ما مدى صحة ذلك
...........................................................
خلاصة البحث
🔴 حديث ( النظافة...
حديث: ((النظافة من الإيمان)).
الدرجة: لا يصح
هنا المصدر : الدرر السنية
ولكن
الذي ينبغي للإنسان أن يكون جميلاً في ملبسه ومظهره بقدر المستطاع ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما حدث الصحابة عن الكبر قالوا :
يا رسول الله ، إن الرجل يحب أن يكون نعله حسناً وثوبه حسناً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ) رواه مسلم (91) ،
🔴حديث( الساكت عن الحق شيطان أخرس)
هذا قاله بعض السلف، ليس حديثاً عن النبي - صلى الله عليه وسلم –، إنما قاله بعض العلماء، قالوا: "الساكت عن الحق شيطان أخرس، والناطق بالباطل شيطان ناطق" فالذي يقول الباطل ويدعو إلى الباطل هذا من الشياطين الناطقين، والذي يسكت عن الحق مع القدرة ولا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن منكر ولا يغير ما يجب تغييره ويسكت وهو يستطيع أن يتكلم هذا يقال له شيطان أخرس من شياطين الإنس يعني؛ لأن الواجب على المؤمن إنكار الباطل والدعوة إلى المعروف وإذا استطاع هذا وجب عليه كما قال الله جل وعلا : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (آل عمران:104) وقال سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ(التوبة: من الآية71)، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم – : (إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه) وقال عليه الصلاة والسلام : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) خرجه الإمام مسلم في صحيحه، فهذا يبين لنا وجوب إنكار المنكر على حسب الطاقة باليد ثم اللسان ثم القلب، فالذي يسكت عن إنكار المنكر وهو قادر ليس له مانع هذا هو الشيطان الأخرس.
🔴حديث ( الفتنة..
الفِتنةُ نائمةٌ لعنَ اللَّهُ مَن أيقظَها
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني| المصدر : ضعيف الجامعالصفحة أو الرقم: 4024 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
الفتنةُ نائمةٌ، لعن اللهُ مَن أيقظها
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفةالصفحة أو الرقم: 3258 | خلاصة حكم المحدث : منكر
وكذلك
انظري تعليق الشيخ عبد العزيز آل الشيخ عليه
(ماعندي علم بهذا النص)
لكن،،،،
و اسمعه من كلام كثير من الناس (الفتنة راقدة فلعن الله موقظها ) يعني لعن الله من أيقظ الفتن وأحيا الفتن ونشر الفوضى ودعا إلى الفساد والإفساد فإن الفتن إنما تنهض إذا نهض بها رجال يحبون الفتن قد أشرأبت قلوبهم وأحبوا الفتن لضعف الإيمان عندهم هذا الفتن من الفوضى والإضطرابات ونشر البلبلة بين الناس الإشاعات والأراجيف والأقوال الباطلة ، التعاون مع المنظمات الخطيرة التي طبعها قتل الأبرياء ، تدمير الممتلكات ، إخافة الشعوب وإرعابها كل هذه من الفتن التي نسأل الله أن يعافينا من شرها فعلى المسلمين جميعا أن لايكونوا من قائدي هذه الفتن ويتبصروا بها ليعلموا نتائجها ومآلاتها وكم شاهد الناس في هذه السنوات من هذه الفتن ماشاهدوه دمرت البلاد شرد أهلها دمر أهلها قضي على إقتصادها وزراعتها وتعليمها تفرق أهلها في الآفاق
نتيجة لهذه الفتن التي قام بها من قام بها من غير روية وبصيرة ونسأل الله السلامة والعافية
🔴حديث (أبغض الحلال عند الله الطلاق)
غير أن الحديث مع ترجيح عدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن معناه صحيح .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) وهذا الحديث ليس بصحيح ، لكنَّ معناه صحيح ، أن الله تعالى يكره الطلاق ، ولكنه لم يحرمه على عباده للتوسعة لهم ، فإذا كان هناك سبب شرعي أو عادي للطلاق صار ذلك جائزاً ، وعلى حسب ما يؤدي إليه إبقاء المرأة ، إن كان إبقاء المرأة يؤدي إلى محظور شرعي لا يتمكن رفعه إلا بطلاقها فإنه يطلقها ، كما لو كانت المرأة ناقصة الدين ، أو ناقصة العفة ، وعجز عن إصلاحها ، فهنا نقول : الأفضل أن تطلق ، أما بدون سبب شرعي ، أو سبب عادي ، فإن الأفضل ألا يطلق ، بل إن الطلاق حينئذٍ مكروه " انتهى.
"لقاءات الباب المفتوح" (لقاء رقم 55، سؤال رقم 3) .
والله أعلم .
🔴 حديث (أحب الأسماء
أحبُّ الأسماءِ إلى اللهِ ما عُبِّدَ وما حُمِّدَ
الراوي : - | المحدث : الألباني| المصدر : السلسلة الضعيفةالصفحة أو الرقم: 411 | خلاصة حكم المحدث : لا أصل له
ذكر موقع الإسلام سؤال وجواب إضافة جميلة نرجو العودة إليها بالأسفل
🔴حديث ( اطلبوا العلم ولو بالصين ، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم )
قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع
( موضوع )
والحديث الثابت هو
ما رواه ابن ماجة من حديث أنس بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ) ( 220 ) وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة . والمقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي . قال الثوري : هو العلم الذي لا يُعذر العبد في الجهل به ، والله أعلم
🔴حديث(اختلاف ...
((اختلاف أمتي رحمة)).
الدرجة: باطل، لا أصل له
🔴حديث (أجرؤكم على..
((أجرؤكم على الفُتيا أجرؤكم على النار)).
الدرجة: لا يصح
🔴حديث (إكرام...
🔴حديث (من نام بعد العصر..
(من نام بعد العصر، فاختلس عقله فلا يلومنَّ إلا نفسه)
الدرجة: لا يصح
وأما النوم بعد العصر فقد كرهه جماعة من السلف ، وخشوا عاقبته من الناحية الطبية .
قال ابن القيم : " رحمه الله في "زاد المعاد" (4/219) :
"ونوم النهار رديء يورث الأمراض الرطوبية والنوازل ، ويفسد اللون ويورث الطحال ويرخي العصب ، ويكسل ويضعف الشهوة ، إلا في الصيف وقت الهاجرة .
وأردؤه نوم أول النهار ، وأردأ منه النوم آخره بعد العصر .
ورأى عبد الله بن عباس ابنا له نائما نومة الصبحة ، فقال له : قم أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق ؟
... قال بعض السلف : من نام بعد العصر فاختُلس عقله ، فلا يلومن إلا نفسه " انتهى .
🔴حديث (من حج البيت ولم يزرني)
موضوع
🔴حديث (لاصلاة لجار المسجد...
🔴حديث (من تعلم لغة....
((من تعلَّم لُغة قوم، أمِن مكرهم)).
ليس بحديث
وثبت عن زيد بن ثابت أنه قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعلمت له كتاب يهود، وقال: «إني والله ما آمن يهود على كتابي».
وكذلك وجدنا سؤال
ما حكم تعلم اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر ؟.
وكانت الإجابة
تعلمها وسيلة , فإذا كنت محتاجاً إليها كوسيلة في الدعوة إلى الله فقد يكون تعلمها واجباً ,
وإن لم تكن محتاجاً إليها فلا تشغل وقتك بها
واشتغل بما هو أهم وأنفع
🔴حديث (أدبني...
أدَّبني ربِّي فأحْسَنَ تأديبي.
الدرجة: ضعيفٌ
وقد صح في فضل التعبيد لله ، والتسمي بعبد الله وعبد الرحمن : ما روى مسلم (2132) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ )
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق