الجمعة، فبراير 21، 2014

مَثلُ الصلَواتِ الخمْسِ ، كمَثلِ نهْرٍ جارٍ عذْبٍ + رتبة حديث \"من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور..\"

السؤال : ماصحة هذه الرسالة التي وصلت عن طريق الواتس آب؟


عن جابر-رضي الله عنه-قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
 ((مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر علي باب آحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات))

من ترك صلاه الصبح فليس في وجه نور! 
* من ترك صلاه الظهر فليس في رزقه بركه!
* من ترك صلاه العصر فليس في جسمه قوه!
* من ترك صلاه المغرب فليس في أولاده ثمره!
* من ترك صلاه العشاء فليس في نومه راحه!

امانه من يقرآها ان ينشرها علي الآقل مره واحده

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

((صله الرحم, وحسن الجوار، يعمران الديار ويزدن في الاعمار))


...............................................................

 خلاصة البحث



الحديث الأول:

صحيح
مثلُ الصلواتِ الخمسِ كمثلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحدِكم . يغتسلُ منهُ كل يومٍ خمسَ مراتٍ)
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلمخلاصة حكم المحدث : صحيح 

   الحديث الثاني:
 ليس له وجود في كتب الحديث
((من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، ومن ترك صلاةالظهر فليس في رزقه بركة، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة، ومنترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة)).

الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث



وكذلك


كما سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عن هذا الحديث فقال :
" هذا لا أصل له فيما أعلم ، وجاء الوعيد فيمن ترك الصلاة من القرآن ومن السنة النبوية الصحيحة ، فيُكتَفى بما جاء ، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( بَينَ العَبدِ وَبَينَ الكُفرِ تَركُ الصَّلاةِ ) رواه مسلم 

وقوله صلى الله عليه وسلم : (العَهدُ الذِي بَينَنَا وَبَينَهُمُ الصَّلاةُ ، فَمَن تَرَكَهَا فَقَد كَفَرَ )
رواه أهل السنن ، وصححه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 564 ) ،
والله عز وجل يقول عن المجرمين : ( مَا سَلَكَكُمْ فِيْ سَقَرَ ، قَالُوْا لَمْ نَكُ مِنَ المُصَلِّينَ 
السبب الأول الذي أوردهم سقر هو أنهم تركوا الصلاة
، فترك الصلاة كفر والعياذ بالله ، 
مخرج من الملة ، سواء تركها جاحدا لوجوبها أو تركها معترفا بوجوبها ، إلا من تركها ناسيا أو نائما..
وأما هذا الذي ذكره السائل فلا أعرف له أصلا ، وكذلك ما يوزع من بعض النشرات ( مَن ترك الصلاة عوقب بخمس عشرة عقوبة ) لا أصل له " انتهى من برنامج " نور على الدرب " في تاريخ 20/محرم/1427هـ ( الدقيقة 17-19 من الشريط )

المصدر: الإسلام سؤال وجواب




الحديث الثالث:

صححه الالباني

((صِلَةُ الرَّحِمِ ، و حُسنُ الخُلُقِ ، و حُسنُ الجِوارِ ، يُعَمِّرْنَ الدِّيارَ ، و يَزِدْنَ فيالأعمارِ))
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 3767 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
المصدر: الدرر السنية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق