الجمعة، يوليو 24، 2015

بادروا بالأعمالِ فتنًا كقطعِ الليلِ المظلمِ




1 - بادروا بالأعمالِ فتنًا كقطعِ الليلِ المظلمِ . يصبحُ الرجلُ مؤمنًا ويمسي كافرًا . أو يمسي مؤمنًا ويصبحُ كافرًا . يبيعُ دينَه بعرضٍ من الدنيا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
 خلاصة حكم المحدث : صحيح


1 - إنَّهُ لمْ يكنْ نَبِيٌّ قَبلي إِلاَّ كان حَقًّا عليهِ أنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ على ما يَعْلَمُهُ خيرًا لهُمْ ويُنْذِرَهُمْ ما يَعْلَمُهُ شَرًّا لهُمْ وإِنَّ أُمَّتَكُمْ هذه جُعِلَتْ عَافِيَتُها في أولِها وإِنَّ آخِرَهُمْ يُصِيبُهُمْ بَلاَءٌ وأُمُورٌ تُنْكِرُونَها ثُمَّ تَجِيءُ فِتَنٌ يُرَقِّقُ بَعْضُها بَعْضًا فيقولُ المؤمنُ هذه مُهْلِكَتِي ثُمَّ تَنْكَشِفُ ثُمَّ تَجِيءُ فِتْنَةٌ فيقولُ المؤمنُ هذه مُهْلِكَتِي ثُمَّ تَنْكَشِفُ فمَنْ سَرَّهُأنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النارِ ويُدْخَلَ الجنةَ فَلْتُدْرِكْهُ مَوْتَتُهُ وهوَ يُؤْمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ولْيَأْتِ إلى الناسِ الذي يحبُّ أنْ يَأْتُوا إليهِ ومَنْ بايَعَ إِمامًا فَأعطاهُ صَفْقَةَ يمينِهِ وثَمَرَةَ قلبِهِ فَلْيُطِعْهُ ما استطاعَ فإنْ جاء آخَرُ يُنازِعُهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الآخَرِ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
 خلاصة حكم المحدث : صحيح



* ضعفه الألباني عدا فقرة أيام الصبر فقد صححها

عن أبي أمية الشعباني قال: أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت له: كيف تصنع بهذه الآية؟
قال: أية آية؟ قلت: قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ـ
قال: أما والله لقد سألت عنها خبيرا٬ سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: بل
ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر٬ حتى إذا رأيت شحا مطاعا٬ وهوى متبعا٬ ودنيا مؤثرة٬
وإعجاب كل ذي رأي برأيه٬ فعليك بخاصة نفسك ودع العوام٬ فإن من ورائكم 

أياما الصبر فيهن مثل
القبض على الجمر٬ للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم. رواه الترمذي٬

وقال: حسن غريب ـ وابن ماجه٬ وضعفه الألباني عدا فقرة: أيام الصبر.. فقد صححها.

*
9 - اغدُ عالمًا أو متعلمًا أو مستمعًا أو محبًّا ولا تكنِ الخامسةَ فتهلِكَ
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
 خلاصة حكم المحدث : ضعيف

14 - الدنيا مَلْعُونَةٌ ، مَلعونٌ ما فيها ، إلَّا ذِكْرَ اللهِ و ما والاهُ ، أوْ عَالِمًا أوْ مُتَعَلِّمًا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
 خلاصة حكم المحدث : حسن

*
* عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا ، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ، ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ، فَأَقُولُ : إِنَّهُمْ مِنِّي ، فَيُقَالُ : إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا ، لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي ) .
رواه البخاري ( 6212 ) ومسلم ( 2290 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق