يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ويأتي زمان يكثر فيه موت الفجأه ويأتي زمان تكثر فيه الزلازل ويأتي زمان لا يسلِم المسلم إلا على من يعرف ويأتي زمان يكثر فيه الهرج "القتل" ويأتي زمان على ناس يتباهون بالمعصيه.
قيل : متى يا رسول الله ؟
قال : يحصل هذا في آخر الزمان فإذا حدث فأنتظروا قيام الساعه .!
كأنهُ زماننا ؟
[ايام غريبه]
آباء وأمهات يهتمون بطعام ولباس الأبناء وينسون غرس القيم والأخلاق
[ايام غريبه]
موظفون لا يخلصون في أعمالهم بدعوى قلة الرواتب ونسوا أن الله يبارك في الرزق الحلال ويمحق الحرام
[ايام غريبه]
شباب وشابات يقضون الساعات الطوال مشيآ ولهوآ في الأسواق ويتعبون في أول ركعة
[ايام غريبه]
شباب وشابات يسمعون الأغاني بصدر رحب وإذا سمعوا كلام الله ضاقت صدورهم كأنهم يصعدون في السماء ولم يعلموا أن الحلال لا يخالط حرامآ
[ايام غريبه]
نشتري ما لذ وطاب وقل وكثر وندفع بالمئات وعندما نجد صندوق للصدقة نبحث عن العملة المعدنية لنلقيها ونفتخر بسماع صوتها في قاع الصندوق
[ايام غريبه]
نقوم بإعداد المنبه خوفآ من التأخر على الدوام وننسى مقابلة الله في صلاة الفجر ونعلم أنه بإمكاننا أن نبرمج المنبه للصلاة والدوام
[ايام غريبه]
نسب بعضنا ونتكلم في أعراض خلق الله ونسينا (مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
[ايام غريبه]
نشكو من كثرة الحوادث ونسينا (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنيين)
[ايام غريبه ]
رجال يرون زوجاتهم وبناتهم يلبسن ما يظهر مفاتنهن ولا يغارون ولا تتحرك فيهم نخوة الرجال بدعوى أنهم متفهمون ومتحررون ومتحضرون
[ايام غريبه ]
في حال وصول هذه الرساله لك فقد اصبحت احد المشاركين في التذكيرلسنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم..كل ماهو مطلوب منك هو احياء سنه واحده على الاقل من سنن رسولنا الكريم وحفظ حديث شريف من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم..وبهذا تكون شاركت معنا بنشرسنة
رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم..ترغب ان تكون احد الدعاة أعد ارسالها ليزيد العدد...
رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم..ترغب ان تكون احد الدعاة أعد ارسالها ليزيد العدد...
كان الصحابة يفعلون السُنة لأنها “سُــنة”
ونحن نتركها لأنها ” سُــــنة ”!!
__________
1 - أن تتابع المؤذن وأن تقول مثل ما يقول.
__________
2 - ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين .
__________
3 - الأكل بثلاثة أصابع .
__________
4 - لا يشربن أحدُ منكم قائماً
__________
5 - شرب الماء على ثلاث دفعات
__________
7 - النوم على طهارة ..
__________
8 - التزاور في الله ..
__________
9 - نفض الفراش عند النوم ..
__________
10 - معاونة الأهل في أعمال المنزل ..
__________
11- تغيير الشيب بغير السواد ..
__________
13- المصافحة عند اللقاء ..
__________
15- النوم على الشق الأيمن ..
__________
16- عيادة المريض ..
__________
17- لا تشمت العاطس حتى يحمد الله ..
_____________
19- تنحية الأذى عن الطريق سنة ..
__________
20- اكل التمر او الرطب وتراً(9،7،5،3،1)..
__________
21- عدم النفخ في الشراب.
__________
وغيرها من السنن-
((من أحيا سنة من سنتي فعلم بها الناس كان لـه مثل أجر من عمل بها...
اقرأوها جيدا ..نفس حالنا الآن
ماصحة ماسبق
....................................................................
خلاصة البحث
* بالنسبة لحديث يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ويأتي زمان يكثر فيه موت الفجأه ....
...................................................
* بالنسبة للسنن المذكورة وجدنا
(إذا سمعتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ . ثمَّ صلُّوا عليَّ . فإنَّهُ مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليه بِها عشْرًا . ثمَّ سلوا اللَّهَ ليَ الوسيلَةَ . فإنَّها منزِلةٌ في الجنَّةِ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللَّهِ . وأرجو أن أكونَ أنا هو . فمن سأل ليَ الوسيلةَ حلَّتْ لهُ الشَّفَاعةُ)
الصفحة أو الرقم: 384 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وكذلك
(إذا قالَ المؤذِّنُ : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ . فقالَ أحدُكم : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ . ثمَّقالَ : أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ . قالَ : أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ . ثمَّ قالَ : أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ . قالَ : أشهدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ . ثمَّ قالَ : حيَّ على الصَّلاةِ .قالَ : لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ . ثمَّ قالَ : حيَّ على الفلاحِ . قالَ : لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ . ثمَّ قالَ : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ . قالَ : اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ . ثمَّ قالَ : لا إلهَ إلَّا اللهُ . قالَ : لا إلهَ إلَّا اللهُ ، من قلبِهِ - دخلَ الجنَّةَ)
الصفحة أو الرقم: 385 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وكذلك
( إذا قام أحدُكم من الليلِ ، فلْيَفْتَتِحْ صلاتَه بركعتَينِ خَفيفَتَينِ)
الصفحة أو الرقم: 768 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
السنة الأكل بثلاث أصابع : الإبهام والتي تليها والوسطى ، ولو احتاج إلى الأكل بأكثر من ذلك أو بالكف كلها فلا حرج عليه
روى مسلم (2032) عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ وَيَلْعَقُ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يَمْسَحَهَا ) .
السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَنَفَّسُ فِي الشَّرَابِ ثَلَاثًا ، وَيَقُولُ : إِنَّهُ أَرْوَى ، وَأَبْرَأُ ، وَأَمْرَأُ )
رواه مسلم (رقم/2028)
روى مسلم (2032) عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ وَيَلْعَقُ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يَمْسَحَهَا ) .
وكذلك
الشرب قائمًا سبق البحث عنه
وكذلك
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَنَفَّسُ فِي الشَّرَابِ ثَلَاثًا ، وَيَقُولُ : إِنَّهُ أَرْوَى ، وَأَبْرَأُ ، وَأَمْرَأُ )
رواه مسلم (رقم/2028)
وكذلك
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء )
رواه البخاري(149) ومسلم(3780)
وكذلك
وأما النفخ في الإناء فقد وردت فيه أحاديث بالنهي عنه ،
منها : ما رواه الترمذي (1810) وأبو داود (3240)
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم :
( نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه )
وصححه الألباني في "صحيح الجامع "
وكذلك
الوضوء قبل النوم من الأمور المستحبة التي ينبغي أن يفعلها الإنسان قبل أن ينام .
وقد ورد الحديث بذلك وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتيت إلى فراشك فتوضأ وضوءك للصلاة )
رواه البخاري ( 247) ومسلم (2710) .
وكذلك
من صفات الصديق الصالح
ومنها : حب التزاور والتلاقي والتباذل ، والبشاشة عند اللقاء ، والمصافحة بود وإخاء .
وقد روى مسلم (2567) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( أَنَّ رَجُلًا زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى فَأَرْصَدَ اللَّهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلَكًا ، فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ قَالَ أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قَالَ أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ . قَالَ هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا ؟ قَالَ لَا غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . قَالَ فَإِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكَ بِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ ) .
وكذلك
روى البخاري (6320) ومسلم (2714) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ ) .
وكذلك
وروى البخاري (676) عَنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ: " سَأَلْتُ عَائِشَةَ مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ؟
قَالَتْ: كَانَ يَكُونُ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ - تَعْنِي خِدْمَةَ أَهْلِهِ - فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ خَرَجَ إِلَى الصَّلاَةِ " .
وكذلك
يستحب تغيير الشيب بغير اللون الأسود
أما التغيير بالسواد فأكثر العلماء على النهي عنه ؛ لورد النهي عن ذلك في السُّنة .
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا ،
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (غَيِّرُوا هَذَا بشيء ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ ) رواه مسلم ( 2102 ) .
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا ،
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (غَيِّرُوا هَذَا بشيء ، وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ ) رواه مسلم ( 2102 ) .
وكذلك
واللون الأبيض من الثياب التي يستحب أن يلبسها الأحياء ويكفن فيه الأموات كما جاء في حديث ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الْبسوا من ثيابكم البياض فإنها خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم " رواه ابوداود والترمذي وصححه الألباني
وكذلك
وكذلك
كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن ينام على جنبه الأيمن ، ويضع يده اليمنى تحت خدِّه الأيمن ،
وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك فعَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأيْمَنِ ... الحديث )
رواه البخاري (الوضوء 2239) ومسلم(4884) ،
وكذلك
حكم عيادة المريض :
ذهب بعض العلماء إلى أنها سنة مؤكدة , واختار شيخ الإسلام أنها فرض كفاية ، كما في "الاختيارت" (ص 85) , وهو الصحيح .
وكذلك
السنة أن يُشمت العاطس (بأن يقال له : يرحمك الله) إذا عطس وحمد الله تعالى ، فإن لم يحمد الله تعالى فإنه لا يشمت .
روى البخاري (6221) – واللفظ له - ومسلم (2991) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
عَطَسَ رَجُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَمَّتَ أَحَدَهُمَا وَلَمْ يُشَمِّتْ الْآخَرَ ، فَقِيلَ لَهُ فَقَالَ :
(هَذَا حَمِدَ اللَّهَ ، وَهَذَا لَمْ يَحْمَدْ اللَّهَ) .
وكذلك
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ فَأَخَذَهُ ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ )
رواه البخاري ( 2472 ) ، ومسلم ( 1914 ) ،
وفي لفظ له ( مَرَّ رَجُلٌ بِغُصْنِ شَجَرَةٍ عَلَى ظَهْرِ طَرِيقٍ ، فَقَالَ: وَاللهِ ! لَأُنَحِّيَنَّ هَذَا عَنِ الْمُسْلِمِينَ لَا يُؤْذِيهِمْ ، فَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ ) .
أولا :يستحب للصائم أن يفطر على رطب ، فإن لم يجد فعلى تمر ، فإن لم يجد فعلى ماء .
وقد ثبت ذلك من فعله صلى الله عليه وسلم .
فروى أبو داود (2356) ، والترمذي (696) عن أنس رضي الله عنه قال: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ " وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
ثانيا :
لم يثبت في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتقصد أن يفطر على رطبات أو تمرات وترا ، فيكفي المسلم في اتباع السنة أن يفطر على الرطب أو التمر ، بغير إحصاء ولا عدّ .
وقد ثبت ذلك من فعله صلى الله عليه وسلم .
فروى أبو داود (2356) ، والترمذي (696) عن أنس رضي الله عنه قال: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ " وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
ثانيا :
لم يثبت في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتقصد أن يفطر على رطبات أو تمرات وترا ، فيكفي المسلم في اتباع السنة أن يفطر على الرطب أو التمر ، بغير إحصاء ولا عدّ .
وكذلك
سئل العلامة محمد بن عثيمين-رحمه الله (نور على الدرب / 354) السؤال الآتي: سمعت أن الصائم عند إفطاره يجب أن يفطر على عدد فردي من التمر أي خمس أو سبع تمرات وهكذا فهل هذا واجب؟ فأجاب : ( ليس بواجب بل ولا سنة أن يفطر الإنسان على وتر ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع إلا يوم العيد عيد الفطر فقد ثبت
(أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يغدو للصلاة يوم عيد الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً) - البخاري -
وما سوى ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتقصد أن يكون أكله التمر وتراً )...
وكذلك
* وحديث
( مَن أحيا سنَّةً من سنَّتي ، فعملَ بِها النَّاسُ ، كانَ لَهُ مثلُ أجرِ من عَمِلَ بِها ، لا يَنقصُ مِن أجورِهِم شيئًا ، ومن ابتدعَ بدعةً ، فعمِلَ بِها ، كانَ عليهِ أوزارُمَن عملَ بِها ، لا ينقُصُ مِن أوزارِ من عملَ بِها شيئًا)
الصفحة أو الرقم: 174 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق