الأحد، يوليو 02، 2017

حديث سبحي الله عشرا واحمديه عشرا وكبريه عشرا


تسأل عن صحة ماورد هنا





................................................................................

خلاصة البحث

في ثبوته نظر
فقد تفرد به عكرمة بن عمار -وهو متكلم في حفظه- من بين أصحاب إسحاق بن أبي طلحة وأصحاب أنس

ومثل هذا المتن مما لا يحتمل فيه التفرد

أجاب عليه  د.إبراهيم العبيكي.





وكذلك وجدنا

   أولًا:   )


ورواه النسائي (1299) ولفظه : جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي كَلِمَاتٍ أَدْعُو بِهِنَّ فِي صَلَاتِي قَالَ : ( سَبِّحِي اللَّهَ عَشْرًا وَاحْمَدِيهِ عَشْرًا وَكَبِّرِيهِ عَشْرًا ثُمَّ سَلِيهِ حَاجَتَكِ يَقُلْ نَعَمْ نَعَمْ ) .
وبوّب له النسائي : " الذِّكْرُ بَعْدَ التَّشَهُّدِ "
ولكن قال السندي في حاشيته على "سنن ابن ماجه" : 
"لا دلالة في الحديث على كون هذا الذكر يكون بعد التشهد" انتهى . 
ورواه الترمذي أيضا (481) بنحوه ، وحسنه ، وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي" وغيره ، ثم ضعفه في الضعيفة (3688) ونقل عن الحافظ ابن حجر في "النكت الظراف" (1/ 85) : عن ابن أبي حاتم عن أبيه قال : " رواه الأوزاعي عن إسحاق بن أبي طلحة ، عن أم سليم - وهو مرسل . وهو أشبه من حديث عكرمة بن عمار " .
فهو بهذا اللفظ معلول .

ويغني عنه ما رواه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (107) عن أم رافع رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله ، دلني على عمل يأجرني الله عز وجل عليه . قال : ( يا أم رافع ، إذا قمت إلى الصلاة فسبحي الله عشرا ، وهلليه عشرا ، واحمديه عشرا ، وكبريه عشرا ، واستغفريه عشرا ، فإنك إذا سبحت عشرا قال : هذا لي ، وإذا هللت قال : هذا لي ، وإذا حمدت قال : هذا لي ، وإذا كبرت قال : هذا لي ، وإذا استغفرت قال : قد غفرت لك ) *

وحسنه الحافظ في "نتائج الأفكار" (1/389-390) ، ثم ساقه

من طريق ابن منده بسنده الصحيح عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن وهب عن أم رافع أنها قالت :
(يا رسول الله ! أخبرني بعمل أفتتح به صلاتي ... )فذكر الحديث نحوه . راجع "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (3338). 

   ثانيًا:   )


وهذه الرواية تدل على أن هذا الذكر يقال في افتتاح الصلاة،فيكون من أدعية الاستفتاح التي تقال بعد تكبيرة الإحرام وقبل القراءة .



   ثالثًا:   )

قد ثبت ذلك عند أبي داود (766) والنسائي (1617) وأحمد (24578) عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت : بِمَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ 

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَفْتِحُ قِيَامَ اللَّيْلِ ؟ فقالت : (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَبِّرُ عَشْرًا ، وَيَحْمَدُ عَشْرًا ، وَيُسَبِّحُ عَشْرًا ، 
وَيُهَلِّلُ عَشْرًا ، وَيَسْتَغْفِرُ عَشْرًا ، وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي ، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ 

عَشْرًا
وصححه الألباني في كتاب "صفة الصلاة" ص 76.
الله أعلم .




وكذلك وجدنا
يا أمَّ رافعٍ ! (إذا قمتِ إلى الصلاة ؛ فسبِّحي اللهَ عشرًا ، وهلِّليه عشرًا ،واحمدِيه عشرًا ، وكبِّريه عشرًا ، واستغفِريه عشرًا ؛ 
فإنك إذا سبَّحتِ عشرًا قال : هذا لي ، وإذا هلَّلتِ قال : هذا لي ، وإذا حمدتِ قال : هذا لي ، وإذا كبَّرتِ قال : هذا لي ، وإذا استغفَرتِ قال : قد غفرتُ لك)
الراوي : سلمى أم رافع خادمة النبي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 3338 | خلاصة حكم المحدث : ذكر له شاهدا

وكذلك
قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لِسَوْدَةَ سَبِّحِي اللهَ كلَّ غداةٍ عشرًا وكَبِّريعشرًا واحْمدي عشرًا وقولي اغفرْ لي عشرًا فإنهُ يقولُ قد فعلتُ قد فعلتُ
الراوي : محمد بن عمرو بن عطاء | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

الصفحة أو الرقم: 7/1014 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين لكنه مرسل



ولتوضيح أكثر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق