تسأل عن صحة ماورد في مقاطع فيديو ...
(أوردناها بتصرف)
..................
...................
..................
...................
المقطع الأول
قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله حيي يستحي من عبده إذا مد يديه إليه أن يردهما صفرًا )
* حديث أنك إذا دعوت الله سبحانه فسيستجيب لك ...
* حديث أنه يوجد ملك ساجد إلى يوم القيامة وحينما يقوم من السجود يوم القيامة يقول ماعبدناك حق عبادتك ...
...................................................................................
المقطع الثاني
* فرعون حينما أدركه الغرق في البحر جاء جبريل عليه السلام يدس في فمه الطين مخافة أن يقول لا إله إلا الله فيرحمه الله عزوجل بها
* قال الله لجبريل (ياجبريل وعزتي وجلالي لو استغاثني واستغفرني لغفرت له )
* قال رسول الله عليه الصلاة والسلام إن الله يضحك من قنوط عباده مع قرب تغير البلاء فقال أحد الصحابة أو يضحك الرب عزوجل
فقال النبي عليه الصلاة والسلام : نعم فقال الرجل : لن نعدم خيرًا من رب يضحك.
............................................
............................................
المقطع الثالث
* حديث : سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن أكثر شيء يدخل الناس الجنة
( قال تقوى الله وحسن الخلق )
* حديث : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم أن فلانة تصلي الليل وتصوم النهار وفي لسانها شيء يؤذي جيرانها
قال صلى الله عليه وسلم ( لا خير فيها هي في النار)
حديث :
* قيل للنبي صلى الله عليه وسلم فلانة تصلي المكتوبة وتصوم رمضان وتتصدق بالأثوار وليس لها شيء غيره ولا تؤذي أحدا قال النبي عليه الصلاة والسلام ( هي في الجنة )
...............................................................................
خلاصة البحث
المقطع الأول
المقطع الثاني
* حديث : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم أن فلانة تصلي الليل وتصوم النهار وفي لسانها شيء يؤذي جيرانها
قال صلى الله عليه وسلم ( لا خير فيها هي في النار)
حديث :
* قيل للنبي صلى الله عليه وسلم فلانة تصلي المكتوبة وتصوم رمضان وتتصدق بالأثوار وليس لها شيء غيره ولا تؤذي أحدا قال النبي عليه الصلاة والسلام ( هي في الجنة )
المقطع الرابع
قصة بشر الحافي
بشر الحافي من عهد أحمد بن حنبل يوم من الأيام مشى في طريق وشاف ورقة مرمية على الأرض فيها اسم الله مسح الغبار من اسم الله جلا جلاله ثم أخذ الورقة وذهب بها إلى المنزل وطيب اسم الله ثم رأى بشر في المنام أن الله جل جلاله يقول له كما طيبت اسمنا لنطيبن اسمك وذكرك في الدنيا بشر أصبح في زمانه من أفضل الناس ورعًا وأحمد بن حنبل يتعجب من بشر من شدة تدينه ومن شدة ورعه مات أحمد بن حنبل ومات بشر، أحد الصالحين رأى أحمد بن حنبل في المنام قال ماذا صنع الله بك قال أحمد بن حنبل غفر الله لي قال وبشر قال بشر هذا بخن بخن ( يعني عظيم عظيم )
لذا لا تستحقر أبسط الأشياء وهي عند الله عظيمة
لذا لا تستحقر أبسط الأشياء وهي عند الله عظيمة
خلاصة البحث
المقطع الأول
* حديث إن الله حيي
وجدنا
( إنَّ اللهَ تعالى حييٌّ كريمٌ ، يستَحي إذا رفَع الرَّجلُ إليه يدَيهِ أن يردَّهُما صِفرًا خائبتَينِ)
الراوي : سلمان الفارسي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامعالصفحة أو الرقم: 1757 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
* حديث أنك إذا دعوت الله سبحانه
وجدنا
(ما من مسلِمٍ يَدعو ، ليسَ بإثمٍ و لا بِقطيعةِ رَحِمٍ إلَّا أَعطَاه إِحدَى ثلاثٍ : إمَّا أن يُعَجِّلَ لهُ دَعوَتَهُ ،
و إمَّا أنيَدَّخِرَها لهُ في الآخرةِ ، و إمَّا أن يَدْفَعَ عنهُ من السُّوءِ مِثْلَها قال : إذًا نُكثِرَ ، قالَ : اللهُ أَكثَرُ)
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفردالصفحة أو الرقم: 547 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
* حديث أنه يوجد ملك ساجد إلى يوم القيامة
وجدنا
، وفي الحديث المرفوع المشهور
( أن مِن الملائكة مَن هو ساجد لله لا يرفع رأسه منذ خلق ، ومنهم راكع لا يرفع رأسه من الركوع
منذ خلق إلى يوم القيامة ، وأنهم يقولون يوم القيامة : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك) " انتهى.
منذ خلق إلى يوم القيامة ، وأنهم يقولون يوم القيامة : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك) " انتهى.
" مفتاح دار السعادة " (2/88-90)
وجدنا سؤال
ما صحة هذا الحديث القدسي عندما غرق فرعون وجاء جبريل لدس الطين في فمه كي لا تدركه الرحمة ، قال الله عز وجل لجبريل : ( يا جبريل وعزتي وجلالي لو استغاثني واستغفرني لغفرت له ) هل لهذا النص أصل صحيح ؟ وليس المقصود قصة جبريل ودس الطين في فم فرعون التي أخرجها الترمذي وغيره ، إنما سؤالي عن أصل الحديث القدسي ، وقد نشر في بعض المقاطع والمنتديات .
وكانت الإجابة
الحمد لله
فإن الحديث الذي أورده السائل في دس جبريل الطين في فم فرعون حديث ثابت ، أخرجه الترمذي في "سننه" (3107) ، وأحمد في "مسنده" (2144) ، من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه ،
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" لَمَّا أَغْرَقَ اللَّهُ فِرْعَوْنَ قَالَ: {آمَنْتُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ}
فَقَالَ جِبْرِيلُ: يَا مُحَمَّدُ فَلَوْ رَأَيْتَنِي وَأَنَا آخُذُ مِنْ حَالِ البَحْرِ فَأَدُسُّهُ فِي فِيهِ مَخَافَةَ أَنْ تُدْرِكَهُ الرَّحْمَةُ ".
فَقَالَ جِبْرِيلُ: يَا مُحَمَّدُ فَلَوْ رَأَيْتَنِي وَأَنَا آخُذُ مِنْ حَالِ البَحْرِ فَأَدُسُّهُ فِي فِيهِ مَخَافَةَ أَنْ تُدْرِكَهُ الرَّحْمَةُ ".
والحديث صححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2015) .
وفي تخريج المسند ، ط الرسالة (4/45-47) : أن الصحيح وقفه على ابن عباس ، وكأنه أشبه.
أما ما ذكره السائل من صحة ما يذكر من
أن الله قال لجبريل حينئذ :" يا جبريل : وعزتي وجلالي لو استغاثني واستغفرني لغفرت له " .
فهذا لا يصح ، ولم يرد بإسناد أصلا ،
....
و لخّص الموقع إجابة السؤال كما يلي
هذا الأثر لم يرد أصلا في فرعون ، وإنما ورد نحوه في قصة هلاك قارون ، ولا يصح أيضا ، فنرجو من إخواننا المسلمين عموما ومن الدعاة خصوصا التثبت قبل النقل أو النشر
والله أعلم .
المقطع الثالث
* حديث أكثر شيء يدخل الناس الجنة
وجدنا
سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عن أَكْثرِ ما يُدخلُ النَّاسَ الجنَّةَ ؟ فقالَ :
( تَقوى اللَّهِ وحُسنُ الخلُقِ ، وسُئِلَ عن أَكْثرِ ما يُدخِلُ النَّاسَ النَّارَ ، قالَ : الفَمُ والفَرجُ)
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذيالصفحة أو الرقم: 2004 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
* حديث أن فلانة تصلي الليل وتصوم النهار
وجدنا
قيلَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّمَ : يا رَسولَ اللهِ ! إنَّ فلانةَ تقومُ اللَّيلَ و تَصومُ النَّهارَ و تفعلُ ، و تصدَّقُ ، و تُؤذي جيرانَها بلِسانِها ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليهِ و سلم( لا خَيرَ فيها ، هيَ من أهلِ النَّارِ ). قالوا : و فُلانةُ تصلِّي المكتوبةَ ، و تصدَّقُ بأثوارٍ ، و لا تُؤذي أحدًا ؟ فقال رسولُ اللهِ :( هيَ من أهلِ الجنَّةِ)
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفردالصفحة أو الرقم: 88 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
* حديث فلانة تصلي المكتوبة وتصوم رمضان وتتصدق بالأثوار
وجدنا
بالإضافة إلى الحديث السابق حديث
قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها،غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال:( هيَ في النَّارِ)، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلاتُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: (هيَ في الجنَّةِ).
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيبالصفحة أو الرقم: 2560 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
المقطع الرابع
أولًا:
وجدنا السؤال
كثيراً ما أجد على الأرض أوراق
عن إعلان أو غيره، وكثيراً ما يكون هذا الإعلان
به اسم من أسماء الله الحسنى،
ويكون ورق كثير جداً مما يحيرني، علماً بأنني لو جمعته لأخذ وقتاً كبيراً.
فماذا أفعل؟
نص الجواب
الحمد لله
لا يجوز إلقاء الأوراق التي بها ذكر الله تعالى في الأرض ، لما في ذلك من امتهان اسم الله تعالى ، وعدم تعظيمه .
والواجب على المسلم الغيور على دينه المعظم لشعائر ربه تجاه هذا الأمر عدة أمور
:
أولا : أن لا يمتهن ورقا فيه ذكر الله ، بأن يلقيه في الأرض أو يجلس عليه ، أو يتخذه سفرة للطعام ، ونحو ذلك .
ثانيا : أن ينصح إخوانه المسلمين بعدم إلقاء أية أوراق تحتوي على ذكر الله .
ثالثا : أن يرفع عن الأرض ما يلقاه من ورق فيه ذكر الله ، أو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ثم يأخذه فيحرقه أو يدفنه في أرض طيبة بعيدا عن طرق الناس ومسالكهم .
ولا يتحتم عليه النظر في كل ورقة ملقاة على الأرض لينظر فيها ، كما لا يتحتم عليه رفع كل ورقة في الأرض بها ذكر الله ، لأن ذلك سيشق عليه كثيراً ، وإنما الواجب عليه من ذلك ما قدر عليه واستطاع فعله دون الوقوع في الحرج والمشقة .
وهذه بعض فتاوى أهل العلم بهذا الخصوص :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" إذا علم أن في هذه الجرائد آيات من القرآن ، أو أسماء من أسماء الله عز وجل ، أو أحاديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز استخدامها في الأكل أو للجلوس عليها أو ما أشبه ذلك ؛ لما في هذا من ابتذال كلام الله وأسمائه وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وامتهانها " انتهى من "فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (13/59) .
...
وسئلت اللجنة أيضا :
هل أسير في الشارع راكعا لجمع تلك الآيات والسور التي كثر رميها على الأرض في حين أن الناس تسخر مني ؟ فماذا أفعل لإزالة هذا المنكر المنتشر ؟
فأجابت : " أولا : لا يجوز أن يضع المسلم متاعه أو حاجته في أوراق كتب فيها سور وآيات من القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية ، ولا أن يلقي ما كتب فيه ذلك في الشوارع والحارات والأماكن القذرة ؛ لما في ذلك من الامتهان وانتهاك حرمة القرآن والأحاديث النبوية وذكر الله .
ثانيا : يكفيك للخروج من الإثم والحرج أن تنصح الناس بعدم استعمال ما ذكر فيما فيه امتهان ، وأن تحذرهم من إلقاء ذلك في سلات القمامة وفي الشوارع والحارات ونحوها ، ولست مكلفا بما فيه حرج عليك من جعل نفسك وقفا على جمع ما تناثر من ذلك في الشوارع ونحوها ، وإنما ترفع من ذلك ما تيسر منه دون مشقة وحرج " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (4 /74-75) .
فالواجب عليك من ذلك ما قدرت عليه وتيسر لك دون ما شق عليك ولم تقدر عليه .
والله أعلم .
ثانيًا:
وجدنا
وقد رؤي بشر بن الحارث الحافي بعد موته في المنام ، وأخبر أن الله قد غفر له ، وأن منزلة أبي نصر التمار [ كان أحد رواة الحديث ، وكان فقيها عابدا ، توفي سنة 228هـ . انظر : " تقريب التهذيب " (1/ 617)] أعلى منه . فقيل له : بماذا ؟ فقال : بفقره ، وصبره على بنياته . " سير أعلام النبلاء "(10/573) .
وكذلك
وجدنا *
قيل للزاهد بشر بن الحارث الحافي يوم تعذيب أحمد بن حنبل :
قد ضرب أحمد بن حنبل إلى الساعة سبعة عشر سوطا ، فمد بشر رجله وجعل ينظر إلى ساقيه ويقول :
ما أقبح هذا الساق ؛ أن لا يكون القيد فيه نصرة لهذا الرجل .
*
أي أن بشر الحافي كان موجود في عهد أحمد ابن حنبل
والله أعلم
والله أعلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق