الاثنين، يوليو 06، 2015

أحاديث الفتن (النجاة النجاة كلمة د. عمر عبدالكافي في تحليل الأحداث التي تجري حولنا


البحث عن درجة الأحاديث الوادة في هذه الرسالة


النجاة النجاة

كلمة د. عمر عبدالكافي في تحليل الأحداث التي تجري حولنا

يقول:

أريد أن أخبركم بما أعتقده وأجده مسيطرا على أفكاري كلها تقريبا في العامين السابقين وهو أن الفتن في الأعوام المقبلة ستكون أشد فتكا وأكثر خفاء، والرياح العاتية الهائجة ستجوب الأرض كلها
إن شكل العالم سيتغير تماما، وخلال 10 سنوات أو 20 على الأكثر لن يبقى شيء على حاله، والفتن المتلاحقة سيرقق بعضها بعضا كما قال النبي فكل فتنة تأتي تجعل سابقتها رقيقة هينة.
والسؤال الأكثر إلحاحا على الذهن هو: وماذا نفعل؟
إذا كانت الفتن كقطع الليل المظلم فماذا نفعل؟
إذا أصبح الحليم العاقل حيرانا فماذا نفعل؟

إذا كان الإنسان سيصبح مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل، فماذا نفعل؟
لقد رأينا والله بأعيننا من يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل، بل لقد رأينا من يبيع دينه بالمجان وبدون أي مقابل!


إن الأمر الصادر إلينا من نبينا هو: (ائتمروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شُحاً مطاعاً، وهوىً متبعاً، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأيٍ برأيه، فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة)
هل جاء هذا الوقت؟
يبدو أن الجواب نعم، ومنذ فترة، لكننا كنا في غفلة!
وإذا كان الحال كذلك فالنجاة النجاة، والهرب الهرب،


فكن عالما أو متعلما ولا تكن الثالثة فتهلك كما قال النبي
فالعالم واصل، والمتعلم على سبيل النجاة محاول، والمعرض عن العلم والعلماء ضال هالك سيكون لا محالة من الهمج الرعاع التابع لكل ناعق لم يستضئ بنور العلم ولم يلجأ إلى ركن وثيق وجبل راسخ يحميه خطر السيل الجارف
عليكم بكهف العلم يا طلاب العلم
فأووا إليه ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا

وأكثروا من الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تلقوه عند الحوض فإن الموعد والله قريب
وتذكروا أننا لله تعالى راحلون، وإنها لجنة أبدا أو نار أبدا
إنا لله الرحيم الحليم اللطيف
وإنا إليه راجعون وعليه في كل ساعة مقبلون
د. عمر عبد الكافي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذا ماوجدناه بعد البحث





* جزء من حديث طويل في صحيح مسلم

( إنَّهُ لم يكن نبيٌّ قبلي إلا كان حقًّا عليهِ أن يَدُلَّ أُمَّتَه على خيرِ ما يُعلمُه لهم ، ويُنذرهم شرَّ ما يُعلِّمُه لهم . وإنَّ أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها . وسيُصيبُ آخرها بلاءٌ وأمورٌ تنكرونها . وتجيءُ فتنةٌ فيُرقِّقُ بعضها بعضها . وتجيءُ الفتنةُ فيقول المؤمنُ : هذه مهلكتي . ثم تنكشفُ . وتجيءُ الفتنةُ فيقول المؤمنُ : هذه هذه . فمن أحبَّ أن يزحزحَ عن النارِ ويدخلَ الجنةَ ، فلتأتِه منيَّتُه وهو يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ . وليأتِ إلى الناسِ الذي يحبُّ أن يؤتى إليهِ . ومن بايعَ إمامًا ، فأعطاهُ صفقةَ يدِه وثمرةَ قلبِه ،فليُطعْه إن استطاعَ . فإن جاء آخرٌ يُنازعُه فاضربوا عنقَ الآخرِ )
انظري حديث رقم 1

* صحيح
1 - بادروا بالأعمالِ فتنًا كقطعِ الليلِ المظلمِ . يصبحُ الرجلُ مؤمنًا ويمسي كافرًا . أو يمسي مؤمنًا ويصبحُ كافرًا . يبيعُ دينَه بعرضٍ من الدنيا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
 خلاصة حكم المحدث : صحيح


* وصححه الألباني بهذا اللفظ
7 - ليَغشَيَنَّ أمتي من بعدي فتنٌ كقِطْعِ الليلِ المُظلِمِ، يُصبِحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ويُمسي كافرًا، ويُمسي مؤمنًا، ويُصبِحُ كافرًا،يَبيعُ أقوامٌ دِينَهم بعَرَضٍ من الدنيا قليلٍ
الراوي : عبدالله بنعمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة خلاصةحكم المحدث : إسناده صحيح


ضعيف لكن فقرة أيام الصبر .. ثابتة
9 - أتيتُ أبا ثعلبةَ الخُشَنِيَّ قالَ قلتُ كيفَ تصنعُ في هذهِ الآيةِ قالَ أيَّةُ آيةٍ قلتُ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ } قالَ سألتَ عنها خبيرًا سألتُ عنها رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ بلِ ائتمِروا بالمعروفِ وتناهوا عنِ المنكرِ حتَّى إذا رأيتَ شُحًّا مطاعًا وهوًى متَّبعًا ودنيا مؤثرةً وإعجابَ كلِّ ذي رأيٍ برأيهِ ورأيتَ أمرًا لا يدانِ لكَ بهِ فعليكَ خويصَّةَ نفسِكَ فإنَّ مِن ورائكم أيَّامَ الصَّبرِ الصَّبرُ فيهنَّ على مثلِ قبضٍ على الجمرِ للعاملِ فيهنَّ مثلُ أجرِ خمسينَ رجلًا يعملونَ بمثلِ عملِه
الراوي : أبو أمية الشعباني | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه 
*إن الأحاديث الواردة في فضله كثيرة جداً  
واخترنا منها 

(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)) خرجه مسلم في الصحيح. 


* ضعيف
9 - اغدُ عالمًا أو متعلمًا أو مستمعًا أو محبًّا ولا تكنِ الخامسةَ فتهلِكَ
الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
 خلاصة حكم المحدث : ضعيف

* حسن

14 - الدنيا مَلْعُونَةٌ ، مَلعونٌ ما فيها ، إلَّا ذِكْرَ اللهِ و ما والاهُ ، أوْ عَالِمًا أوْ مُتَعَلِّمًا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
 خلاصة حكم المحدث : حسن
* الدنيا ملعونة ملعون ما فيها هذا الحديث صحيح ...الشيخ صالح الفوزان

* صحيح
* عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا ، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ، ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ، فَأَقُولُ : إِنَّهُمْ مِنِّي ، فَيُقَالُ : إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا ، لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي ) .
رواه البخاري ( 6212 ) ومسلم ( 2290 ) .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق