الأحد، يوليو 01، 2018

ما صحته ( وصايا النبي - دفن موسى لأخاه هارون- القبر ينادي 5 مرات - تقسيم النوم إلى أقسام



تسأل عن صحة ماورد هنا

وصايا النبي ( 1 )
( لا تجلس بين النيام
ولا تنام بين الجالسين ،
ولا 
يدك على خدك
ولا تشبك أصابعك ،
ولا تنهش الخبز مثل اللحم ،
ولا تأكل الطين ،
ولا تنظر إلى المرآه ليلا ،
ولا تلبس القميص مقلوب ،
ولا تنفخ في الطعام الحار
ولا في قدح الماء ،
ولا تنظر إلى ما يخرج منك ،
ولا تتثاوب إلا ويدك على فمك ،
ولا تشم طعامك ،
ولا تكبر لقمتك ،
ولا تأكل في الظلمه )
وصايا النبي ( 2 )
من صلى علي بعد غسل القدمين عند الوضوء عشر مرات فرج الله همه وغمه وإستجاب دعوته .
لا تلتهون بالدنيا كل شي ذاهب إلا العمل الصالح .
الوصايا ( 3 )
عليك بقراءه سوره يس
ما قراءها جائع إلا يشبع
ولاعطشان إلا روي
ولا عريان إلا كساه الله
ولا عازب إلا تزوج
ولا خائف إلا أمنه الله
ولا مريض إلا بري
ولا مسجون إلا خلصه الله من سجنه
ولا مسافر إلا أعانه الله على سفره
نريد هذه الوصايا تلف على الناس كلها الليلة
دعاء للتخفيف عن الذنوب:
( اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطك )
اللهم كما ابكيتني يوم ولادتي والناس حولي يضحكون ؛ اضحكني يوم موتي والناس حولي يبكون
دعاء يونس:
( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )

ارسلها ولا تحبسها في تليفونك فقد تفتح لك باب الفرج
ابعث ( لا اله الا الله ) لكل المضافين عندك وشوف كم واحد بيذكر الله بسببك ..
قآلت مريم : يآليتني_مت_قبل_هذا
ولم تعلم أن في بطنهآ ' نبي' ؟
بعض الكربات قد تحمل في طيّاتهآ كرامآت ،
فلا تيأسوا إنَ طال البلاء

موسى عليه السلام
لما دفن اخاه هارون عليه السلام ذكر مفارقته له وظلمة القبر .. فادركته الشفقة ؛ فبكى !
فأوحى الله تعالى إليه :
ياموسى ! لو اذنت لأهل القبور
أن يخبروك بلطفي بهم لاخبروك !
ياموسى لم انسهم على ظاهر الارض احياء مرزوقين !
افأنساهم في باطن الارض مقبورين !
ياموسى اذا مات العبد
لم انظر الى كثرة معاصيه
ولكن انظر إلى قلة حيلته
بعض الكلام يريحك نفسياً
ما أرحمك يَاالله؟

جرب أن تقولها من قلبك : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله .. ~» ..
أنا متأكد أنه من المستحـيل أن يقرأها أحد وما يرسلها لأحبائه "
بسم الله الرحمن الرحیم* قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد* ولم يولد* ولم يكن له كفواً أحد*

أرسلها وتخيل في هذه الساعة كم شخص يقرأ ؟
سـؤال وجـواب ✅
ــــــــــــــــــــــــ
س / من أول من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ج : آدم عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــ
س / من أول من خط بالرمل
ج : أدريس عليه السﻻم
ــــــــــــــــــــــــ
س / من أول من أذن في السماء
ج : جبريل عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــ
س / من الذي اهتز لموته عرش الرحمن
ج : سعد بن معاذ
ــــــــــــــــــــــــ
س / من هو الذي تستحي منه ملائكة السماء
ج : عثمان بن عفان
ــــــــــــــــــــــــ
س / من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه
ج : عمران بن حصين
ــــــــــــــــــــــــ
س / ما أول شي بناه الله عز وجل
ج : السماء
ــــــــــــــــــــــــ
س / من أول من طاف بالبيت العتيق
ج : الملائكة
ــــــــــــــــــــــــ
س / ما هي اول صلاة فرضت على الرسول صلى ىالله عليه وسلم
ج : صلاة الظهر
ــــــــــــــــــــــــ
س / من أول داعية اسلامي
ج : مصعب بن عمير
ــــــــــــــــــــــــ
س / من هو الصحابي الذي يدخل الجنة بغير حساب
ج : عكاشة بن محصن
ــــــــــــــــــــــــ
س / من أول من قال سبحان ربي الأعلى
ج : اسرافيل عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــ
س / من هو الذي استشهد فغسلته الملائكة
ج : حنظلة بن ابي عامر
ــــــــــــــــــــــــ
صلي علي خاتم المرسلين والانبياء 
ــــــــــــــــــــــــ
س / من أول من قاتل بالسيف
ج : 


#معلومه_قد_ترعبك
ضغط العين المقفلة باصبعك لأكثر من خمسة عشر ثانية كفيل بجعلك أعمى !


#معلومه_قد_ترعبك
آخر حاسه تتوقف عندك هي حاسة السمع .. يعني تقدر تسمع اهلك يبكون عليك و الناس يعزون فيك ولا تقدر تسوي شيء !!


#معلومه_قد_ترعبك
إذا أشرقت الشمس من مغربها يهرع الناس لفتح المصاحف فلا يجدون غير البياض داوموا على القراءة حيث ﻻندم حينها


#معلومه_قد_ترعبك
قال عمرو بن العاص : لو يعلم احدكم حقيقة ( جهنّم ) لصرخ منها حتى ينقطع صوته ولصلى حتى ينكسر صلبه

قبل أن يموت الإنسان المسلم يرى أشياء لا يمكن للإنسان العادي رؤيتها مثلا :
يرى ملائكة يبشرونه بالخير وأنه سيموت، ويلقى الله تعالى على حسن خاتمة. يقول الله تعالى في سورة 
ق {{فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد}} وجاء العلم ليثبت أن الإنسان يوضع على عينيه حاجز حيث يرى بمدى محدد ووظيفة هذا الحاجز أنه يمنعنا من أن نرى الجن والملائكة وعندما تأتي ساعة الاحتضار يتم رفع هذا الحاجب ويرى الإنسان الملائكة وبعد ذلك يصبح عنده تشويش في الدماغ مما رآه حيث لا يمكن أن يتحدث عما يراه وتتبلد الأطراف ويحدث هبوط في القلب ويتم نزع الروح من القدم حتى لايهرب الانسان من ألم خروجها يقول الله تعالى {{والتفت الساق بالساق}}


معلومة: ألم طلوع الروح قدره العلماء بـ 3 آلآف ضربة بالسيف

ربي أسالك حسن الخاتمة و حسن الممات وأن تقبض روحنا على شهادة لا اله الا الله - محمد رسول الله 
هل تعلم لماذا نحن نشعر بالضيق والحزن أحيانادون اي سبب ؟؟؟ هناك هرمون في الجسم يفرز خلايا على القلب عندما نلهى عن ذكر الله ومن ثم تكون غشاء على القلب يسمى (( الران )) ويسبب اكتئاب حادوحزن وضيق شديد قال تعالى ... (( كلا بل ران على قلوبهم )) أرسلها لو لشخص واحد أهم شي أنك ماكتمت هالعلم وعلمته غيرك


القبر ينادي 5 مرات
يقول ╬═╬ ╬═╬ ╬═╬
أنا بيت الوحدة: فأجعل قراءة القرآن لك مؤنسآ
╬═╬ ╬═╬ ╬═╬
أنا بيت الظلمة: فنورني بصلاة الليل
╬═╬ ╬═╬ ╬═╬
أنا بيت التراب: فأجعل فراشك العمل الصالح
╬═╬ ╬═╬ ╬═╬
أنا بيت الأفاعي: فأحمل الترياق وهو بسم الله
╬═╬ ╬═╬ ╬═╬
أنا بيت منكر و نكير: فأكثرقول الشهادتين
╬═╬ ╬═╬ ╬═╬

(رب اجعل أمي إحدى نساء الجنة)


أنواع النووووم
معلومه صدمتني !!
سبع انواع للنوم
1. نوم الغافلين : 
هم ينامون في مجلس فيه ذكر الله
عز وجل وذكر رسوله الكريم. 
2. نوم الاشقياء : 
هم ينامون وقت الصلاة.
3. نوم الملعونين : 
هم ينامون عند صلاة الصبح ، احدى الروايات " من فاتته ليالي الصبح 3 أيام حشر مع المنافقين"
4. نوم المعذبين : 
هم ينامون بين الطلوعين يعني أذان الصبح وطلوع الشمس ،
والمقصود ان الشخص سيعذب العذاب الفعلي لأن في هذا الوقت تتوزع الأرزاق والبركة يوميا على البشر وهو وقت استجابة الدعاء.
5. نوم الراحة : 
الذي يريح الانسان وأي رؤيا يراها تكون حتما صادقة.
6. النوم المرخوص : 
النوم بعد العشائين ،،
أي لا بأس به.
7. نوم الحسرة : 
النوم ليلة الجمعه ، 


سبحان الله و الحمد لله
و لا إله إلا الله
و 
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير 
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 
و لا حول ولا قوة إلا بالله
وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام واصحابه الطيبين الطاهرين
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
استغفرالله العظيم ,
لا إله إلا الله محمد رسول الله...

.................................................................

خلاصة البحث



أولًا: وصايا النبي صلى الله عليه وسلم 

مكذوب مختلَق،

 وهو موجود في كتُب الشيعة، ولا يوجد في كتب السُّنة. 




ثانيًا : حديث ( اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك...)

كان من دعاء رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
 " اللهمَّ ! إني أعوذُ بك من زوالِ نِعمتِك ، وتحوُّلِ عافيتِك ، وفُجاءَة نِقمتِك ، وجميعِ سُخطِك " .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2739 | خلاصة حكم المحدث : صحيح 







ثالثًا : دعاء يونس عليه السلام

(أَلَا أُخْبِرُكُمْ بشيءٍ إذا نزلَ برجلٍ منكم كربٌ ، أو بلاءٌ ، مِنْ أمرِ الدنيا دعا بِهِ فَفُرِّجَ عنه ؟ دُعاءُ ذي النونِ : لَا إِلهَ إلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنَّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 2605 | خلاصة حكم المحدث : صحيح





رابعًا: دفن موسى أخاه هارون عليهما السلام

 موضوع 







خامسًا :  عن رفع القرآن

وجدنا


هل يرفع القرآن في آخر الزمان ؟


جاءت عدة أحاديث تدل على رفع القرآن الكريم في آخر الزمان ، ومن هذه الأحاديث : 

عَنْ عبد الله بن مَسْعُودٍ قَالَ : " لَيُسْرَيَنَّ عَلَى الْقُرْآنِ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَلا يُتْرَكُ آيَةٌ فِي مُصْحَفٍ وَلا فِي قَلْبِ أَحَدٍ إِلا رُفِعَتْ
أخرجه الدارمي بسند صحيح برقم 3209 .

وأخرج الدارمي برقم 3207 بإسناد حسن لغيره : عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ : " أَكْثِرُوا تِلاوَةَ الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ يُرْفَعَ " قَالُوا : هَذِهِ الْمَصَاحِفُ تُرْفَعُ ! فَكَيْفَ بِمَا فِي صُدُورِ الرِّجَالِ ؟ قَالَ : " يُسْرَى عَلَيْهِ لَيْلا فَيُصْبِحُونَ مِنْهُ فُقَرَاءَ ، وَيَنْسَوْنَ قَوْلَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَيَقَعُونَ فِي قَوْلِ الْجَاهِلِيَّةِ وَأَشْعَارِهِمْ ، وَذَلِكَ حِينَ يَقَعُ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ " والمراد بالقول : ماجاء في الآية الكريمة : ( وَإِذَا وَقَعَ القَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجَنا لَهُمْ دَابَةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآياتِنَا لا يُوْقِنُون ) النمل / 82 . قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : ( هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس ، وتركهم أوامر الله ، وتبديلهم الدين الحق يخرج الله لهم دابة من الأرض ، قيل من مكة وقيل من غيرها .. فتكلم الناس على ذلك ؛ قال ابن عباس والحسن وقتادة - ويروى عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهم : " تكلمهم كلاماً " أي تخاطبهم مخاطبة ، وقال عطاء الخراساني - ويروى عن علي واختاره ابن جرير -: " تكلمهم فتقول لهم إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون " وفي هذا القول نظر لا يخفى والله أعلم ، وقال ابن عباس في رواية : " تجرحهم " وعنه رواية قال : " كُلاً تفعل " يعنى هذا وهذا ، وهو قول حسن ولا منافاة والله أعلم ) تفسير القرآن العظيم ( 3 / 375 - 378 ) .


...

ومما جاء أيضاً في رفع القرآن آخر الزمان ما رواه الطبراني في المعجم الكبير برقم 8698 عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :

" لَيُنْتَزَعَنَّ هذا القرآن من بين أظهركم ، قيل له : يا أبا عبد الرحمن : كيف يُنتزع وقد أثبتناه في قلوبنا وأثبتناه في مصاحفنا ؟ قال : يُسْرَى عليه في ليلة فلا يبقى في قلب عبد ولا مصحف منه شيء ، ويصبح الناس كالبهائم " ثم قرأ قول الله تعالى : ( ولئن شئنا لَنَذْهَبَنَّ بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلاً ) الإسراء / 86 . قال ابن حجر في فتح الباري ( 13 /16 ) : سنده صحيح ولكنه موقوف . وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 7 / 329 ) : رجاله رجال الصحيح ، غير شداد بن معقل وهو ثقة . وصححه الألباني

وهذا الحديث حكمه حكم المرفوع ، لأنه لا يُقال بالرأي .

قال الإمام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى ( 3 / 198 ) : " فإنه يسرى به فى آخر الزمان من المصاحف والصدور فلا يبقى فى الصدور منه كلمة ، ولا فى المصاحف منه حرف " .

وقد أنزل الله القرآن هدى للناس وتكفّل بحفظه وهو المعجزة الخالدة للنبي صلى الله عليه وسلم وسيبقى يتعلّم منه ويهتدي عليه الأولون والآخرون ولكن في آخر الزمان قبل قيام الساعة مباشرة يقبض الله أرواح المؤمنين ولا يبقى في الأرض إلا شرار الخلق ولا تكون صلاة ولا صيام ولا حجّ ولا صدقة ، ولا تكون هناك فائدة من وجود الكعبة ولا بقاء القرآن فيقدِّر الله عزّ وجلّ خراب الكعبة على يد كافر من الحبشة ( روى البخاري في صحيحه برقم 1519 أن أبا هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة " ) ، ويرفع الله عزّ وجلّ القرآن من الأرض فلا تبقى منه آية في المصاحف والصدور ، والله يغار أن يبقى كتابه في الأرض بلا فائدة لا يُعمل به فيحدث هذا الأمر .

وهذا الحدث المُخيف والخطير يدفع المسلم الصادق إلى المسارعة بالاهتمام بكتاب الله تعلما وحفظا وتلاوة وتدبّرا قبل أن يُرفع الكتاب .

وهذا من فتن آخر الزمان التي قال عنها رسولنا صلى الله عليه وسلم : ( بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا ، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا ) رواه مسلم برقم 169 . نسأل الله أن يثبتنا على دينه ، ويرد عنا الفتن ، ما ظهر منها وما بطن






سادسًا:عن قول عمرو بن العاص : لو يعلم احدكم حقيقة ( جهنّم ) لصرخ منها 

وجدنا



جَلَسْنا إلى عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو في الحِجْرِ فقال : (ابْكُوا ، فإنْ لمْ تَجِدُوا بُكَاءً فَتَباكَوْا ، ولَوْ تعلمُوا العلمَ لَصلَّى أحدُكُمْ حتى يَنْكَسِرَ ظَهْرُهُ ، ولَبَكَى حتى يَنْقَطِعَ صَوْتُهُ . )

الراوي : عبدالله بن أبي مليكة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 3328 | خلاصة حكم المحدث : صحيح موقوف




سابعًا: قبل أن يموت الإنسان المسلم يرى أشياء...


ثامنًا: القبر ينادي خمس مرات 



سابعُا: حديث أنواع النوم 


هذا التقسيم غير صحيح ، ولا أصل له ، وإنما هو خلط لكلام صحيح بآخر باطل ، مع مجازفات مردودة عقلا وشرعا ...
والحاصل : أن هذا الفصل من الكلام فيه تكلف واضح ، وتزيد لا حاجة إليه .

والنوم في أصله مباح ، لكن إذا كان النائم يفرّط في صلاته ولا يأخذ بأسباب الاستيقاظ لها ، فهذا هو التفريط ، وفاعله متوعد بعذاب أليم ....


ومن الخطأ أن يقال :  إن من ينام في مجالس الذكر يكتب من الغافلين ، هكذا بإطلاق ، فقد ينام لشدة تعب أو إجهاد أو نحوه .
وكذلك من الخلط والخطأ : القول بأن النوم ليلة الجمعة نوم حسرة ، ولا ننكر أن ليوم الجمعة من الخصائص والفضائل ما ليس لغيرها ، لكن من البدع تخصيص ليلة الجمعة على غيرها بالقيام وقد ثبت عن النبي صلي عليه وسلم النهي عن ذلك .
قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي ، وَلَا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الْأَيَّامِ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ ) رواه مسلم (1144) .
ومما كرهه السلف النوم بعد الفجر وبعد العصر ، ولم يصح دليل في النهي عن ذلك ، لكن كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه : أنهم إذا صلوا الفجر جلسوا في مصلاهم حتى تطلع الشمس .
وأما النوم بعد العصر فقد كرهه جماعة من السلف ، وخشوا عاقبته من الناحية الطبية...





تاسعًا: وفي تحديد اﻷجور في الرسائل
وجدنا قول الشيخ المنجد ونقلنا منه 

( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت )البخاري
بعض الناس يقول أرسل رسائل بما أن المسألة مجانا انتهزها في الدعوة إلى الله 
أحسنت !!!

انتهز الرسائل لنشر الخير  نشر السنة  نشر العلم نشر الفتاوى نشر الأحكام الدعوة إلى سبيل الله الدعوة إلى الإسلام رائع !
استثمار الفرصة في نشر الخير
وقد يكتب لك  الله بها الأجر العظيم لأن الرسائل لها الإنتشار العظيم ، فيه ناس أرسلوا رسائل في التذكير مثلا
بشهر الله المحرم وعاشوراء والفضل  فيه وصيام تاسوعاء قبله يعني كلام طيب وصحيح وموافق للأدلة .وبالأدلة.
وفيه ناس كتبوا بدع ، بدع ما أنزل  الله بها من سلطان ، وأرسلها لعشرة  و يصير لك  مليار حسنة

ياأخي العداد ماهو عندك !!!!!  العداد عند  الله.

والذي يكتب أحاديث ضعيفة وموضوعة وما كان وما يكون وحركات والسكون وإذا فعلت ودعاء السنة الجديدة
فيه دعاء للسنة الجديدة !!!

فيه دعاء للسنة الجديدة في الكناب والسنة !!!
مافيه دعاء للسنة الجديدة .
ويرسلوا أدعية السنة الجديدة وكذا وفيه أنواع من البدع ترسل تحديد أعداد معينة وجمعة مباركة جمعة مباركة جمعة مباركة 
أذكار ماهي موجودة أصلًا في الكتاب والسنة ترسل تعمم تنشر 
طيب إذا كان الواحد ينشر بدعة 
وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالًا يهوي بها في جهنم )البخاري

وكذلك فإن الإنسان المسلم لا يجوز أن يكون مغفلا يستدرج من غيره في القضية لأنه هو يخترع البدعة ويرسلها وأنت تصير مروج أنت تصير بوقًا ، فلا تكن موصلًا لحرارة البدعة وحرارة الكذب والعقائد المنحرفة لا تكن مفتاحًا للشر ولا موصلًا للشر
وكن مفتاحًا للخير 
بعض الناس بالرسائل يلزم بما لا لم يلزم به الشرع 
ياأخي الشرع الآن لا يلزم ، خلاص إذا وصلت واحد رسالة وأرسلها لعشرة أو ثمانية  وإذا ما أرسلتها سيحدث فيك كذا وكذا وسأسألك يوم القيامة أنت ما أنت تحكم بالناس يوم القيامة لهم رب يحاسبهم وبعض الناس ينصب نفسه يوم الدين هو القاضي هو الحكم 
الله عزوجل هو  الذي يقضي بين العباد ، وفي ذمتك إلى يوم القيامة  لاتقف الرسالة ، قل كذا ، أرسلها لثمان أشخاص ستسمع خبرًا جيدًا هذه الليلة 
!!! إيش تحديد الثمانية والخبر الجيد !!!
مثلًا يقول الساعة الثانية العشرة هذه الليلة كلنا سوف نقوم للصلاة الساعة الثانية عشرة ليلًا ونوحد الصلاة ونوحد الدعاء حتى إذا نظر الله إلى هؤلاء الكفار يحتفلون بالفجور وكذا ونحن على طاعة !!!
 ما حكم  أن يقال للناس الساعة 12 أننا كلنا نبدأ الساعة 12 الصلاة  الساعة 12 هذه بدعة الإتفاق عليها والأمر بها في وقت معين وتحديده 
ولم يرد به الشرع صارت بدعة صار التحديد بدعة ، لا صلاة الليل بدعة 
التحديد هو البدعة وهكذا وهكذا من الأشياء التي يفعلها بعض الناس 
شارك في حملة المسنغفرين ، انضم معنا الآن ، انضم الآن ، هو الإستغفار طيب والوصية بالإستغفار طيبة  وتذكير الناس بالإستغفار طيب لكن حملة الآن هذا التحديد المشكلة هنا في هذا التحديد ،( الحملة الآن )، فأنكر هذا من علماؤنا  : الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك على قضية الحملة  هذه المزعومة الحملة 
وإذًا مادام إحنا الآن أمام نعمة وهي التقنية : فلنستفد منها أما أن نستعمل التقنية في الشر ، ويدل الإنسان على الشر فلا .
وليكن الواحد على خير ودليل واتباع سنة 
( ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقا ل إنني من المسلمين)فصلت-33
(بلغوا عني ولو آيةالبخاري
لأن يُهدى بك رجلٌ واحدُ خيرُ لك من حمر النعم )البخاري
داعب إخوانك مازح أقاربك هات قصص طيبة لكن  بدون منكرات شرعية
إنك تداعبنا ) قال : ( إني لا أقول إلا حقًا ) صحيح عند الألباني

أسأل الله  عزوجل أن يغفر لي ولكم وأن يدلنا جميعًا على الخير وأن يجعلنا من أهله وصلى الله على نبينا محمد






وكذلك 

هذا ما وجدناه من كلام أهل العلم عن نوم النبي صلى الله عليه وسلم

وكان ينام أول الليل ويقوم آخره ، وربما سهر أول الليل في مصالح المسلمين ، وكان تنام عيناه ولا ينام قلبه ، وكان إذا نام لم يوقظوه حتى يكون هو الذي يستيقظ .
وكان إذا عرس بليل ( أي إذا توقف للاستراحة في السفر) اضطجع على شقه الأيمن ، وإذا عرس قُبيل الصبح نصب ذراعه ووضع رأسه على كفه هكذا قال الترمذي .
وكان نومه أعدل النوم وهو أنفع ما يكون من النوم والأطباء يقولون هو ثلث الليل والنهار ثمان ساعات .

وكذلك وجدنا 
عن النوم بعد العصر
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (26/148) :
" سمعت من أناس تحريم النوم بعد العصر ، هل ذلك صحيح ؟
فجاء الجواب :
" النوم بعد العصر من العادات التي يعتادها بعض الناس ، ولا بأس بذلك ، والأحاديث التي في النهي عن النوم بعد العصر ليست بصحيحة " انتهى .
وهذا القول هو الراجح ، لعدم صحة النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما ما جاء عن السلف من الآثار التي تنهى عن نومة العصر ، فهي محمولة على الكراهة من جهة الطب لا من جهة الشرع ، يعني لما اشتهر عند العرب قديما وبين بعض الأطباء الأوائل أن النوم بعد العصر غير صحي ، وقد يؤدي إلى إضرار في البدن ، فكرهوا للإنسان النوم بعد العصر كي لا يضر نفسه ، من غير نسبة ذلك إلى السنة والتشريع .
فيرجع في الأمر إلى الطب ، فإن ثبت من جهته الضرر والأذى ، كره للمرء أن يضر نفسه ، وأما الشرع فلم يثبت فيه النهي عن ذلك ابتداء .وانظر جواب السؤال رقم (2063)
والله أعلم .


وكذلك وجدنا
عن النوم بعد الفجر
بالنسبة للنوم بعد صلاة الإنسان للفجر ، فلم يرد نص يمنع منه ، فهو باق على الأصل ( وهو الإباحة ) .
ولكن كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أنهم إذا صلوا الفجر جلسوا في مصلاهم حتى تطلع الشمس ، كما ثبت في " صحيح مسلم 1/463 رقم 670 " من حديث سماك بن حرب قال : ( قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، كثيراً ، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح - أو الغداة - حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس قام ؛ وكانوا يتحدثون ، فيأخذون في أمر الجاهلية ، فيضحكون ويتبسم )...
والخلاصة أن الأولى بالإنسان أن يقضي هذا الوقت فيما يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة ، وإن نام فيه ليتقوى على عمله فلا بأس ، لا سيما إذا كان لا يتيسر له النوم في غير هذا الوقت من النهار 

وكذلك وجدنا 

سؤال:هل نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن النوم بين المغرب والعشاء
الجواب
نعم (كَانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ ، وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا )-البخاري ومسلم.

وهذا على وجه الكراههة لا على وجه التحريم لما فيه من احتمالية تفويت العشاء بسبب غلبة النوم وإمضاء الليل والتأخر في المنام حتى يفضي إلى التأخر عن صلاة الفجر
هنا المصدر: أ.د. خالد المصلح- يوتيوب



وكذلك وجدنا

 عن تخصيص ليلة الجمعة بالعبادة

لا يجوز تخصيص ليلة الجمعة بالتهجد، لأن الرسول نهى عن هذا عليه الصلاة والسلام، ولا يجوز تخصيص يومها بالصوم
النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال: (لا تخصوا يوم الجمعة بصيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم، ولا تخصوا ليلة الجمعة بقيام
 فلا تخص ليلتها بالقيام ولا يومها بالصيام وهكذا لا يجوز اتخاذ أيام معينة يخصها الناس بالتهجد لعدم الدليل.
هنا المصدر: موقع الشيخ بن باز رحمه الله تعالى



وكذلك وجدنا

عن السهر بعد العشاء

أولاً : 

يكره السهر والسمَر بعد صلاة العشاء - وإن كان في الأمور المباحة - .

ويدل على ذلك ما رواه البخاري (568) ومسلم ( 647) عَنْ أَبِي بَرْزَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( كَانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ ، وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا .)

ثانيًا: 

 يستثنى من الكراهة ما إذا وجدت الحاجة للسهر أو كانت فيه مصلحة راجحة .

لقوله صلى الله عليه وسلم : (لَا سَمَرَ إِلَّا لِأَحَدِ رَجُلَيْنِ : لِمُصَلٍّ ، أَوْ مُسَافِرٍ ) رواه أحمد (3907) وصححه الألباني بمجموع طرقه .
وذلك لأن المسافر قد يحتاج إلى مواصلة السفر ليلاً ، فأبيح له ذلك ، والمصلي يسمر في طاعة الله . ويقاس على هذا : كل ما كان فيه مصلحة أو هناك حاجة داعية إليه . 
قال النووي : " قَالَ الْعُلَمَاء : وَالْمَكْرُوه مِنْ الْحَدِيث بَعْد الْعِشَاء هُوَ مَا كَانَ فِي الْأُمُور الَّتِي لَا مَصْلَحَة فِيهَا . 
أَمَّا مَا فِيهِ مَصْلَحَة وَخَيْر فَلَا كَرَاهَة فِيهِ , وَذَلِكَ كَمُدَارَسَةِ الْعِلْم , وَحِكَايَات الصَّالِحِينَ , وَمُحَادَثَة الضَّيْف ، وَالْعَرُوس لِلتَّأْنِيسِ , وَمُحَادَثَة الرَّجُل أَهْله وَأَوْلَاده لِلْمُلَاطَفَةِ وَالْحَاجَة , وَمُحَادَثَة الْمُسَافِرِينَ بِحِفْظِ مَتَاعهمْ أَوْ أَنْفُسهمْ , وَالْحَدِيث فِي الْإِصْلَاح بَيْن النَّاس ، وَالشَّفَاعَة إِلَيْهِمْ فِي خَيْر , وَالْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْي عَنْ الْمُنْكَر , وَالْإِرْشَاد إِلَى مَصْلَحَة وَنَحْو ذَلِكَ , فَكُلُّ هَذَا لَا كَرَاهَة فِيهِ , وَقَدْ جَاءَتْ أَحَادِيث صَحِيحَة بِبَعْضِهِ , وَالْبَاقِي فِي مَعْنَاهُ ". انتهى " شرح صحيح مسلم " (5/146) .
والحاصل : أن السهر بعد صلاة العشاء مكروه ، إلا لمصلحة ، أو حاجة تدعو إليه .
والله أعلم.


#لجنة_صحيح_الحديث 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق