السبت، مارس 22، 2014

ما صحة هذه المعلومات‎ ( الحيوانات تستعد يوم الجمعة خوفاً من قيام الساعة + رتبة حديث إن ملك الموت لينظر +حديث عندما تمسك بيدك المصحف+يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا)




السؤال :ما صحة هذا الكلام جزاكم الله خير(وصل عن طريق الواتس آب)؟



معلومه غريبه
كل فجر من يوم الجمعه تصمت كل الحيوانات في العالم ، تنتظر سماع صوت النفخ في الصور. وتخاف من قيام الساعه ماعدا اﻻنسان في غفله يارب حسن الختامة ! 

معلومة غريبة
من  الممكن أن يصبح الشخص أعمى بشكل دائم إذا بقي في الظلام المطلق لأكثر من ثلاثة أيام ! 


معلومة غريبة
 عندما  يموت الانسان يستمر شعره في النمو لعدة أشهر 

معلومة غريبة
 عند  سماع الاغاني تحضر الجن والشياطين ويرقصوا حول من يسمعها ولو كشف الغشاء لصرع الانسان من هول المنظر ! 


معلومة غريبة
 إيقاظ  الشخص النائم بطريقة مرعبة يمكن أن يصيبه بأضرار دماغية دائمة ! 


معلومة غريبة
 عندما يموت الإنسان فإن لديه نشاط في دماغه الأيسر لمدة 7 دقائق ، يعيد فيه العقل ذكرياته وما قام به في تسلسل مثل الحلم. 
ولذالك صدق الرسول صلوات ربي وسلامي عليه انه عندما يقوم ملك الموت بسحب الروح من اﻻنسان يتذكر كل اعماله  ان كانت صالح اوسيئه 

معلومة غريبة
 ‏إذا  حلمت انك تسقط واهتز جسمك اعلم ان العقل اخترع هذا الحلم لإيقاظك ! لان وظائف الجسم كانت على وشك ان تتوقف وتموت ! 


معلومة غريبة
 عندما تستقيظ في الساعه 2 أو 3 فجرا بدون سبب هناك احتمال بنسبة %85 ان يوجد مخلوق يراقبك ! وان
الله ينزل في السماء الدنيا ويقول هل من مستغفر فأغفر له وهل من داعي فيدعوني فأستجيب له 


معلومة غريبة
 في  عام 1997 م ، صدر صوت قوي من أعماق المحيط الهادي بلغ صداه - 5 الآف كيلومتر ولم يتم تحديد مصدر هذا الصوت حتى يومنا هذا ! 


معلومة غريبة
 لا  تمشي على رجلك او تتكى على يدك وهي منمله قد تنكسر دون ان تدري بذلك ..
ملك الموت ينظر اليك باليوم 360 نظرة وينتظر امر من الله ليقبض روحك فلا تجعله ينظر اليك وانت على معصية فتقبض روحك فكيف تقابل ربك ؟ 

في هذا الوقت إذا قال كل مسلم استغفر الله ثلاث مرات ومرر هذه الرسالة في خلال دقائق معدودات ملايين من الناس سوف يقولونها وهذا قد يطفئ غضب الله 
لن تخسر شيئا عندما تمر
        
      
                   (   هل تعلم   )  
 انك عندما تمسك بيدك المصحف
    ان الشيطان يغضب 
      وعندما تفتحه يبكي
        وعندما تقول بسم الله ينهار
          و اذا بدات في القراءه يغمي عليه

                    (  وهل تعلم )

انك اذا فكرت ترسل هذي الرساله 
            انه سيحاول يمنعك
__ عسى اليد اللي ترسلها ماتمسها النار


................................................................................


الإجابة ( خلاصة البحث)




*هل كل فجر من يوم الجمعه تصمت كل الحيوانات في العالم


ورد سؤال قريب من هذا في موقع الإسلام سؤال وجواب كما يلي
السؤال :

‏ما الذي يحصل يوم الجمعة بعد الفجر ! شيء مفزع! يا رب لاتقم علينا الساعة ونحنُ غافلين منذ مدة انتشرت رسالة بالواتس ؛ فيها أن الحيوانات تستعد من يوم الجمعة خوفا من يوم القيامة فيا ليت تتأكدون من صحتها ؟

فكان الجواب كما يلي


الحمد لله
ما ورد في هذه الرسالة صحيح ، وقد جاء في أحاديث صحاح ، فمنها : ما رواه النسائي في " السنن " (3/ 127) ، وابن حبان في صحيحه ( 2772 ) ، والحاكم في " المستدرك " (1030 ) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : " أَتَيْتُ الطُّورَ فَوَجَدْتُ ثَمَّ كَعْبًا ، فَمَكَثْتُ أَنَا وَهُوَ يَوْمًا : أُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيُحَدِّثُنِي عَنْ التَّوْرَاةِ . 
فَقُلْتُ لَهُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ أُهْبِطَ ، وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ ، مَا عَلَى الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا وَهِيَ تُصْبِحُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مُصِيخَةً ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ؛ شَفَقًا مِنْ السَّاعَةِ، إِلَّا ابْنَ آدَمَ ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا مُؤْمِنٌ ، وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ ، يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا شَيْئًا ؛ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ )
فَقَالَ كَعْبٌ : ذَلِكَ يَوْمٌ فِي كُلِّ سَنَةٍ . 
فَقُلْتُ : بَلْ هِيَ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ ..." الحديث . 
قال الحاكم : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ ، والحديث صححه الألباني في " إرواء الغليل " برقم : (773) ، وفي " التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان " برقم : (2761 )، وفي " الجامع الصغير وزيادته "(5645) .

والله أعلم .

معنى مصيخة 
أي منصته ومستمعة 

وكذلك انظري سؤال ورد في موقع






*أما الغناء


أدلة التحريم من الكتاب والسنة :
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 )..
 قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات 
...
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576 ، قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145 .
وقال بعضهم أن لهو الحديث ليس المقصود به الغناء ، وقد سبق الرد على ذلك ، ...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .

قال القرطبي رحمه الله 
( هذا - أي القول بأنه الغناء - أعلى ما قيل في هذه الآية وحلف على ذلك ابن مسعود بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أنه الغناء )

 ثم ذكر من قال بهذا من الأئمة ، وذكر الأقوال الأخرى في ذلك ثم قال ( القول الأول أولى ما قيل في هذا الباب للحديث المرفوع وقول الصحابة والتابعين فيه ) ( تفسير القرطبي ) ، 
وقال ابن القيم رحمه الله بعد أن ذكر هذا التفسير 
قال الحاكم أبو عبد الله في التفسير من كتاب المستدرك :
ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عند الشيخين حديث مسند ) 
وقال في موضع آخر من كتابه : ( هو عندنا كحكم المرفوع ) ، وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم ، فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل في كتابه ، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة ، وقد شاهدوا التفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة ، فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيلا ) ( إغاثة اللهفان ) ...
ه

وكذلك


وللمزيد حول حكم تحريم الغناء 
هنا : مدونة صحيح الحديث






*هل عندما يقوم ملك الموت بسحب الروح من اﻻنسان يتذكر كل اعماله  ان كانت صالح اوسيئه 

ورد سؤال قريب من هذا في موقع الإسلام سؤال وجواب كما يلي




السؤال :
هل هناك معلومات متوفرة عن اللحظات الأخيرة للمحتضر ، وما الذي يراه ؟ فهل يرى مثلاً أقرباءه من الأموات ، أو ما شابه ذلك ، أطرح هذا السؤال لأن أمي قالت لي : بأن جدتي عندما كانت على فراش الموت كانت تنادي والدتها ، فلا أدري ما دلالة ذلك . وأريد معرفة مثل هذه المعلومات ؛ لأنني مسلمة جديدة ، وكل عائلتي من المسيحيين .

الإجابة

لم يرد في القرآن الكريم ، ولا في السنة النبوية المطهرة أي علم عما يراه المحتضر ساعة الاحتضار من الأقارب أو البشر ، ونحن المسلمين لا نجزم إلا بما ورد في الكتاب والسنة ، ونسكت عما سكت عنه الوحي المعصوم ، فقد قال الله سبحانه وتعالى :
 (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ) الإسراء/36.
وتجدين الإجابة كاملة  بالأسفل





حديث إن ملك الموت  ينظر اليك باليوم 360 نظرة 

 لايثبت
أجاب عنه الدكتور إبراهيم العبيكيعضو هيئة التدريس بقسم السنة بجامعة القصيم عن طريق حساب الاستشارات الحديثية






حديث الله ينزل إلى السماء الدنيا

صحيح وهذا نصه ولفظه
يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا ، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ ، يقولُ : من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ ،  من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ .)
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1145 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]




   حديث عندما تمسك بيدك المصحف فإان الشيطان يغضب 


أولًا:

ليس بحديث

الذي ورد

إذا قرأ ابنُ آدمَ السَّجدةَ فسجدَ اعتزلَ الشَّيطانُ يبكي يقولُ يا ويلَه أُمرَ ابنُ آدمَ بالسُّجودِ فسجدَ فلَه الجنَّةُ وأمرتُ بالسُّجودِ فأبيتُ فليَ النَّارُ)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 871
خلاصة حكم المحدث: صحيح



وكذلك

يقول القرطبي رحمه الله :

" وبكاء إبليس المذكور في الحديث : ليس ندما على معصيته ، ولا رجوعا عنها ،
وإنما ذلك لفرط حسده وغيظه وألمه بما أصابه من دخول أحد من ذرية آدم عليه السلام الجنة 
ونجاته ، وذلك نحو مما يعتريه عند الأذان ، والإقامة ، ويوم عرفة .
وقوله : يا ويلتا : الويل : الهلاك ، وويل : كلمة تقال لمن وقع في هلكة ، والألف في : ( يا ويلتا ) : للندبة والتفجع " انتهى.

" المفهم " (1/274)





هل يرى المحتضر أقرباءه من الأموات؟

الحمد لله
أولا :
لم يرد في القرآن الكريم ، ولا في السنة النبوية المطهرة أي علم عما يراه المحتضر ساعة الاحتضار من الأقارب أو البشر ، ونحن المسلمين لا نجزم إلا بما ورد في الكتاب والسنة ، ونسكت عما سكت عنه الوحي المعصوم ، فقد 
قال الله سبحانه وتعالى : (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ) الإسراء/36.



وغاية ما ورد أثر يرويه ابن أبي شيبة في " المصنف " عن عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن يزيد بن شجرة رضي الله عنه قال : " ما من ميت يموت حتى يمثل له جلساؤه عند موته ، إن كانوا أهل لهو فأهل لهو ، وإن كانوا أهل ذكر فأهل ذكر ".

ويروى نحوه عن مجاهد من قوله ، كما في " شرح أصول اعتقاد أهل السنة " (6/1202) ، ويزيد بن شجرة مختلف في صحبته ، أثبتها ابن معين والبخاري ، وأنكرها أبو زرعة . ينظر " الإصابة " (6/520) .

وهذا كما هو ظاهر ليس فيه دلالة على حضور الأموات أنفسهم ، سواء كانوا من الأقرباء أم لا ، بل روايته صريحه بأن الأمر لا يعدو كونه ( تمثيلا )، وذلك في قوله ( يمثل له جلساؤه ) ، ثم إنه لم يقيد ذلك بكونهم أمواتا

فإن وقع شيء من ذلك ، لبعض المحتضرين ، من كلامهم لأمهاتهم وآبائهم أو أبنائهم وأقربائهم، فيحتمل أن يكون خيالا عرض لأذهانهم نتيجة ما هم فيه من الكرب العظيم ، وليس لقاء حقيقيا مع أرواح هؤلاء الأقرباء .

كما أن مثل هذه التخيلات لا تحمل أية دلالة على الخوف ولا على الاستبشار ؛ فحال الاحتضار أشد ما يكون على الإنسان ، وهو حينئذ لا يكاد يملك لسانه أو أركانه ، فليس في حديثه المتخيل مع أقربائه دلالة على خير أو شر قادم . 

ثانيا : 

البشرى الحقيقية للمحتضر ، إنما تحصل بما تبشر به الملائكة المؤمن في تلك الحال ، فهي التي تتنزل عليه ، وتجلس عنده ، فيشاهدهم ، وقد يتكلم بما يدل على ذلك منهم .

يقول الله عز وجل : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ . نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ . نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ) فصلت/30-32.

يقول ابن قيم الجوزية رحمه الله :

" أول ذلك أن الملائكة تنزل على المحتضر ، وتجلس قريبا منه ، ويشاهدهم عيانا ، ويتحدثون عنده ، ومعهم الأكفان والحنوط ، إما من الجنة ، وإما من النار . ويؤمنون على دعاء الحاضرين بالخير والشر ، وقد يسلِّمون على المحتضر ، ويرد عليهم ، تارة بلفظه ، تارة بإشارته ، وتارة بقلبه ، حيث لا يتمكن من نطق ولا إشارة

وقد سُمع بعض المحتضرين يقول : أهلا وسهلا ومرحبا بهذه الوجوه . وأخبرني شيخنا عن بعض المحتضرين - فلا أدرى أشاهَدَه أو أُخبِر عنه - أنه سُمع وهو يقول : عليك السلام ، ههنا فاجلس وعليك السلام ، ههنا فاجلس . 
وذكر ابن أبى الدنيا أن عمر بن عبد العزيز لما كان في يومه الذي مات فيه قال : أجلسوني . فأجلسوه فقال : أنا الذي أمرتني فقصرت ، ونهيتني فعصيت . ثلاث مرات . ولكن لا إله إلا الله . ثم رفع رأسه فأحد النظر . فقالوا : إنك لتنظر نظرا شديدا يا أمير المؤمنين . فقال : إني لأرى حضرة ما هم بإنس ولا جن ، ثم قُبض
وقال فضالة بن دينار : حضرت محمد بن واسع وقد سجي للموت ، فجعل يقول : مرحبا بملائكة ربي ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وشممت رائحة طيب لم أشم قط أطيب منها . ثم شخص ببصره فمات . 
والآثار في ذلك أكثر من أن تحصر .
وأبلغ وأكفى من ذلك كله قول الله عز وجل : ( فلولا إذا بلغت الحلقوم * وأنتم حينئذ تنظرون * ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون ) الواقعة-38 
أي : أقرب إليه بملائكتنا ورسلنا ، ولكنكم لا ترونهم " انتهى من " الروح " (ص/64-65) .
ثالثا :
ثبت في الأدلة الشرعية أن الشيطان قد يعرض في بعض الحالات إلى الميت حال نزع روحه واحتضاره ، وقد سبق لنا بيان هذا الموضوع بالتفصيل والإفاضة ، وذلك في الفتوى رقم : (60191)، والفتوى رقم : (84404) .
وفي الختام نهنئك على إسلامك ، ونسأل الله تعالى أن يجعله إسلام خير ونور وسعادة ، وأن يقينا وإياك فتنة القبر وعذاب النار ، ويثبتنا عند الاحتضار .




والله أعلم .

هناك 4 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. هل صحيح عند سماع،الاغاني تحضر الجن والشياطين؟

    ردحذف
  3. هل صحيح عند سماع،الاغاني تحضر الجن والشياطين؟

    ردحذف
  4. قد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير منها ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله هزوا كما قال تعالى : { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق .
    وأخرج الطبري في جامع البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (33) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا } الإسراء :63،64 قال : هو الغناء والمزامير، وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .

    https://islamqa.info/ar/5011

    ردحذف