السؤال:
عزيزاتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تعرفون حديث عن صيام الرسول صلى الله عليه وسلم لعشر ذوالحجة كاملة ؟ومن أخرجه الحديث كامل
....................................................................................................
خلاصة البحث
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يقول السائل للشيخ ابن عثيمين
يقول السائل للشيخ ابن عثيمين
هل ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه صام عشر ذي الحجة ياشيخ؟
فأجاب الشيخ
أبلًغك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( مامن أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر)) بلغك!!!
سؤال : هل الصيام من العمل الصالح؟
ما الذي أخرجه من هذا العموم؟
هل قال الرسول عليه الصلاة والسلام إلا الصيام فلا تصوموا؟ أسألك؟ ما قال.
إذاً ما الذي أخرجه من العموم حديث عائشة ((ما رأيته صائما قط... هذا مارأته لكن غيره رآه..ففي حديث آخر لإحدى أمهات المؤمنين تقول إن الرسول لايدع صيامه
إذاً ما الذي أخرجه من العموم حديث عائشة ((ما رأيته صائما قط... هذا مارأته لكن غيره رآه..ففي حديث آخر لإحدى أمهات المؤمنين تقول إن الرسول لايدع صيامه
قال الإمام أحمد والمثبت مقدم على النافي ،ثم لوفرض إنه مافيه مثبت إن
الرسول صامه هل تدخل في العموم مامن أيام العمل الصالح وإذا قدرنا أن الرسول
ماصامها فهذه قضية عين قد يكون الرسول
ماصامها لإشتغاله بما هو أهم
وهنا قاعده يجب أن نعمل بها إذا جاءت النصوص اللفظية عامة فلا تسأل هل
عمل بها الصحابة أولا، لأن الأصل أنهم عملوا بها وعدم العلم بعملهم ليس علما بعدم
عملهم ، فالأصل أنهم عملوا بها ، ثم لوفرض
((وهو فرض محال ))أنهم لم يعملوا بها ،فهل نحن نُسأل عن عمل الصحابة ،أوعن
قول الرسول ، نُسأل يوم القيامة ،عن قول الرسول كما قال عزوجل ((ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين))
هل يمكن لأي إنسان أن يجد حجة إذا سأل يوم القيامة عن قول من أقوال
الرسول عليه الصلاة والسلام عامة ، هل يمكن أن يقول يارب لم يعمل بها الصحابة أو
لا أدري هل عملوا بها أولا ؟
لايمكن أن يكون حجة لذلك نحن نأسف لبعض الناس الذين شككوا المسلمين في هذه القضية وقالوا إن صيامها ليس
بسنة ،سبحان الله ، أنا أخشى أن يعاقبهم الله تعالى يوم القيامة،كيف يقول الرسول
عليه الصلاة والسلام مامن أيام العمل
الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر وندع العمل الصالح الذي قال الله تعالى
عنه إنه لي وأنا أجزي به ـ سبحان الله ـ
لذلك يجب أن نرد هذه الدعوة على أعقابها فتنقلب خاسئة ،
لذلك يجب أن نرد هذه الدعوة على أعقابها فتنقلب خاسئة ،
ونقول لهذا الرجل نسأله الأسئلة التي وجهتها إليك ،
هل الصوم من العمل الصالح أولا ؟
هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عنه
أولا؟
سيقول لا، وإن قال نعم قلنا هات الدليل ؟
سيقول إنها من العمل الصالح في الصوم وسيقول لم يرد عن الرسول صلى
الله عليه وسلم النهي عنها ،فنقول إذًا يجب أن نعمل بها ،
وهذه في الحقيقة مصيبة ، أن يكون الناس قد عملوا على عمل ليس فيه إثم بل
فيه أجر ثم يذهب بعض الناس يخالف ليذكر فيأتي بما يخالف العادة التي هي أقرب للحق
مما قال.
واستمعي لكلام الشيخ رحمه الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق