الجمعة، أكتوبر 27، 2017

قيل لسعيد بن المسيب، رحمه الله: لقد مات إبراهيم بن محمد بن طلحة ..


تسأل عن مدى صحة هذه  القصة

 قيل لسعيد بن المسيب، رحمه الله: لقد  مات إبراهيم بن محمد بن طلحة ..
قال: كيف مات ؟
قيل له: انهار عليه قصره  وهو فيه !!
فقال: لا يمكن هذا.. يأبىٰ الله أن يموت مثله هكذا !!
فنبش الناس القصر  وأزالوا ما تهدم منه فأخرجوا إبراهيم  فوجدوه حياً ما به كسر، ولا في جسده خدش  !!
فقيل لسعيد: كيف  عرفت أنه لم يمت تحت الهدم ؟!!
فقال: لأنه واصل للرحم، وواصل الرحم يوقىٰ ميتة السوء !!

صِلوا أرحامكم وإن لم يصلوكم !!


.....................................................................

خلاصة البحث

تم توجيه السؤال فكان الجواب

 ‏‎لم أقف على هذه القصة، والله أعلم

المجيب: صاحب الفضيلة د .بكر البخاري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام.







 وجدنا


أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يدعو (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منَ الهدْمِ وأعوذُ بكَ منَ التَّردِّي وأعوذُ بكَ منَ الغرَقِ والحرْقِ والهرَمِ وأعوذُ بكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ وأعوذُ بكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مدبرًا وأعوذُ بكَ أن أموتَ لديغًا )
[وفي روايةٍ بزيادةِ] (والغمِّ)

الراوي : كعب بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 1552 و 1553 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

هناك 9 تعليقات:

  1. وجدتها مذكورة في المكتبة الشاملة-الكتاب سفط الملح و زوح الترح بلفظ مختلف قليلا لم يرد فيه لفظ "يأبى الله"

    ردحذف
  2. القصة غير صحيحة
    والذي يشهد بعدم صحتها ، وفاة سعيد بن المسيب قبل إبراهيم بن محمد بن طلحة بنحو ١٥ سنة
    رحمة الله على الجميع

    ردحذف
    الردود
    1. ما المانع؟ القصة تقول أنّه لم يمت ..

      حذف
  3. صاحب الهدم من ضمن الشهداء فكيف تصح القصه وهي لو صحة فيعتبر خطأ من المسيب رحم الله الجميع

    ردحذف
  4. الدكتور أجاب بأنه لم يقف عليها (فالله أعلم بمدى صحتها)سبحانه تعالى شأنه .

    ردحذف
  5. الرسول صلى الله عليه وسلم تعوذ من ميتة الهدم .

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هي قصة حدثت. او لم تحدث نحن لا نعرف على البحاث في هذا المجال ان يتاكدوا منها لان القصة استدل بها بسعيد ابن المسيب بكلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم . و ليس من الصعوبة الان البحث في أمهات الكتب لان الإنترنت سهلت هذه العملية.. اني من العوام و لافقه كثيرا ولكن هذه القصة اذا هي غير صحيحة فهي كذب علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم. و ايضا عن الراوي سعيد ابن المسيب و هذا الصحابي الجليل من الظلم ان يروى عنه مالم يقله فاتقوا الله فيما تنشرونه.. و تأكدوا صححوا ثم انشروا ما هو صحيح من الاحاديث او القصص . جزاكم الله خيراً.

    ردحذف
    الردود
    1. سعيد بن المسيب من كبار التابعين وهو ليس بصحابي

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركات.
    بحثت في الإنترنت عن الموضوع وجدت الاتي
    فقمت بنسخ ما قراته..

    الصفحة الرئيسية › مدى صحة
    مدى صحة قيل لسعيد بن المسيب لقد مات إبراهيم بن محمد بن طلحة
    Ezzeddin Aykal 1/06/2021


    قيل لسعيد بن المسيب، رحمه الله: لقد مات إبراهيم بن محمد بن طلحة ..
    قال: كيف مات ؟
    قيل له: انْهارَ عليه قصره وهو فيه !!
    فقال: لا يمكن هذا.. يأبىٰ الله أن يموت مثله هكذا !!
    فنبش الناس القصر وأزالوا ما تهدم منه فأخرجوا إبراهيم فوجدوه حياً ما به كسر، ولا في جسده خدش !!
    فقيل لسعيد: كيف عرفت أنه لم يمت تحت الهدم ؟!!


    فقال : لأنه واصلٌ للرحم، وواصل الرحم يوقىٰ ميتةَ السوء !!

    حكم هذه القصة: موجودة في الكتب لكن ليس لها إسناد

    قلت ذكرها ابن الدجاجي المتوفى 564 هـ في كتابه سفط الملح وزوح الترح (ص29) قيل لسعيد بن المسيب: مات إبراهيم بن محمد بن طلحة، قال: كيف مات؟ قيل سقط قصره، فقال هيهات لا يموت مثله هكذا، فلما أخرج من الهدم وجدوه حياً ما برجله كسر، فقيل لسعيد كيف قلت ما قلت؟ فقال: لأنه واصل للرحم، وواصل الرحم يوقى سيئه السوء.

    وأيضًا ذكرها الجاحظ المتوفى 255هـ في كتابه البيان والتبيين (ج3/ص121) قيل لسعيد بن المسيب: إن محمد بن ابراهيم بن محمد بن طلحة، سقط عليه حائط فقتله فقال: إن كان لوصولا لرحمه، فكيف يموت ميتة سوء!.

    لكن قوله (وواصل الرحم يوقىٰ ميتةَ السوء) فقد روي بنحوه حيث قال عباس الدوري في تاريخ يحيى بن معين (ج3/ص255) ومن طريقه الخطيب في المتفق والمفترق (ج3/ص2080) سمعت يحيى يقول في حديث يحيى بن سعيد روى عنه بن المبارك وليس هو يحيى بن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المسيب قال البار لا يموت ميتة سوء. وهذا ضعيف يحيى بن سعيد مجهول

    وروي مرفوعًا حيث قال ابن القيسراني في كتابه أطراف الغرائب والأفراد (ج5/ص180) حديث: قال رسول الله: البار لا يموت ميتة السوء تفرد به أبو بلال عن عبد الله بن المبارك عن يحيى.

    والخلاصة كلها لا تثبت

    ردحذف