر )

 قول الشيخ ابن باز في الغناء .

وكذلك 



(صَوتانِ مَلعونانِ في الدنيا والآخرةِ : مِزمارٌ عند نعمةٍ ، ورَنَّةٌ عندَ مُصيبةٍ)
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : تحريم آلات الطرب
الصفحة أو الرقم: 51 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره




وكذلك 
(ليكونَنَّ من أمَّتي أقوامٌ ، يستحلُّونَ الحِرَ والحريرَ ، والخمرَ والمعازِفَ ، ولينزلَنَّأقوامٌ إلى جنبِ عَلَمٍ ، يروحُ عليهم بسارحةٍ لهم ، يأتيهِم - يعني الفقيرَ- لِحاجةٍ فيقولوا : ارجِع إلينا غدًا ، فيبيِّتُهمُ اللَّهُ ، ويضَعُ العَلَمَ ، ويمسخُ آخرينَ قِرَدةً وخنازيرَ إلى يومِ القيامَةِ)
الراوي : أبو مالك الأشعري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5590 | خلاصة حكم المحدث : [معلق]
التخريج : أخرجه البخاري معلقاً بصيغة الجزم (5590)
لَيكونَنَّ في أُمَّتِي أقوامٌ يَستحِلُّونَ الخَزَّ والحَريرَ والخمْرَ والمعازِفَ ، ولَينْزِلَنَّ أقوامٌإلى جنْبِ عَلَمٍ تَروحُ عليهْمْ سارِحَتُهُمْ ، فيَأتِيهم آتٍ لِحاجَتِه ، فيَقولونَ لهُ : ارجِعْ إِلينا غدًا ، فيَبعثُهمُ اللهُ ويَقعُ العَلَمُ عليهم ، ويُمْسَخُ مِنهمْ آخرِينَ قِرَدَةً وخَنازِيرَ إلى يومِ القِيامةِ)
الراوي : أبو عامر و أبو مالك الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5466 | خلاصة حكم المحدث : صحيح 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق