الأربعاء، يناير 20، 2021

من رمى مسلمًا بشيءٍ يريد شينه به حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال


 سألت عن ما ورد هنا (ضمن مقطع فيديو)



لماذا نلوث الحياة بسوء الظن والتهم للناس

سوف يقف من لوث الحياة سوف يقف من لوث هذه الحياة أمام الله في موقف عصيب 


روى أحمد وأبو داوود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


((من رمى مسلمًا بشيءٍ يريدُ شينهُ به حبسهُ الله على جسرِ جهنم حتى يٌخرجَ - أو حتى يٌخرجَ ما قال -))

وروى الطبراني بإسناد جيد عن أبي الدرداء :

((من ذكر امرأً بشيءٍ ليس فيه ليعيبهُ به حبسهُ الله في نارِ جهنم حتى يأتي بنفاذ ماقال فيه))


تخيل الخصيم لك والقاضي لك إن قلت في احد من الناس شي لئن فررت من محاكم الدنيا لئن لم يشتكي عليك فلان لئن لم يعلم هو عنك لئن قلت فيه لئن لوثت سمعته لئن آذيته في سيرته فخصمك  الله خصمك  الله

اسمع هذا الحديث الذي صححه الألباني عن ابن عمر رضي الله عنهما

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال  :

( من قال في مؤمن ماليس فيه حٌبس في ردغة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال )


حتى يثبت قلت في فلان اثبت اتهمت فلان اثبت رميت فلان اثبت تسببت في سجن فلان فٌصل فلان طلق فلان مٌنع فلان من الزواج بسبب ما قلت بسبب ما قلت قف بين يدي الله و أجب على هذا كم نحتاج إلى زراعة الأجواء أجواء الوداد حتى لا نلوثها بالخلافات والنزعات.

....................................خلاصة البحث...................................




* الحديث الأول

وجدنا الحديث  بهذا اللفظ 

حسن 

(من حمى مؤمنًا من منافقٍ – أٌراهُ قال – :بعث اللهُ ملكًا يحمي لحمَه يومَ القيامةِ من نارِ جهنمَ ،
 ومن رمى مسلمًا بشيءٍ يريدُ شينَه به حبسَه اللهُ على جسرِ جهنمَ حتى يخرجَ مما قال.)

الراوي : معاذ بن أنس الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داودالصفحة أو الرقم: 4883 | خلاصة حكم المحدث : حسن | شرح الحديث




* الحديث الثاني


تم توجيه  السؤال بهذا اللفظ


ما صحة (من رمى مسلم بشي يريد شينه به حبسه الله في جسر جهنم حتى ياتي بنفاذ ما قال فيه )

(من ذكر امر بشي ليس فيه ليعيبه بيه حبسه الله في نار جهنم )


وكانت الإجابة


حديث "من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال"

أخرجه أبو داود , وأحمد, وإسناده جيد.


د.إبراهيم العبيكي/ عضو هيئة التدريس بقسم السنة جامعة القصيم







وكذلك 

وجدنا حديث  بلفظ

اسناده صحيح عند الألباني 

( مَن حالت شفاعتُهُ دونَ حدٍّ مِن حدودِ اللهِ تعالى فقد ضادَّ اللهَ ومن خاصمَ في باطلٍ هوَ يعلمُهُ 
لم يزَلْ
 في سخطِ اللهِ تعالى حتَّى ينزِعَ ومن قالَ في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ أسْكنَهُ الله رَدغةَ الخبالِ حتَّى يخرجُ ممَّا قالَ)

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح  الصفحة أو الرقم: 3542 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


* الحديث الثالث

(من حالت شفاعتُه دون حدٍّ من حدودِ اللهِ ؛ فقد ضادَّ اللهَ في أمرِه ، ومن مات وعليه دَينٌ فليس ثَمَّ دينارٌ ولا درهمٌ ، ولكنها الحسناتُ والسيئاتُ ، ومن خاصم في باطلٍ وهو يعلمُ ؛ لم يزلْ في سَخطِ اللهِ حتى ينزع ، ومن قال في مؤمنٍ ما ليس فيه حُبِس في رَدغةِ الخبالِ ، حتى يأتي بالمخرجِ مما قال .)

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 1809 | خلاصة حكم المحدث : صحيح



وكذلك 
وجدناه بلفظ

(مَن قال في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ ؛ أسكنَهُ اللهُ رَدغةَ الخَبالِ ، حتَّى يخرجَ ممَّا قال . )


الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 2845 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


وكذلك 

(من قال في مؤمنٍ ما ليس فيه أسكنَهُ الله رِدْغَةَ الخَبالِ حتَّى يخرجَ ممَّا قال وليس بخارجٍ )

الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : كشف النقاب الصفحة أو الرقم: 45 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
المصدر: الدرر السنية-الموسوعة الحديثية


والله أعلم 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق